Methods that help high school students

Methods that help high school students
03/01/2023
(منذ سنة)
jo-academy-logo

Jo Academy

مع تسارع نبض الحياة وزيادة المسؤوليات التي تقع على عاتق كل منا؛ بداية من النجاح في الدراسة مروراً بأداء الواجبات العائلية والمسؤوليات الاجتماعية وانتهاء بضغط العمل، نجد أنه من الضروري مساعدة أجسادنا وأدمغتنا على التحمل والصمود لأداء الأعمال الموكلة إلينا، وتنفيذ متطلبات حياتنا في أقصر وقت وبأقل جهد ممكن، وهكذا نضاعف إنتاجيتنا يوماً بعد يوم.

لأن مسيرة نجاحاتنا تبدأ من نجاحنا في الدراسة وخصوصاً في الثانوية العامة، فهناك بعض النصائح التي ستساعد الطلبة في النجاح:

عليك أولاً أن تطبق قانون الجذب فتتخيل ما تريد أن تتوصل إليه بكل تفاصيله فترى وتسمع وتشم وتشعر؛ فإن كنت طالباً وتريد أن تنجح في دراستك فيمكنك أن تتخيل نفسك بأنك ترى كل ما حولك يحتفل بك، فزملاؤك وأهلك ينظرون إليك باحترام وتقدير وتسمع أصوات تصفيقهم، وتشم رائحة عطرك المفضل الذي خصصته للمناسبات الكبرى.. فتسعد بهذه اللحظات وكأنها قد تحققت فعلاً. فكما يفيد قانون الجذب فإننا عندما نتخيل ونتصور ما نريد فإن ذلك يتخزن في عقلنا الباطن، ويجذب إلينا كل الظروف والحالات التي تضمن لك ذلك. تصور نفس الهدف والصورة التي تريد يومياً لمدة لا تقل عن 21 يوماً.

طرق تساعد على زيادة الإنتاجية

- الدافع الواضح لتحديد الهدف: خطط لحياتك وضع هدفك نصب عينيك، عبر عنه بالكلمات والرسومات واجعله على أوراق تعلقها في مكان دراستك وفوق سريرك، عود نفسك أن تنظر إليها فور استيقاظك من النوم وعدة مرات خلال يومك وأغمض عينيك عليها عندما تنام، وتكلم مع نفسك كلاماً إيجابياً واقترب من كل من يشجعك ويشحنك بالإيجابية في هذه الفترة كالأجداد والجدات، وادع الله دائماً أن يوفقك في طريقك.

- أخذ قسط من الراحة والاسترخاء: اعلم أن جسدك يحتاج للراحة كما تحتاج أنت للنجاح، لا تدرس أكثر من ساعتين متواصلتين، انهض وتمش قليلاً أو اجلس مع عائلتك لدقائق قليلة (لـ 5 دقائق على الأقل) أو تناول كأساً من الشاي الساخن ثم عد إلى الدراسة.

نم مبكراً لتصحو مبكراً، ولا تنس الحكمة الإلهية التي أخفاها الله تعالى وراء النوم خلال الليل والاستيقاظ والعمل أثناء النهار، أما القيلولة النهارية فتكون بين وقتي الظهر والعصر، بحيث يحصل فيها الجسم والعقل على الراحة والانتعاش الكامل لمجرد النوم ولو لنصف ساعة فقط. يفضل أن تدهن غرفتك بلون يساعد على الاسترخاء كاللون الأزرق وتملأها بعطر الياسمين الطبيعي، وتخرج منها جميع مصادر الإزعاج كالتلفاز والراديو والهاتف النقال وأسلاك الكهرباء، قبل أن تنام بنصف ساعة، مارس بعض التمرينات الرياضية الخفيفة لمدة 10 دقائق واشرب كأساً من الحليب الساخن قبل ساعة تقريباً، البس ملابس فضفاضة، أطفئ الأضوية وتوجه للسرير، وأنت مستلقٍ محاولاً النوم اضغط على باطن قدميك لـ 30 ثانية، أوقف التفكير بأي شيء كان، تأمل عظمة الخالق وركز على تنفسك فتنفس ببطء شديد، أغمض عينيك وتخيل نفسك في مكان هادئ قرب بحيرة فيها موج هادئ، تخيل جسدك وكأنه بالون منفوخ بالهواء الذي بدأ يتسرب منه تدريجياً، ثم ابدأ بالعد من 1-10 والعكس.

