التربية الوطنية فصل ثاني

العاشر

icon

 

1.المصطلحاتُ

أوضّحُ المقصودَ بكلٍّ ممّا يأتي:

موضوعُ القضيةِ:هو محورُ كلامِ القضيةِ المنطقيةِ، ويمكنُ معرفتُهُ من إجابةِ السؤالِ: "عن ماذا تتكلّمُ القضيةُ؟".

محمولُ القضيةِ:هو ما يُثْبَتُ أو يُنْفى بِهِ صفةٌ أو صفاتٌ عن موضوعِ القضيةِ، وهو ما يُفْحَصُ في الواقعِ.

رابطُ القضيةِ:هو الجزءُ من الجملةِ الذي يربطُ بينَ موضوعِ القضيةِ ومحمولِها.

سورُ القضيةِ: هي الكلمةُ التي تحدّدُ إن كانَ الحُكمُ على أفرادِ الموضوعِ حُكمًا كُلّيًّا أم جزئيًا؛ أيْ أنَّهُ محصورٌ في فئةٍ معيّنةٍ منهم

 

2. الفكرةُ الرئيسةُ

  •  أبيّنُ عناصرَ القضيةِ المنطقيةِ.

تتكوّنُ القضيةُ المنطقيةُ من أربعةِ عناصرَ أساسيةٍ، هي: موضوعُ القضيةِ، ومحمولُ القضيةِ، ورابطُ القضيةِ، وسورُ القضيةِ.

 

  • أعدّدُ أنواعَ القضايا المنطقيةِ.

تُقسَمُ القضايا المنطقيةُ إلى أنواعٍ عدّةٍ، أهمُّها:

  1.  القضيةُ البسيطةُ
  2.  القضيةُ المركَّبةُ
  3.  القضيةُ التركيبيةُ
  4.  القضيةُ التحليليةُ: 

 

3. التفكيرُ الناقدُ والإبداعيُّ( إجابة مقترحة)

  • أفسّرُ تسميةَ محمولِ القضيةِ بهذا الاسمِ.

   لأنه ما يُثْبَتُ أو يُنْفى بِهِ صفةٌ أو صفاتٌ عن موضوعِ القضيةِ، وهو ما يُفْحَصُ في الواقعِ.

 

  • أوضّحُ العلاقةَ بينَ موضوعِ القضيةِ ومحمولِها.

إثبات أو نفي  صفةٌ أو صفاتٌ عن موضوعِ القضيةِ.

 

  • أقارنُ بينَ سورِ القضيةِ من حيثُ الكَمُّ وسورِ القضيةِ من حيثُ الكَيفُ عن طريقِ تقديمِ الأمثلةِ المناسبةِ.
  1.  سورٌ من حيثُ الكَمُّ: وهو الذي يحدّدُ أفرادَ الموضوعِ إن كانَ يشملُهُمْ جميعًا أم جزءًا منهمْ، وتُستخدَمُ فيهِ كلماتٌ دالّةٌ، مثلُ: كلٍّ، أو بعضٍ. ومنَ الأمثلةِ عليهِ:
  • كلُّ طلبةِ الصفِّ هُمْ من سكانِ محافظةِ إربدَ.

موضوعُ القضيةِ: "طلبةُ الصفِّ"، ومحمولُها: "سكانِ محافظةِ إربدَ"، ورابطُها: "هُمْ"، وسورُها: "كلُّ"، وفي هذهِ الحالةِ تُسمّى القضيةُ قضيةً كلّيّةً.

  • بعضُ الحيواناتِ مفترسةٌ.

موضوعُ القضيةِ: "الحيواناتِ"، ومحمولُها: "مفترسةٌ"، ورابطها: "هي" إلّا أنَّهُ غيرُ ظاهرٍ، وسورُها: "بعضُ"، وفي هذهِ الحالةِ تُسمّى القضيةُ قضيةً جزئيةً.

  • أحمدُ طالبٌ في الصفِّ العاشرِ.

ألاحظُ في هذا المثالِ أنَّ سورَ القضيةِ غيرُ موجودٍ لفظًا، إلّا أنَّني أستطيعُ معرفتَهُ عن طريقِ معنى القضيةِ، فهيَ قضيةٌ تتحدثُ عن فردٍ واحدٍ، ومن ثَمَّ فهي قضيةٌ جزئيةٌ، ومانعُ ظهورِ السورِ هو مانعٌ لُغَوِيٌّ وليسَ مانعًا منطقيًّا، فلو كان المثالُ: "بعضُ أحمدَ هوَ طالبٌ في الصفِّ العاشرِ"، لأصبحَتِ الجملةُ ركيكةً جدًّا، بل ليسَ لها معنى.

