المهارات الرقمية فصل أول

التاسع

icon

أُقيِّمُ تعلُّمي:
المعرفةُ: أُوظِّفُ في هذا الدرسِ ما تعلَّمْتُهُ منْ معارفَ في الإجابةِ عنِ الأسئلةِ الآتيةِ:
السؤالُ الأوَّلُ:
أُعرِّفُ المقصودَ بالحلقاتِ البرمجيةِ المُتداخِلةِ.

وضعُ حلقةٍ تكراريةٍ داخلَ حلقةٍ تكراريةٍ أُخرى؛ بُغْيَةَ تنفيذِ مجموعةٍ منَ الأوامرِ بصورةٍ مُتكرِّرةٍ. وقدْ يكونُ ذلكَ مفيدًا وناجحا في حالاتٍ عديدةٍ، مثلَ: رسمِ الأشكالِ المُركَّبةِ، والتعاملِ معَ المصفوفاتِ أوِ الجداولِ، وتنفيذِ عملياتٍ مُتعدِّدةِ الأبعادِ


السؤالُ الثاني: أُبيِّنُ أنواعَ الحلقاتِ البرمجيةِ المُتداخِلةِ.

  • تداخلُ حلقتينِ منْ نوعينِ مختلفينِ.
  • تداخلُ  3 حلقاتٍ.
  • تداخلُ حلقةٍ خارجيةٍ معَ حلقتينِ داخليتينِ متتاليتينِ


السؤالُ الثالثُ: أذكرُ مثالًًا على لَبِناتٍ برمجيةٍ تُعبِّرُ عنْ كلِّ حالةٍ منَ الحالاتِ الآتيةِ:
أ- حلقةٌ خارجيةٌ، وأُخرى داخليةٌ.
ب- حلقةٌ خارجيةٌ، وشرطٌ.
ج- حلقةٌ خارجيةٌ، وأُخرى داخليةٌ، وشرطٌ.

 

المهاراتُ: أُوظِّفُ مهاراتِ التفكيرِ الناقدِ والتواصلِ الرقميِّ والبحثِ الرقميِّ في الإجابةِ عنِ الأسئلةِ الآتيةِ:


السؤالُ الأوَّلُ: أكتبُ اللَّبِناتِ البرمجيةَ اللازمةَ لتطويرِ لعبةٍ تُسمّى رميَ السهامِ. ويُسمَحُ فيها لكلِّ
لاعبٍ برميِ سهمٍ على هدفٍ دائريٍّ مُلوَّنٍ ( 5   ) مَرّاتٍ، وكلَّما أحرزَ اللاعبُ إصابةً وسطَ الدائرةِ سُجِّلَتْ لهُ نقطةٌ، وكَسَبَ روحًا إضافيةً، وظهرَتْ عبارةُ (ممتازٌ، لقدْ حقَّقْتَ هدفًا رائعًا ).

 

 
 


السؤالُ الثاني: يُبيِّنُ الشكلُ التالي برنامجًا والنتيجةَ التي آلَ إليْها البرنامجُ كما تظهرُ على الشاشةِ.
بناءً على اللَّبِناتِ البرمجيةِ، كمْ مَرَّةً ظهرَتْ جملةُ (السلامُ عليْكُمْ) في المُتغيِّرِ ؟    40  مرة 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

السؤالُ الثالثُ: أدرسُ الشكلَ المجاورَ، ثمَّ أُحدِّدُ الخطأَ الذي سيحدثُ في كلٍّ منَ الحالتينِ الآتيتينِ، ثمَّ أُبيِّنُ كيفَ يُمكِنُ تصحيحُ هذا الخطأِ:
أ- إذا وُضِعَتْ لَبِنةُ (كرِّرْ باستمرارٍ) بدلًًا منْ لَبِنةِ (كرِّرْ 10مرة)

 سوف  يظل يتحرك الكائن بشكل لا نهائي في كل مرة 10 خطوات  ويقول كل مرة اذا كان  الطالب ناجح  و علامته اكبر من 50  "  مبروك انت ناجح "


ب- إذا وُضِعَتْ عبارةُ( X>50 )بدلًًا منْ العبارةِ المنطقيةِ ( 50> X )

سوف  يقول " مبروك انت ناجح "   للطلبة الذين  علاماتهم اقل من 50  وهذا خطأ منطقي  ويمكن تصحيح الخطأ  عند  لبنة  قل " للأسف حاول مجددا " 

السؤالُ الرابعُ: أدرسُ البرنامجَ الظاهرَ في الشكلِ الآتي،
ثمَّ أُجيبُ عنِ السؤالينِ التاليينِ:
أ- هلْ يُمكِنُ تنفيذُ لَبِنةِ (اذهبْ إلى موضعٍ عشوائيٍّ) خارج الحلقة الداخلية؟

لا   لان الحلقة  الداخلية  مستمرة  ولن تتوقف 
ب- أكتشفُ موضعَ الخطأِ، وأُحدِّدُ الحلقةَ التي وقعَ فيها الخطأُ، ثمَّ أقترِحُ حَلًًّّا لمعالجةِ هذا الخطأِ.

الخطأ  الحلقة  الداخلية  مستمرة  ولن تتوقف 

الحل  وضع  لبنة  شرط  محدد  بعد لبنة انتظر   أو تغيير  لبنة  كرر باستمرار   ووضع  لبنة  كرر  حسب  عدد محدد 

 

 

 

القِيَمُ والاتجاهاتُ
أُخطِّطُ معَ أفرادِ مجموعتي لمساعدةِ الطلبةِ الآخرينَ على تعلُّمِ برمجيةِ سكراتش  Scratch وأُصمِّمُ لذلكَ دليلًًا إرشاديًّا مُفصَّلًًا، ثمَّ أنشرُهُ في موقعِ المدرسةِ الإلكترونيِّ.