أَفْهَمُ الْمَقْروءَ وَأَحَلَّلَهُ:
1) أَصِلُ الْكَلِمَاتِ المُلَوَّنَةَ بِمَعْناها الصَّحيحِ في كلٌّ مِمّا يَلي:
أ) رَدَّ رامِزٌ رَدًّا عَفْوِيًّا دونَ تَرَدُّدٍ. تلْقائيًّا .
ب) طَمْأنَ رِجالُ الشُّرْطَةِ السَّيِّدَةَ أَمينَةً. هَدَّأَ
ج) الْتَفَتَ الرَّجُلُ يَمْنَةً ويَسْرَةً فَلَمْ يَسْمَعْ رَدًّا وَلَمْ يَرَ أَحَدًا. جِهَةَ الْيَمينِ وَجِهَةَ الْيَسارِ
د) أَوْمَأً اللِّصُّ إِلى ثَلاثَةِ رِجالٍ يَقِفونَ بَعيدًا فَمَشَوْا وَراءَهُ. أَشار
2) أَضَعُ إِشارَةَ جانِبَ الْعِبارَةِ الصَّحيحَةِ، وَإِشارَة Xَ جانِبَ الْعِبارَةِ الْخَطَأ:
أ) كانَ الهاتِفُ في غُرْفَةِ الْجُلوسِ. (صحيح)
ب) اذَّعَتِ الْمُتَّصِلَةُ أَنَّ صاحِبَ الرَّقْمِ قَدْ رَبحَ تَذْكِرَةَ سَفَرٍ. (خطأ)
ج) سَتَسْتَلِمُ الْأُمُّ الْجائِزَةَ؛ لِأنَّ الأَبَ مُسافِرٌ. (خطأ)
د) قَبَضَ رِجالُ الشُّرْطَةِ عَلى اللُّصوصِ. (صحيح)
3) أَبَحَثُ في النَّصِّ عَنِ مَوْقِفٍ دالٌّ عَلى كُلِّ مِمَا يَأتي:
أ) مُساعَدَةُ رامِزٍ وَسَلْمى لِوالِدَتِهِما.
حَمْلِ الْأَكْياسِ الثقيلة .
ب) سُرْعَةُ بَديهَةِ الْأُمِّ وَحُسْنُ تَصَرُّفِها.
اخبرت الشرطة بما حدث .
4) أُحَدِّدُ مواضِعَ التَّشابُهِ بَيْنَ النَّصَّيْنِ الْآتيينِ مِنْ حَيْثُ صِفاتُ الشُّرْطِيِّ.
قَصَدَتِ السَّيِّدَةُ أَمينَةُ مَرْكَزَ الشُّرْطَةِ ... فَطَلَبَ إِلَيْها الشُّرْطِيُّ الْهُدوءَ وَطَمْأَنَها قائِلًا: "اطْمَئِنّي يا سَيِّدَتي، وَكونوا كَالْعادَةِ يَوْمَ السَّبْتِ الْقَادِمِ في الْقَرْيَةِ، أَمَانَحْنُ فَسَنَقومُ بِما يَلْزَمُ |
رَجُلُ الْمَحَبَّةِ وَالسَّلامُ (الشّاعر علي جابِر بك) |
الشرطي: هادئ و يهتم بالناس وحمايتهم لِيعم السلام والأمان في المجتمع .
5) ما الرِّسالَةُ الَّتي أَرادَ الْكاتِبُ إِيصالَها؟
عدم تصديق أُناس غرباء وعدم إعطاء أي معلومات شخصية .
6) أَمْلَاُ الْمُخَطَّطَ الْآتيَ وَفْقَ الْمَطْلوبِ:
الزمان والمكان:
المنزل وبيت الجد
الصباح الباكر / يوم السبت
العُقدة:
خوف الأم من تلك العصابة الّتي حادثت أطفالها عبر الهاتف
الشخوص:
الأم / الأطفال / اللص / العصابة / رجال الشرطة
الحل:
الإتصال مع الشرطة ومغادرة البيت ومن ثم إلقاء القبض على اللصوص
7) أَصِفُ مَشاعِرَ الأُمّ حينَ خَرَجَتْ مِنَ الْمَنْزِلِ بِرِفْقَةٍ وَلَدَيْها.