  1.  سورٌ من حيثُ الكَيفُ: هو الذي يُثْبِتُ صفاتِ الموضوعِ أو ينفيها عنهُ، ففي حالِ أُثبِتَتِ الصفاتُ فتُسمّى القضيةُ قضيةً مثبَتةً أو موجِبةً، أمّا إذا وردَتْ في القضيةِ أداةُ نَفْيٍ، عندئذٍ تُسمّى القضيةُ قضيةً منفيةً أو سالبةٍ. ومنَ الأمثلةِ عليهِ:
  • بعضُ الأشجارِ ليسَتْ مثمرةً.

موضوعُ القضيةِ: "الأشجارِ"، ومحمولُها: " ليسَتْ مثمرةً"، ورابطُها: "هي" إلّا أنَّهُ غيرُ ظاهرٍ، وسورُها: "بعضُ"، وهذهِ القضيةُ منفيةٌ، وهي في الوقتِ نفسِهِ جزئيةٌ؛ لذا تُسمّى "قضيةً جزئيةً سالبةً".

 

  • أعطي مثالًا على كلِّ نوعٍ من أنواعِ القضايا المنطقيةِ.
  1.  القضيةُ البسيطةُ: السماءُ صافيةٌ، والجوُّ غائمٌ، وهذا الشرابُ لذيذٌ.
  2.  القضيةُ المركَّبةُ:  درسَ محمدٌ ثمَّ نامَ، وحسنٌ ومحمودٌ طالبانِ في الجامعةِ، والعنبُ والبِّطيخُ من فاكهةِ الصيفِ.
  3.  القضيةُ التركيبيةُ: سكانُ الأردنِّ كُرَماءُ، والقهوةُ العربيةُ تُقدَّمُ في جميعِ المناسباتِ، وكلُّ لباسٍ تراثيٍّ جميلٌ، وبعضُ الاجتماعاتِ لا توصِلُ إلى نتائجَ.
  4.  القضيةُ التحليليةُ:  الأعزبُ هو غيرُ المتزوّجِ، والماءُ هو سائلٌ يتكوّنُ من ذرّةِ هيدروجينٍ وذرّتَيْ أكسجينٍ ويُرْمَزُ إليهِ بالرمزِ (H2O).

 

  • أتأمّلُ النصَّ الآتيَ، ثمَّ أجيبُ عمّا يليهِ:

 

لقياسِ الرأيِ العامِّ حولَ قضيةٍ ما، تُختارُ العيّنةُ المرادُ أخذُ آراءِ أفرادِها فيها، وبعدَ الاختيارِ تُنَفَّذُ عمليةُ مسحٍ ميدانيٍّ شاملٍ عن طريقِ الاستفتاءِ بإحدى طرائقِ المقابلةِ الآتيةِ: الاتصالُ الهاتفيُّ، أو المقابلةُ الشخصيةُ، أو التواصلُ عن طريقِ وسائلِ التواصلِ الاجتماعيِ، وخلالَ المقابلةِ تُعَبَّأُ الاستبانةُ المُعَدَّةُ مُسْبَقًا، ثمَّ تُؤْخَذُ النتائجُ وتُحَلَّلُ، ومن ثَمَّ يمثّلُ رأيُ الأغلبيةِ الرأيَ العامَّ.

 

 

 

 

 

 

أستخرجُ من النصِّ السابقِ:

  • قضيةً تركيبيةً: تُؤْخَذُ النتائجُ وتُحَلَّلُ، ومن ثَمَّ يمثّلُ رأيُ الأغلبيةِ الرأيَ العامَّ.
  • قضيةً بسيطةً: قياس الرأي العام
  • قضيةً مركَّبةً:لقياس الرأي العام حول قضية ما
  • قضيةً تحليليةً: بعدَ الاختيارِ تُنَفَّذُ عمليةُ مسحٍ ميدانيٍّ شاملٍ عن طريقِ الاستفتاءِ بإحدى طرائقِ المقابلةِ الآتيةِ: الاتصالُ الهاتفيُّ، أو المقابلةُ الشخصيةُ، أو التواصلُ عن طريقِ وسائلِ التواصلِ الاجتماعيِ.