(2.3) أفهمُ المقروءَ وأحلّلُهُ
1- أَبحثُ في المعجمِ الوسيطِ الوَرَقيِّ أوِ الإِلكترونيِّ عَنْ جَذْرِ الكلمتيْنِ الآتيتيْنِ وَمعناهما:
الكلمة | الجذر | المعنى |
السّائدة | س و د | المعروفة / المنتشرة |
الباهرة | ب هـ ر | المدهشة / الرّائعة |
2- أُحدِّدُ الجُملةَ الّتي تَحتوي على طِباقٍ:
إنَّ زَها حديد لا تتكرَّرُ، إنَّها شخصيَّةٌ استثنائيَّةٌ وعبقريّةٌ.
انقسمَ العالَمُ حولَ أَعمالِ زَها بَينَ مُؤيِّدٍ ومعارضٍ. ( الجواب الصّحيح )
3- أُفرّقُ في المعنى بيْنَ الكلِمتيْنِ المخطوطِ تَحْتَهما وفقاً للسِّياقينِ اللَّذين وَرَدَتا فيهما:
الجملة | المعنى |
1- لا تفشلُ زَها أبداً في إحداثِ فتنةٍ علميَّةٍ ومعماريَّةٍ. |
جمال يستهوي النّاظر . |
2- قَالَ تعالى: ]وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً[ (الأنبياء: 35) |
الاختبار والابتلاء |
4- أستخلصُ الفكرةَ العامَّةَ الَّتي يدورُ حولَها النَّصُّ.
يَتناولُ هذا النَّصُّ الجانبَ الإبداعيَّ والعبقريَّ السّاطعَ في تَصاميمِ المهندسةِ المعماريَّةِ زَها حديد، وإيمانَها العميقَ بالتَّغييرِ والتَّجديدِ وَالخُروجِ على المألوفِ والابتعادِ عَنِ التَّقليديَّةِ، وضرورةِ امتلاكِ الثَّقافةِ الواسعةِ تَصميماتِها للمباني في مُختلفِ المجالاتِ، مُتحدِّيةً الصِّعابَ لتحقِّقَ بذلِكَ حُلْماً آمنَتْ بهِ، وتُظهِرَ تفرُّدَها واستثنائيّتَها.
5- تمتّعتْ زَها حديد بصفاتٍ عديدةٍ أهّلتْها لِتكونَ ناجحةً وباهرةً في تَصميماتِها، ومنْها صفاتٌ ظاهِرةٌ، وأخرى يمكنني استنتاجُها. أُبيِّنُ هذِهِ الصِّفاتِ وفقاً للجدولِ الآتي:
صفات ظاهرة في النّصّ | صفاتٌ أستنتجها |
عبقريّة | طموحة |
ذكيّة | مخلصة في عملها |
مبدعة | نشيطة |
6- أُهندِسُ بالكلماتِ وبالشَّكلِ بِطاقةَ هُويَّةٍ تعريفيَّةٍ للمهندسةِ المعماريَّةِ زَها، مُستعيناً بما وَرَدَ في النَّصِّ.
زها حديد 1950 - 2016 معماريّة بريطانيّة من أصل عراقيّ دَرَستِ الرِّياضياتِ في الجامعةِ الأمريكيّةِ بالعاصمةِ اللُّبنانيَّةِ بيروت، قبلَ أنْ تلتحِقَ بالجمعيَّةِ المعماريَّةِ في لندن، ونالَتْ منْها إجازةً عامَ 1977م، وأَصبَحَتْ لاحقاً مدرِّسةً في الجمعيَّةِ. عملَتْ مُعيدةً في عدَّةِ جامعاتٍ بأوروبا وأميركا، منها هارفرد وشيكاغو وهامبورغ وأوهايو وكولومبيا ونيويورك. وَأَنجزَتْ زها حديد مجموعةٌ منَ التَّصميمات العالميَّةِ مثلَ منصّةِ تزحلقٍ على الجليدِ في أنسبروك بالنَّمسا، ودارِ الأوبرا في غوانغجو بالصِّين وفي كارديف عاصمة ويلز. |
7- الإبداعُ ليسَ الصُّدفةِ إنّما هُوَ نَتاجُ الثَّقافةِ والجِدِّ، أَستخرجُ مِنَ النَّصِّ ما يُمثِّلُ هذا المعنى مُدَعِّماً إجابتي بالأمثلةِ.
إنَّ ذلِكَ النَّجاحَ المتفرِّدِ الّذي حقَّقَتْهُ مُهندستُنا لَمْ يَأْتِ مِنْ فَراغٍ، فَقَدْ كانَتْ حديدٌ رَفيعةَ المُستوى، أَعادَتْ قراءةَ الأَدبِ الرّوُسيِّ قبلَ تَصميمِ مَبنىً في موسكو، وَأوغلَتْ في تاريخ كوريا وَفي السّينما الكوريّةِ وموسيقاها قبلَ أَنْ تُصمِّمَ هُنالكَ عِدَّةَ مَبانٍ، لقدْ أَنْسَنَتْ كُلَّ ما بَنَتْ وجعلَتْ لَهُ هُوِيَّةً واضحةً تَنتمي لإِلى المكانِ وإِلى الإِنسانِ.