كانت الأم خائفة وقلقة ومرتبكة.
8) أَقْرَأُ الْفِقْرَةَ الثَّالِثَةَ في الصَّفْحَةِ (127)، وَأَسْنَتْجُ مِنْها الْفِكْرَةَ الرَّئيسَةَ، وأُرفِقُها بِفِكْرَتَيْنِ داعمتين:
الفكرة الرئيسة:
مغادرة الأم وأولادها من المنزل.
الأفكار الداعمة:
ارتباك الأم عند مغادرة المنزل.
طمأنت بإقناع نفسها بأن بيتها في أمان بوجود الشرطة.
أَتذَوَّقُ الْمَقْروءَ وَأَنْقده :
1) وَصَفَتِ الْأُمّ التقْنيَّةَ الْحَديثَةَ (بِسِلاحِ ذي حَدَّيْنٍ)، أُبُدي رَأْيي في هذا الوَصْفِ.
نعم ، من فوائد التكنولوجيا الحديثة اختصار الوقت والجهد إلا إنها سلاح ذو حدين فهي خطيرة إذا لم نحسن استخدامها واذا لم نقم باستغلالها بالطريقة المناسبة .
2) وَظَّفَ الْكاتِبُ الْحالاتِ الانْفِعاليَّةَ (الْمَشاعِرَ) لِلشُّخوصِ في الْقِصَّةِ، أَخْتارُ إحْداها، وَأُبَيِّنُ أَثَرَهُ في نَفْسي، وَأَذْكُرُ السّبَبَ.
وجدتُ هدوء الشرطي في التعامل مع الموقف وإقناع الأم في مغادرة المنزل بالرغم من خوفها على منزلها وأطفالها مشاعر إيجابية تشير إلى الطمأنينة .
3) لَوْ كُنْتُ مكانَ رامِزٍ، كَيْفَ سَأَتَصرَّفُ؟ أُعَلِّلُ إِجابتي.
عدم اخبار أحد عن المعلومات الشخصية لِأفراد عائلتي .
أكْتَبُ إمْلاءً صَحيحًا
مُراجَعَةُ: (تَنوينِ الفَتْحِ، وَالأَلِفِ اللَّيّنَةِ)
1) أقْرأُ النَّصَّ الْآَتِيَ، وأُدْخِلُ تَنْوينَ الفَتْحِ عَلى الْكَلِماتِ الَّتي بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ، وَأُغَيرُ مايَلْزَمُ:
أَصْبَحَتْ مِنَصّاتُ التَّواصُلِ الاِجْتِماعِيِّ تُؤَدّي. دوراً رئيساً (دَوْر رَئيس) في فَهْمِ الْأَحْداثِ، وَصارَتْ رُكْناً أَساسِيًّا (رُكْن أَساسِيّ) لِلتَّواصُلِ الْيَوْمِيِّ وَاسْتِقْبالِ الْمَعْلوماتِ. وَعَبْرَ هذِهِ الْمِنَصّاتِ يَحْصُلُ النِّقاشُ الْبَنّاءُ ؛ فَاحْتِرامُ الرَّأْيِ الْآخَرِيَعْكِسُ. صورَةً حَضارِيَّةً (صورَة حَضارِيَّة) لِلْمُتَحاوِرينَ؛ إِذْ يجِبُ أَنْ تَكونَ الْأَخْلاقُ حاكِمًا وَمُحَرِّكًا (حاكِم وَمُحَرِّك) لِلنِّقاشِ.
2) أ) أَمْلَأُ كُلَّ فَراغٍ في النَّصِّ الْآتي بكَلِمَةِ تَنتَهي بِ (١-ى).