نم على جانبك الأيمن لتخفف الضغط على عضلة القلب وحاول أن توجه سريرك نحو القبلة التي هي مركز الكون، لتستمد المزيد من الطاقة الإيجابية. ولا تنم وأنت مغطٍ رأسك لأن هذا يقلل كمية الأوكسجين التي تصل للدماغ.

- التركيز: عندما تستيقظ من نومك مارس بعض التمرينات الرياضية، تناول فطورك، خطط ليومك وابدأ العمل مبكراً، فلا تضيع عليك ساعات الصباح التي من شأنها أن تزيد من إنتاجيتك، ففي ساعات الصباح الأولى تنتشر غازات معينة في الجو من شأنها أن تفتح المخ وتساعد على التركيز.

أثناء جلوسك للدراسة حاول أن تخصص مكاناً واحداً للدراسة وتستقر عليه، وليكن مكاناً هادئاً بعيداً عن الضوضاء، وانتق كرسياً مريحاً وابتعد عن الكنبات والكراسي منخفضة الظهر التي تساعد على النوم بدلاً من الدراسة، تمش قليلاً أو على الأقل حرك قدميك ورقبتك وأنت جالس على الكرسي واستنشق الروائح الزكية كالورد.

ولتضاعف تركيزك اجلس أمام ساعة فيها مؤشر ثوان واسترخ لعدة ثوان ثم ركز على هذا المؤشر بسرعة لمدة دقيقة كاملة، هذا سيزيد تركيزك. وإن كانت عندك عادة سيئة تلهيك عن الدراسة كعض شفتيك أو قضم أظافرك مثلاً، فحاول أن تتخلص منها كأن تدهن يديك ببعض الفازلين ليمنعك طعمه المر من وضع يديك في فمك.

- استعن بالمذكرات والملخصات ولخص المادة بخطك أنت على الورق، ولا تدرس عندما تشعر بالنعاس أو التعب لأن هذا لا يساعد على تثبيت المعلومات، كرر الحفظ مع المراجعة في فترات متباعدة، حاول أن تحل المسائل بنفسك. ادرس بصوت مسموع لتشغل أكثر من حاسة معاً وهذا يساعدك على استرجاع المعلومات. اخفض التدفئة قليلاً وتأكد من سلامة الإضاءة واجعلها متوجهة نحو يدك اليسرى وليست لامعة ولا موجهة أمامك مباشرة.

- تناول الطعام الصحي: تناول 4-5 وجبات خفيفة يومياً بدلاً من 3 وجبات، وليكن أكلك للفاكهة قبل أكل اللحوم لما ثبت علمياً عن مقدرة الفاكهة على تحضير المعدة لهضم الطعام بشكل صحي، ابتعد عن استخدام الميكرويف في تسخين طعامك لما يضيف من طاقة سلبية للطعام، احرص على تناول وجبة الإفطار التي تكفل لك مدك بطاقة كافية ليومك، اشرب 8 أكواب من الماء يومياً، كل الحبوب الكاملة، ابتعد عن الوجبات السريعة وأكل "النواشف" وابتعد عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الألوان الصناعية التي أثبت العلماء مؤخراً أنها تقلل التركيز، واستبدل شرب القهوة بشرب الشاي الأخضر الذي يساعد على التركيز، ويمد الجسم بالطاقة والحيوية والفائدة من دون أن يؤذيه.

فوائد بعض المواد الغذائية

- التمر: فاكهة الفلاسفة والحكماء.

- الزنجبيل: يساعد المخ على الإبداع والتغذية.

- المكسرات: تقوي الأعصاب وتزيد الانتباه.

- الجزر: يقوي النظر والذاكرة وينشط عملية التمثيل الضوئي في المخ.

- الأناناس: غني بفيتامين "سي" الذي يساعد على الحفظ.

- الأفوكادو: يقوي الذاكرة على المدى القصير.

- الليمون: يساعد على الانتباه والتركيز.

Other news that may interest you

Loading ...

Ad

Loading ...