جو اكاديمي

ثقافة التعامل مع الآخر - اللغة العربية عاشر

blog

فريق جو اكاديمي

| أخبار جو أكاديمي

منذ شهرين

كرم الإسلام الإنسان دون النظرِ إلى لونِه أو جنسِه أو دينِه، وقرر مبدأ العدالةِ في معاملةِ الآخرين، وصيانةِ حقوقِهم؛ لإيجادِ مجتمعٍ مترابطٍ متكافلٍ تسوده المودة والرحمة. ومن مبادئِ العلاقاتِ الواضحةِ في الدينِ، الدعوة إلى حسنِ التعاملِ مع الناسِ.

بين أيدينا مقتطفاتٌ مِن آيِ الذكرِ الحكيمِ، يعرض كل منها جملةً مِن القواعدِ الأخلاقيةِ، التي تنظم حياة الإنسانِ مع أخيه الإنسانِ:

1 - الآيات من سورة (النحل) ترشدنا إلى ضرورةِ مراعاةِ أصولِ القواعدِ الأخلاقيةِ في تعاملِنا مع الآخرِ، مستندين إلى العلمِ والمنطقِ الذي يقنع العقول، والكلامِ الطيبِ الذي ترِق له القلوب، في سبيلِ التعايشِ الأمثلِ في مجتمعٍ تتعدد فيه مذاهب الناسِ ومعتقداتهم.

2 - الآيات من سورة (هود) تبين أن التعددية بين البشر سنةٌ كونيةٌ إلهيةٌ، وآيةٌ كبرى مِن آياتِ اللهِ تعالى في خلقه، وأن الإسلام قد ضرب أروع الصورِ في التحضرِ والرقي؛ لبيانِ علاقةِ الإنسانِ بأخيهِ الإنسانِ.

3 - الآيات من سورةِ (القصص) تذكر صفاتِ المؤمنين، الذين يحسنون آداب الرد والخِطابِ؛ فيتعاملون بالقولِ السديدِ، حتى مع الذين يخالفونهم في المنهجِ والمعتقدِ والعملِ.

4 - الآيات من سورة (الفرقان) تصور لنا ملامح الشخصية الإيمانية، التي يريد الله تعالى لعباده أن يتمثلوها في سلوكاتِهم العمليةِ وحياتِهم اليوميةِ بجوانبِها كافةً؛ الروحيةِ مِنها والماديةِ. هؤلاءِ العباد اختصهم الله تعالى برحمتِهِ، وشملهم برضوانِه، وسيجزيهم الجنة.

 

جهزت لكم جو أكاديمي شرح تفصيلي وتفسير للآيات الكريمة لدرس ثقافة التعامل مع الآخر مع أوراق عمل وحلول لأسئلة الدرس كاملا

للإطلاع اضغط على الرابط:

ثقافة التعامل مع الآخر

أوراق العمل:

ورقة عمل قبلية (قواعد) الحال

ورقة عمل بعدية شرح الدرس وقواعده

ورقة عمل إلكترونية

أخبار أخرى قد تهمك