سأَلَتْ نَجْوى وَالِدَهَا مصطفى عَنْ عَصْرِ التُّكْنولوجِيا بَعْدَ أَنْ عادَ مِنْ رِحْلَةٍ عَمَلٍ مِن تُركيا وَقَدْ اشترى بَعْضَ الهدايا لابنِهِ وَابْنَتَيْهِ سلوى وَنَجْوى .
ب) لِمَ رُسِمَتِ الْأَلِفُ في كَلِمَتي (نَجْوى - التُّكْنولوجِيا) بِهذيْنِ الشَّكْلَيْنِ؟
نجْوى: اسم ثلاثي وأصل الالف فيها ياء .
التُّكْنولوجِيا: رُسمت الألف على شكل "ا" لأنها اسم غير عربي، حيث تُكتب الألف في الكلمات الأعجمية على شكل ألف قائمة.
ج) أُفَكِّرُ في فِعْلَيْنِ ماضِيَيْنِ ثُلاثِبَّنِ يَنْتَهِيانِ بِأَلِفٍ مَقْصورَةِ (ى).
بكى
رمى
أَقْرَأُ النَّصَّ الآتِيَ، ثُمَ أُجيبُ عَمّا يَليهِ:
هاتَفَتِ الْأُمُّ الْمُديرَ، فَطَمْأَنَها عَلى الْمُشارِكينَ، وَأَخْبرَها أَنَّ الْخَبَرَ شائِعَةٌ نَشَرَها شَخْصٌ مِنَ الْمولَعينَ بِنَشْرِ الْأَخْبارِ الزّائِفَةِ؛ لِيَزيدَ الْمُتَفاعِلينَ في صَفْحَتِه. تَنَفَّسَتِ الأُمُّ الصُّعَداءَ، وَحَمِدَتِ اللهَ، وَقالَتْ: مَتى يُدْرِكُ الْعابِثونَ أَنَّهُمْ يَرْتَكِبونَ جَريمَةً في حَقِّ النّاسِ وَالْوَطَنِ؟ الْمُسْتَهْتِرونَ كَثيرونَ لِلْأَسَفِ |
1- ما نَوْعُ الْكَلِماتِ الْمُلوَّنَةِ باللَّوْنِ الْأَحْمَرِ مِنْ أقْسامِ الْكَلامِ؟ جمع مذكر سالم
2- أُحَدِّدُ دَلالَةَ الْكَلِماتِ الْمُلوَّنَةِ باللَّوْنِ الْأَحْمَرِ مِنْ حَيْثُ الْعَدَدُ. جمع
3- ما الَّذي زيدَ على مُفْرَدِ الْكَلِماتِ الْمُلوَّنَةِ باللَّوْنِ الْأَحْمَرِ؟ (ياء ونون / واو ونون)
جَمْعُ الْمُذَكَّرِ السّالِمُ : هو جمع يَدُلُّ على اثنين أَوْ أَكْثَرَ، وَنَصوغُهُ بِزِيادَةٍ واوٍ وَنونٍ (ون) أَوْ ياء ونون (ين) عَلى مُفْرَدِهِ، وَحَرَكَةُ النّونِ فيهِ مفتوحة دائِمًا.
4) أُصَنِّفُ الْكَلِماتِ الْمُلَوَّنَةَ بِاللَّوْنِ الْأَحْمَرِ وَفْقَ الْجَدْوَلِ الْآتي:
5) أُحَوِّلُ الْكَلِماتِ مِنْ الْمُفْرَدِ إِلى الْجَمْعِ وَبِالْعَكْسِ:
1). أَقْرَأُ النَّصَّ الْآتِيَ، وَأُجِيبُ عَمّا يَليهِ:
فَلْنتحَقَّقْ مِنْ أَسْماءِ الْكُتّابِ وَناشِري الْأَخْبارِ، وَلْتَتَأَكَّدْ مِنْ أَنَّهُمْ مَوْثوقونَ وَمَعْروفٌ عَنْهُمُ الدِّقَّةُ، وَإِذا قَرَأْنا خَبرًا عَلى لِسان كُتّابٍ غَيْرِ مَعْروفينَ، فَلْنَقْرَأِ الْمَزيدَ عَنْ الْمَوْقِعِ عَبْرَ زِيارَةِ صَفْحَةٍ "مَنْ نَحْنُ؟"، وَلْنُشَكَكْ في الْعُنْوانِ ؛ فَالرِّسالَةُ قَدْ تُكْشَفُ مِنْ عُنْوانِها.
