جو اكاديمي

الحربان العالميتان - تاريخ العرب

blog

Jo Academy

| عالم المعرفة

منذ شهرين

الحربان العالميتان الأولى والثانية

الحرب العالمية الأولى :  (1914-1918)

 

الحرب العالمية الأولى كانت واحدة من أكبر الصدمات التي تأثرت بها البشرية في القرن العشرين. بدأت الحرب في 28 يوليو 1914، عندما اغتيل الأرشيدوق فرانز فيرديناند، ولي عهد الإمبراطورية النمساوية الهنغارية، في سراييفو، البوسنة. أدت سلسلة من التحالفات والنزاعات المتراكمة إلى اندلاع النزاع، حيث شهدت الحرب تورط الدول الكبرى، بما في ذلك ألمانيا والإمبراطورية النمساوية الهنغارية والإمبراطورية العثمانية والإمبراطورية الروسية وفرنسا والمملكة المتحدة.

 

استخدمت الحرب تكنولوجيا جديدة مثل السلاح الكيميائي والطائرات، وشهدت معارك هائلة مثل معركة الصومال ومعركة السوم. انتهت الحرب في 11 نوفمبر 1918، بتوقيع هدنة الأرمستيس بين الحلفاء وألمانيا.

 

الحرب العالمية الثانية: (1939-1945)

 

اندلعت الحرب العالمية الثانية في 1 سبتمبر 1939، عندما غزت ألمانيا بولندا. بدأت النزاعات تتسارع مع توسع النازية في أوروبا وتوسع التصاعد العسكري الياباني في آسيا. انضمت القوات البريطانية والفرنسية إلى الحرب في الفترة التالية.

 

شهدت الحرب تشكيل تحالفين رئيسيين: الحلفاء (الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي والمملكة المتحدة وغيرها) والمحور (ألمانيا وإيطاليا واليابان وغيرها). تميزت الحرب بمعارك هائلة مثل معركة سانغو، ومعركة ستالينجراد، ومعركة جزر الماريانا.

 

انتهت الحرب في 2 سبتمبر 1945، بإعلان اليابان الاستسلام، بعد استخدام الولايات المتحدة للقنبلة الذرية في هيروشيما وناغاساكي. أدت الحرب إلى تدمير هائل وتغيير جذري في توازن القوى العالمية، وساهمت في تشكيل النظام العالمي الحديث.

وللتعرف اكثر على درس الحربان العالميتان الأولى والثانية , جهزت لكم منصة جو اكاديمي شرح تفصيلي للدرس وملخص  واوراق عمل خاصة في هذا الدرس وحل الاسئلة الخاصة به وللا طلاع عليها من خلال الرابط الخاص به :

رابط درس الحربان العالميتان الأولى والثانية

Other news that may interest you