8- قَدَّمتْ زَها نَموذجاً مُشرِّفاً للمرأةِ الَّتي طوَّعتِ الحديدَ والصُّعوباتِ لِتَشقَّ طريقَها، أُبرهِنُ مِنَ النَّصِّ على ذلكَ مُبدياً رأْيي.
إِنَّها شخصيَّةٌ استثنائيَّةٌ وَعبقريَّةٌ بكلِّ مَعنى الكلمةِ، وامرأةٌ غيَّرَتْ كثيراً مِنَ المَفاهيمِ المُتعلِّقةِ بالقدراتِ والذَّكاءِ والصَّبرِ والتَّحمُّلِ. تُوفِّيَتْ زَها عام 2016م، لكنَّها ظلَّتْ حيَّةٌ في المباني الَّتي أنشأتْها، ولسوفَ تظلُّ حيَّةً في تاريخ العِمارةِ وهندستِها إلى الأبَدِ.
9- أُبرزُ السَّببَ أَو النَّتيجةَ لكلٍّ ممّا يأتي بالعودةِ إلى النَّصِّ.
السّببُ | النّتيجة |
لأنّها امرأةٌ، وأَجنبيَّةٌ، ومن أُصولٍ عربيّةٍ، ومستفِزّةٍ. |
- عدمُ توظيفِ الشَّركاتِ والمكاتبِ الهندسيَّةِ لزَها بعدَ تخرُّجها. |
- عقليّةُ زَها استثنائيّةٌ في التَّدريسِ والتَّنظيرِ والتَّطبيق. |
بدأَ نجمُها بالسُّطوعِ بعدَ تخرُّجِها بوقتٍ قصيرٍ. |
لأَنَّ زَها حديد لا تتكرَّرُ |
- المباني الَّتي صمَّمَتْها زَها لا تتكرَّرُ. |
(3.3) أتذَّقُ المقروءَ وأنقدُهُ
1- أُظهرُ جَمالَ الصُّورِ الفنيَّةِ الآتيةِ:
أ- وانقسمَ العالَمُ حولَ أعمالِها بينَ مؤيِّدٍ ومُعارِضٍ، إلّا أَنَّهم أَجمعوا على عبقريَّتها السّاطعةِ كَعَيْنِ الشَّمسِ.
شبّه العبقريّة بالشمس السّاطعة ، وشبّه الشمس بالإنسان الذي له عين .
ب- صَعِدَتْ زَها كالصّاروخِ في سماءِ الهندسةِ.
شبّه سرعة صعود زها وإبداعها في عملها بالصّاروخ .
ج- يجبُ أنْ نحتفظَ بروحِ المباني وإلّا تحوَّلتْ إِلى جُثّةٍ هامدةٍ لا حياةَ فيها.
شبّه المباني بالإنسان الذي له روح .
2- يزخرُ النَّصُّ بمعانٍ ودلالاتٍ متنوّعةٍ، أَستنتجُ الدَّلالةَ لكلٍّ ممّا يَأْتي:
السّبب | الدّلالة |
1. لَمْ توظِّفْها الشَّركاتُ والمكاتبُ الهندسيَّةُ، إنَّها امرأةٌ أجنبيَّةٌ، ومنْ أُصولٍ عربيّةٍ ومُستفِزّةٌ. |
دلالة على عنصرّية بعض الدّول مع العرب . |
2- طيَّرتْ زها المبانيَ، وحلَّقتْ بالتَّصميماتِ ضمنَ حساباتٍ دقيقةٍ ومُعادلاتٍ شديدةِ الصُّعوبةِ. | دلالة على عبقريّتها وسرعة سطوعها . |
3- وَلَمْ تقتصرْ تَصميماتُ زها على المباني، بَلْ جاوزتْها إلى تَصميمِ الأَثاثِ والملابسِ أيضاً. |
دلالة على تعدّد مجالات إبداعها وثقافتها الواسعة . |
3- أُطلقَتْ على زها حديد مجموعةٌ مَنْ الصِّفاتِ. أُبرِزُ القيمةَ الجَماليَّةَ لتكرارِ هذِهِ الصِّفاتِ في النَّصِّ، وأَثرَها في نفسِ المُتلقِّي.
وُصِفَتْ بأَنَّها أَقوى مُهندسةٍ في الْعَالَمِ، وَبِمَلِكَةِ الفَراغِ، والمَجنونةِ، والحالِمَةِ بأَعينٍ مَفتوحةٍ ، أثرها في نفس المتلقِّي : تُثير مشاعر الفخر والاعتزاز بالمرأة العربيّة .