أ) أَضْبِطُ (النّونَ) في الْكَلِماتِ الْمُلَوَّنةِباللَوْنِ الْأَحمَرِ.
ب) أَضَعُ خَطَّا تَحتَ جَمْعِ الْمُذَكّرِ السّالِمِ.
2) أَمْلَأُ الْفَراغَ بِالْكَلِمَةِ الَّتي بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ بَعْدَ جَمْعِها جَمْعًا مُذَكَّرًا سالِمًا، مُنْتَبِهًا إِلى حَرَكَةِ الْمُفْرَدِ:
بَدأ الْمُذيعُ الْبَّرْنامَجَ الْأُسْبوعِيَّ " بِلادٌ وَأخْبارٌ"، وَأخَذَ يَسْأَلُ الْمُراسِلون (الْمُراسِلَ) عَنْ آخِرِ الْأَخْبارِ، فَنَقَلَ الْأَوَّلُ الْخَبَرَ التّاليَ: الْيَومَ، المهندِسونَ (مُهَنْدِسٌ) مِنَ السّودانِ يفْتَتِحونَ مَبْنًى بِتَصْميمِ مُبْتَكَرٍ، وَنَقَلَ الثّاني: رَسَمَ الفنانونَ (الْفَنّانُ) لَوحاتٍ جَميلَةً عَنٍ المواطنين (الْمُواطِنِ)، وَالطَّبِيعَةِ، وَالتَّطَوُّرِ، وَنَقَلَ الثّالثُ: في الْهِنْدِ، رِجالُ الإسْعافِ يَنْقُلونَ عَدَدًا مِنَ. المصابين (الْمُصابِ) إِلى المُسْتَشْفى إثْرَ خُروجٍ قِطارٍ عَنِ السِّكَّةِ الْحَديديةِ.
3) أَيّ الْجُمَلِ الْآتِيةِ يَحْوي جَمْعَ مُذَكَّرٍ سالِمًا؟ أُفسِّرُ إجابتي.
أ) الْيَوْمَ نَسودُ بِوادينا وَنُعيدُ مَحاسِنَ ماضينا (أَحْمَد شَوْقي)
ب) الْقُدْسُ عاصِمَةُ فِلَسْطينَ.
ج) يَقْطَعُ الْمُتَسابِقونَ مَسافاتٍ طَويْلَةً.
4) أُوَظَّفُ جَمْعَ الْمُذَكَّرِ السّالِمَ في كُلِّ مِمّا يلي:
أ) تَحَدُّثي عَنْ إِحْدى مُبارَياتٍ مُنتْتَخَبِ النَّشامى.
ب) كِتابَةُ جُمْلَةٍ مِنْ إنْشائي، يَكونُ فيها (جَمْعُ الْمُذكرالسّالِمُ) مَنْصوبًا.
رأيت المهندسين يعملون على تصميم الحديقة .
5) أُعْرِبُ ما تَحْتَهُ خَطٌّ في الْجُمْلَتيْنِ الْآَتيَتيّنِ:
أ) الْمُهْتَمّونَ بِالْخَبَرِ باحِثونَ عَنْ تَفاصلِهِ.
خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم .
ب) يا خَولَةُ، قَدِّمي لِلْمُسْتَمِعينَ أَهَمَّ ما في الْحَدَثِ بِأَقَلِّ عَدَدٍ مِنَ الْكَلِماتِ.
اللام : حرف جر .
مستمعين : اسم مجرور باللام وعلامة جره الياء لأنه جمع مذكر سالم .