حَقُّ الْإِنْسانِ في الْمَسْكَنِ |
|
أَهَمِّيَّةُ الْمَسْكَنِ لِلْإِنْسانِ |
آدابُ الْمَسْكَنِ في الْإِسْلامِ |
يَحْتاجُ الْإِنْسانُ إِلى مَكانٍ يَعيشُ فيهِ مَعَ أُسْرَتِهِ؛ لِتَلْبِيَةِ احْتِياجاتِهِ الْيَوْمِيَّةِ، مِثْلِ: الرّاحَةِ، وَالنَّوْمِ، وَاللِّقاءاتِ الْعائِلِيَّةِ، وَأَداءِ الْواجِباتِ الْمَدْرَسِيَّةِ. فَيُحَافِظُ عَلى نَفْسِهِ وَعَلى أُسْرَتِهِ مِنْ ظُروفِ الطَّبِيعَةِ الْمُتَغَيِّرَةِ، مِثْلِ: الْحَرِّ الشَّديدِ، أَوِ الْبَرْدِ الْقَارِسِ، وَيَشْعُرُ بِالرّاحَةِ وَالطُّمَأْنينَةِ.
|
شَرَعَ الْإِسْلامُ عَدَدًا مِنَ الْآدابِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِالْمَسْكَنِ، مِنْها: أ. عَدَمُ دُخولِ الْمَساكِنِ إِلّا بِإِذْنِ أَصْحابها. ب. عَدَمُ التَّجَسُّسِ عَلى النّاسِ، أَوِ النَّظَرِ إِلَيْهِمْ وَهُمْ داخِلَ مَساكِنِهِمْ. ج. الْمُحافَظَةُ عَلى نَظافَةِ الْمَسْكَنِ وَجَمالِ رَائِحَتِهِ، وَمُساعَدَةُ الْوالِدَيْنِ عَلى تَنْظيفِهِ وَتَرْتيبِهِ. د. عَدَمُ الِاعْتِداءِ عَلى مَنازِلِ الْآخَرينَ، بِإِخْراجِهِمْ مِنْها، أَوْ الِاسْتِيلاءِ عَلَيْها، أَوْ تَعْريضِها لِلتَّلَفِ أَوِ الْهَدْمِ.
|