جو اكاديمي
مرافقات الإنزيم
صورة اخبار جو أكاديمي

مرافقات الإنزيم

عالم المعرفة

November 05 , 3:41:38

مرافقات الإنزيم

 

المرافقات (Cofactors) هي مجموعة من المركبات الصغيرة غير البروتينية التي تساهم في نشاط الإنزيمات. حيث تلعب المرافقات دورًا مهمًا في تفعيل وزيادة فعالية الإنزيمات، وتساعد على تسهيل التفاعلات الكيميائية التي تقوم بها الإنزيمات. وللمرافقات أنواع مختلفة، تشمل الكوينزيمز والمعادن والشوارد الفعالة والمجموعات المعقدة.

 

بعض الأمثلة على مرافقات الأنزيم:

 

1. الكوينزيمات (Coenzymes): وهي مرافقات عضوية غير بروتينية تعمل عادةً كناقلات للجزيئات أو المجموعات الكيميائية بين الإنزيمات. ومن الأمثلة على كوينزيم كل من:

NAD+ (nicotinamide adenine dinucleotide)

FAD (flavin adenine dinucleotide).

 

2. المعادن (Minerals): بعض الإنزيمات تحتاج إلى وجود معادن معينة كمرافقات لتنشيطها، فالمغنيسيوم مثلاً، يعمل كمرافق للعديد من الإنزيمات التي تتعامل مع الـ ATP.

 

3. الشوارد الفعالة (Prosthetic Groups): وهي مكونات غير بروتينية دائمة ترتبط بالإنزيم بشكل ثابت، مثل الـ heme في الهيموغلوبين والميوغلوبين.

 

4. المجموعات المعقدة (Complex Groups): هذه المجموعات تتكون من مجموعات متعددة من الذرات، وتلعب دورًا مهمًا في نشاط الإنزيم. مثال على ذلك مجموعة البيوتين التي ترتبط بالإنزيمات التي تشارك في تفاعلات نقل الكربون.

 

بشكل عام، تساعد المرافقات في تحسين تشكيل المواقع النشطة للإنزيمات، وزيادة توجيه التفاعلات الكيميائية، وتثبيط أو تسريع نشاط الإنزيمات حسب الحاجة.