جو اكاديمي

كتاب اللغة العربية توجيهي 2008 المنهاج الجديد

كتاب اللغة العربية توجيهي 2008 المنهاج الجديد
29/04/2024
(منذ شهر)
jo-academy-logo

Jo Academy

في الأردن، يتبع منهج اللغة العربية وهو من المواد المشتركة للصف الحادي عشر لجيل (توجيهي 2008) نظام التعليم العام المعتمد من وزارة التربية والتعليم والمركز الوطني لتطوير المناهج حيثُ:

يتضمن الكتاب إضافات نوعيةً تسهم بفاعلية في توفير محتوًى تعليمي رقمي جاذب وفاعل، مثل إضافة روابط إلكترونية للبحث في أنماط التحدث المختلفة والاطلاع والاستزادة مما يعرض من نماذج للأنواع الكتابية؛ لتكون أنموذجًا مناسبًا ومثالًا يعتمده الطالب ويستقي منه المزايا اللفظية وغير اللفظية للموقف الكلامي وللمتحدث، مع الحرص على تعليم مهارة التحدث ضمن خطوات إجرائية محددة وواضحة، ومتسلسلة منطقيا بشكل مدروس. ناهيك عن ختام الوحدة ب (حصاد الوحدة)؛ بهدف الوقوف للتأمل الذاتي للطالب وقياس ما تعلمه وما أتقنه من المهارات اللغوية وما اكتسبه وعززه من قيم وسلوكات أخلاقية. وفي كتيب الاستماع يمكن مسح الرمز الخاص بنصوص الاستماع.

 

وقد أخذ بعين الاعتبار تحليل بنية نصوص القراءة بتوظيف الرسوم والمخططات التنظيمية، والتقديم لها بأبيات شعرية وأقوال ذات علاقة وطيدة بها؛ تمهيدًا لمناقشتها وتهيئةً للطالب. وذلك لأهمية معرفة الطلبة بكيفية بناء النص وتنظيمه، وتسلسل متطلباته والتدرج في عرْضه. وفي درس الكتابة يكتب الطلبة - غالبًا - بعد تحليل دروس القراءة نصوصًا جديدةً من تأليفهم في المحتوى والمضمون أو ما له علاقة به.

 

وحرصًا على السلامة اللغوية لدى أبنائنا الطلبة؛ فقد ختمت الوحدة بالبناء اللغوي، مع مراعاة اتباع الأسلوب الاستقرائي عند إنشائها، وذلك على امتداد العرض والتحليل ودراسة الأمثلة وصولًا إلى استنتاج القاعدة، ويتضمن أربعة مفاهيم (النحو والبلاغة والصرف وموسيقا اللغة وإيقاعها).

 

وقد تم رفد البناء اللغوي، بمجموعة وافرة من التدريبات، يوظف فيها الطالب معلوماته المعرفية حول المفهوم الذي يتم عرضه. وأخيرًا فإنه يتذوق جماليات الدرس البلاغي لتغدو كتابته التي ينشئها مكتملةً من مختلف الجوانب اللغوية والبلاغية.

 

حمل الكتاب من هنا:

كتاب اللغة العربية الصف الحادي عشر توجيهي 2008 منهاج جديد

Other news that may interest you

جو اكاديمي

Loading ...

Ad

جو اكاديمي

Loading ...