جو اكاديمي

دراسة: هاتفك يواسيك في الفترات الصعبة

دراسة: هاتفك يواسيك في الفترات الصعبة
jo-academy-logo

Jo Academy

| عالم المعرفة

منذ سنة

الهاتف المحمول

لم يعد الموبايل أو السمارت فون مجرد جهاز ترد به على الاتصالات التي تردك أو تتصل بمن تريد، لقد أصبح صديقاً، يخطط يومك، ويجعلك على الخريطة بالنسبة لملايين المستخدمين في تويتر أو فيسبوك أو انستغرام أو غيره. إذا لم يكن لديك سمارت فون فأنت لست ضمن هذا العالم الكبير والذي يزيد أهمية يوماً بعد يوم.

ومن جهة أخرى، فالإنسان يرى أن الأشياء التي يمتلكها جديرة بالاعتماد عليها والثقة فيها تماماً؛ إذ يتحكم فيها الإنسان بشكل تام؛ فيُمكنه مثلاً أخذها في الوقت الذي يحتاجها خلاله، ويُمكنه تركها وقتما تنتهي حاجته هذه.

هذا ما أظهرته نتائج دراسة حديثة أجراها علماء نفس أميركيون، حيث توصل الباحثون إلى أن الإنسان يبحث عن المواساة والمؤازرة في بعض الأشياء التي يمتلكها؛ فحينئذٍ يُصبح الهاتف الجوال مثلاً بمثابة أقرب صديق بالنسبة له حسب موقع ان زهرة.

وأرجعت الدراسة الأميركية سبب اتخاذ الإنسان لمثل هذا السلوك إلى افتقاده لمقوّمات الأمان في الأشخاص المحيطين به، مما يجعله يبحث عن مصدر آخر للأمان والمواساة يُمكنه الاعتماد عليه في أي وقت.

وخلال هذه الدراسة أجرى الباحثون مجموعة من التجارب، قسّموا خلالها الأشخاص المشاركين في الدراسة إلى مجموعتين. وخلال إحدى التجارب، قاموا بتكليف المشاركين في المجموعة الأولى بالكتابة عن أحد الأحداث العصيبة التي عايشوها، ولم يساعدهم خلالها أي من أصدقائهم المقربين. بينما طلبوا من المشاركين في المجموعة الثانية وصف تجربة إيجابية مع أحد الأشخاص المقربين إليهم.

وبعد ذلك، أسند هؤلاء العلماء مهمة أخرى إلى جميع المشاركين، وهي تأييد بعض العبارات أو رفضها، مثل :"طالما أشعر بجرح عميق، إذا ما اضطررت إلى التخلي عن ممتلكاتي الشخصية لبضعة أيام"، أو "عادةً ما أحب أن تكون جميع ممتلكاتي في حوزتي على الدوام". 

Other news that may interest you

blog
blog

Jo Academy team | General news

الأميرة بسمة ترعى لقاء وطنيا كشفيا في جرش

رعت سمو الأميرة بسمة بنت طلال، رئيسة جمعية الكشافة والمرشدات الأردنية، اليوم الثلاثاء، في دبين بمحافظة جرش فعاليات اللقاء الوطني الكشفي الذي نظمته وزارة التربية والتعليم بمناسبة عيد الاستقلال تحت عنوان "لقاء الاستقلال".
blog
blog

Jo Academy team | Ministerial news

مؤتمر في لواء الشوبك لنشر أهمية مسار التعليم المهني

نظمت مديرية التربية والتعليم في لواء الشوبك، بالتعاون مع قسم التوجيه المهني في وزارة التربية والتعليم، مؤتمرا تربويا بعنوان "التعليم المهني والتقني BTEC واقع وطموح"، وذلك بحضور عدد من معلمي المسار المهني وطلبة.
blog
blog

Jo Academy team | Ministerial news

قصبة المفرق تكرم مدارس مشاركة ببرنامج التدخلات العلاجية

كرمت مديرية التربية والتعليم في لواء قصبة المفرق، اليوم الثلاثاء، المدارس المشاركة في مسابقة أفضل مدرسة نفذت برنامج التدخلات العلاجية.
blog
blog

Jo Academy team | General news

بدء امتحانات الشامل النظرية غدا

تبدأ يوم غد الأربعاء، الامتحانات النظرية للشهادة الجامعية المتوسطة "الشامل" في دورتها الربيعية للعام الحالي، وتستمر حتى 30 أيار الحالي وفقا للبرنامج المعلن على الموقع الرسمي لوحدة التقييم والامتحانات العامة في جامعة البلقاء التطبيقية.
blog
blog

Jo Academy team | General news

المساعفة يكشف عن آخر موعد للتسجيل برياض الأطفال

كشف الناطق الإعلامي لوزارة التربية والتعليم أحمد المساعفة أن الوزارة مستمرة في التسجيل للأطفال في المستوى الثاني (KG2) حتى نهاية أيار (مايو) الحالي.
blog
blog

Jo Academy team | Jo Academy news

جو أكاديمي شريك استراتيجي لمبادرة "صنع في الاردن"

تشارك الشركة الأردنية لحلول التعليم الإلكتروني التفاعلي والمحتوى "جو أكاديمي" في مبادرة "صنع في الأردن" التي تنطلق اعتبارا من الخميس 23/ 5 /2023 بقاعة عمان الكبرى في مدينة الحسين للشباب.