جامعة البترا تعقد ورشة عمل عن التدريب الميداني

جامعة البترا تعقد ورشة عمل عن التدريب الميداني
04/06/2024
(منذ شهر)
jo-academy-logo

Jo Academy

رعى رئيس جامعة البترا الأستاذ الدكتور رامي عبد الرحيم، ورشة عمل نظمها قسم التصميم الداخلي في كلية العمارة والتصميم، بعنوان: "التدريب الميداني: واقع وطموح". وافتتح الورشة مندوبًا عن رئيس الجامعة نائب الرئيس للشؤون الأكاديمية الأستاذ الدكتور مياس الريماوي.

وأشار الأستاذ الدكتور مياس الريماوي إلى سعي الجامعة المتواصل إلى تطوير مهارات الطلبة وتأهيلهم لسوق العمل ضمن متطلبات التدريب الميداني. وأكد الأستاذ الدكتور عدنان بدران أهمية الشراكة بين قطاع التعليم وأرباب سوق العمل لما له من انعكاس إيجابي على مستوى الطلبة الخريجين، ودعا إلى عقد هذه الورشة سنوياً لما فيها من تغذية راجعة وتواصل مستمر بين القطاعين الأكاديمي والمهني.

حضر الورشة دولة الأستاذ الدكتور عدنان بدران المستشار الأعلى للجامعة ومجلس أمنائها، والمدير العام لشركة البترا سامر الطيب، وعميد شؤون الطلبة الأستاذ الدكتور إياد الملاح، وعميد كلية العمارة والتصميم الدكتور عامر الجوخدار، ورئيس قسم التصميم الداخلي الدكتور واصف المومني، ومساعدة العميد لشؤون الطلبة والتدريب المهندسة ياسمين السعودي، وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في القسم، وعدد من طلبة القسم في مرحلتي البكالوريوس والماجستير.

شارك في أعمال الورشة ما يزيد عن خمسة وعشرين من أصحاب المكاتب الهندسية والشركات المحلية الرائدة في تخصصي التصميم الداخلي وهندسة العمارة، إضافة إلى ممثلين عن الجهات الداعمة للفعالية ممثلة بالبنك الأردني الكويتي، وشركة الإطلالة للاستشارات الهندسية.
ابتدأت الفعالية بكلمة افتتاحية ألقاها الدكتور أسامة نعيم أكد فيها أهمية الدور المحوري للتدريب الميداني في مسيرة الطلبة ومستقبلهم الوظيفي، وخاصة أن التصميم مجال ديناميكي ومتطور باستمرار يشمل عناصر مختلفة، بما في ذلك الجماليات والوظائف والتواصل، إضافة الى التغذية الراجعة من تجارب المستخدمين. كما أكد عميد كلية العمارة والتصميم ورئيس قسم هندسة العمارة الدكتور عامر الجوخدار في كلمته، أكد أهمية التدريب الميداني في حياة الطلبة ابتداءً من السنة الأولى وذلك لصقل مهاراتهم وإكسابهم الخبرة الكافية لتأهيلهم للانخراط في سوق العمل بعد تخرجهم.

واستعرضت الدكتورة منى الانصاري والمهندسة سوزان الزير مقدمة عن أهداف التدريب الميداني والمهارات المكتسبة من خلاله شاملاً الخطة الدراسية وطرق ربط التدريب الميداني للطلبة بالمخرجات التعليمية، إضافة الى التحديات التي تواجه الطلبة وأرباب العمل.

وقدمت المهندسة ياسمين السعودي مساعدة العميد لشؤون الطلبة والتدريب والدراسات الثنائية موجزًا عن انطلاقة برنامج الدراسات الثنائية في كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا التي تعدّ أول جامعة خاصة في الأردن تتبنى هذا البرنامج، وتحدثت السعودي عن خطة عمل تنفيذ هذا البرنامج من خلال تدريب الطلبة لمدة تسعة أشهر في شركات محلية. كما ألقى المهندس فارس بقاعين كلمة نيابة عن أصحاب المكاتب الهندسية وشركات التصميم الداخلي استعرض فيها تجربة الجهة المدربة، والفرص والتحديات التي تسهم في إغناء تجربة التدريب للطلبة.

ولغايات جمع التغذية الراجعة من أرباب العمل لأغراض التحديث والتطوير المستمرين، عبر المشاركون في الورشة من خلال استبانة تم توزيعها عن آرائهم ضمن أربعة محاور رئيسية، هي: الخطة الدراسية لبرنامج التصميم الداخلي، ومناقشات المشاريع، والتدريب الميداني، وتشغيل الخريجين. وتم استعراض مباشر للنتائج ومناقشتها في جلسة حوارية لجميع المشاركين.

وتم تكريم المشاركين والداعمين والمنظمين للفعالية، التي اختتمت بتوقيع اتفاقيات تعاون مع ثماني شركات محلية تهدف إلى توفير فرص لتدريب طلبة قسم التصميم الداخلي، والانضمام إلى الشركات ضمن إطار برنامج الدراسات الثنائية في الكلية.

Other news that may interest you

Loading ...

Ad

Loading ...