===============================================================================
(2.5) أوظِّفُ
«وهُنا عليْنا أنْ نَكْسِرَ القَوالبَ الَّتي تُشكَّلُ عليْها النِّساءُ والفتياتُ مُنذُ ولادتِهِنَّ، القوالبَ التي نتوارثها مِنْ جيلٍ لآخرَ، لأنَّها تلغي دورَ القُدرةِ والموهبةِ والطُّموحِ. عليْنا أنْ نختارَ مِنَ الْموروثِ ما يُعطي كلَّ فَتاةٍ مساحةٌ لأنْ تَفْردَ جَناحيْها وَتُرينا تَميُّزَ أَلوانِها. وَأُوكِّدُ هُنا أَنَّ القوالبَ هِيَ مَوروثٌ فكريٌ وَلَيْسَ دينيَّاً...فَالإسلامُ حينَ أَنارَ العالَمَ، أَعطى المرأةَ حُقوقاً ومنزلةً وخياراتٍ قَفَزَتْ بِمَكانتِها مِنْ ظُلمِ الْجاهليَّةِ»
(منْ أقوالِ جلالةِ الملكةِ رانيا العبدِاللهِ)
المضاف | المُضاف إليه | نوع المضاف إليه |
ولادة | هنّ | ضمير متصل |
دور | القدرة | اسم ظاهر |
كلَّ | فتاة | اسم ظاهر |
جناحي | الهاء | ضمير متصل |
ألوان | الهاء | ضمير متصل |
مكانة | الهاء | ضمير متصل |
ظُلم | الجاهليّة | اسم ظاهر |
(العَمَل، المَرْأة، الْحِكمة، سَمير).
الكلمة | الجملة |
العَمَل |
1- ساعاتُ العملِ ممتعةٌ |
المَرْأة | 2- دورُ المرأةِ عظيمٌ . |
الْحِكمة | 3- رأسُ الحكمةِ مخافةُ اللهِ . |
سَمير | 4- كلامُ سميرٍ مبدعٌ. |
3- أَملأُ الفراغَ بمُضافٍ أو مُضافٍ إليهِ، مُراعياً سَلامةَ المَعْنى، والموقعَ الإعرابيَّ:
أقبلَ الأبُ مَسروراً، ثُمَّ وضعَ فوقَ الطَّاولةِ عُلبةٌ مُغلَّفةٌ بورقِ الهدايا، فَنادَى ابنتَهُ: يا هالةُ، هذهِ الهديّةُ لكِ، فَرِحَتْ هالةُ، وانتزعَتِ الورقَ، فوجدَتْ ساعةَ اليدِ الجميلةَ، فأدْخَلَتْها في يدِها، قالَ الأبُ: هذهِ لكِ، اسْتَعْمِليهَا لِتعْرِفِي وقتَ الحصّةِ الدّراسيةِ، قالتْ هالةُ: أشكرُكَ يا والدي.
4- أُعبِّرُ عنِ المواقفِ الآتيةِ بجملةٍ مُستخدماً المُعرّفَ بالإضافةِ، ومراعيّاً سَلامةَ تعبيري نَحويَّاً وإِمْلائيّاً:
أ- التحضيرُ لحملةٍ وطنيّةٍ للتَّشجيعِ على القراءةِ: قراءةُ الكتبِ غذاءٌ للعقلِ.
ب- التّحضيرُ لحصَّةِ اللّغةِ العربيّةِ: تحضيرُ العربيّةِ يساعد في فهمِها .
ج- عندَ الانتهاءِ مِنْ حفلِ تكريمِ الجنودِ الأبطالِ: جنودُنا الأبطالُ يستحقون .
د- الالتزامُ بالقانونِ: التزامُ القانونِ ينظّمُ حياتَنا .
5- أعودُ إل درسِ القِراءةِ، ثُمَّ أسْتَخرجُ مِنْهُ جملةٌ وُظِّفَ فيها المُعرَّفُ بالإضافةِ، وأكتبُها.
فَقَدْ كانَتْ حديدٌ رَفيعةَ المُستوى، أَعادَتْ قراءةَ الأَدبِ الرّوُسيِّ قبلَ تَصميمِ مَبنىً في موسكو.
6- أُعربُ الكلماتِ الملوَّنةَ في الجملِ الآتيةِ:
أ- إنَّ ترشيدَ الاستهلاكِ مطلبٌ وطنيٌّ.
ترشيدَ : اسم إنَّ منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره ، وهو مضاف .
الاستهلاكِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره .
ب- شكرتُ صديقتي على حُسنِ التّعاملِ.
حُسنِ : اسم مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظّاهرة على آخره ، وهو مضاف .
التّعاملِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره .
ج- إدارةُ الوقتِ مهارةٌ ينبغي إتقانُها.
إدارةُ : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره ، وهو مضاف .
الوقتِ : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة الظاهرة على آخره .