اللغة العربية فصل أول

العاشر

icon

(2.5) أوَظِّفُ 

1- أحدّد عناصر النّداء في البيتين الآتيين :

يا قَومِ أَذني لِبَعضِ الحَيِّ عاشِقَةٌ       وَالأُذنُ تَعشَقُ قَبلَ العَينِ أَحيانا                     (بشّار بن برد ، شاعر عبّاسي)

حرف النّداء : يا / المُنادى : قومِ / المراد من المُنادى : أذني لبعض الحيّ عاشقة 

         - يا ناعِسَ الطَّرفِ لا ذُقتَ الهَوى أَبَدًا            أَسهَرتَ مُضناكَ في حِفظِ الهَوى فَنَمِ

                                                                                       ( أحمد شوقي ، شاعر مصريّ)

أداة النّداء : يا   / المُنادى : ناعس / المراد من المُنادى : لا ذُقت الهوى أبدًا .

2- أملأُ الفراغ في كلّ ممّا يأتي بالمنادى المُناسب ، مُستعينًا بالشّكل المجاور : 

أ- يا أهلَ أندلسٍ لله درّكم          ماء وظلٌّ وأنهارٌ وأشجارُ 

                                                       (ابن خفاجة، شاعرٌ أندلسيّ)

ب- يا قدسُ ، يا مدينةً تفوحُ أنبياء .

 يا أقصرَ الدّروبِ بين الأرض والسّماء.   (نزار قبانيّ،شاعر سوري).

ج- يا حبيبَ القدسِ نادتكَ القِباب    والمحاريب فقد طال الغياب .

                                                                                    ( حيدر محمود ، شاعر أردنيّ)

3- أضعُ خطًّا تحت حرف النّداء المخصّص للبعيد ( أيا / أ / أيْ)

ثمّ أضعه في جملة من إنشائي .

أيا وطني ، متى اللقاء ؟

                         **************************************** 

أوَظِّفُ 

1- أوظّفُ أسلوب النّداء توظيفًا صحيحًا في كلّ موقفٍ ممّا يأتي ، مُراعيًا نوع المنادى : 

أ- رجلٌ في الطّريق يحذّر طفلًا من الاقتراب من الشّارع ، فماذا يقول؟

يا طفلُ ، انتبه الشارعَ .

ب- معلّم في غرفة الصفّ يطلبُ إلى أحد الطّلبة أن يجيب عن السؤال ، فماذا يقول ؟

يا طالبُ ، أجبْ عن السؤال .

2- أحدّد نوع المنادى في قول المتنبّي :

يا أُخْتَ خَيرِ أخٍ يا بِنْتَ خَيرِ أبِ                               كِنَايَةً بهِمَا عَنْ أشرَفِ النّسَبِ

أختَ : منادى (معرب ) مضاف .   بنتَ : منادى (معرب) مضاف.

3- ثلاثة أنواع مختلفة للمنادى اجتمعت في البيت الآتي ،أضبطُ آخر كلّ منادًى بالحركة الصحيحة:

يا قدسُ يا محرابُ يـا مسجـدُ         يا درّةَ الأكـوانِ يـا فرقـدُ

                                                     ( يوسف العظم، شاعر أردنيّ)

4- أحلّل أسلوب النّداء مبيّنًا حرف النّداء ، والمنادى ونوعه في كلّ ممّا يأتي :

أ-يا رَجاءَ العُيونِ في كُلِّ أَرضٍ        لم يَكُن غَيرَ أَن أَراكَ رَجائي

                                                                                                                                                                ( المتنبّي ، شاعرٌ عبّاسيّ )

حرف النداء : يا .      المنادى : رجاءَ .     نوعه : مضاف .

 

ب- حجبوها عن الرّياح لأنّي        قلتُ : يا ريحُ ، بلِّغيها السّلاما

                                                                 ( أبو العتاهية :شاعر عباسيّ)

حرف النّداء : يا .       المنادى : ريحُ .      نوعه : نكرة مقصودة .

 

5- أعربُ المخطوط تحته إعرابًا تامًّا : 

*أَيا شِبهَ لَيلى لا تُراعي فَإِنَّني            لَكِ اليَومَ مِن بَينِ الوُحوشِ صَديقُ

                                                                            ( قيس بن المُلّوح، شاعر أمويّ)

شبهَ : منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة ، وهو مضاف .

ليلى : مضاف إليه مجرور وعلامة جرّه الكسرة المقدرة منع من ظهورها التعذر.

* يا قلبُ أنتَ وعدتَني في حُبّهمْ         صَبرًا فحاذرْ أن تَضِيقَ وتَضجرا

                                                                                     (ابن الفارض ،شاعر عبّاسيّ)

قلبُ : منادى مبني على الضّم في محل نصب .

 

* يا سائرًا في السّهولِ والجَبَل           وخائضًا في المروج والدَّغَلِ

                                                                      ( ابن دانيال الموصليّ، شاعر مملوكيّ)

سائرًا : منادى منصوب وعلامة نصبة تنوين الضّم الظّاهر على آخره .

 

6- أضبطُ المُنادى في كلّ ممّا يأتي بالحركة المناسبة ، مبيّنًا نوعه : 

* يا نخلة القدس يا رمز الشموخ لها         هذا اليقين الذي في القلب يُحييها.

                                                                                     ( حيدر محمود ، شاعر أردنيّ)

نخلةَ : نوعه : منادى مضاف .

* يا نهر ، هلْ نضبتْ مياهك فانقطعت عن الخرير ؟

                                                                           (ميخائيل نُعيمة، شاعر لبنانيّ )

نهرُ : نوعه : منادى نكرة مقصودة .

* إليك يا ربّنا الشّكوى فأنت ترى                ما حلّ بالدّين والباغون فُجّار

                                                                            (ابنُ أبي اليُسر، شاعر عباسيّ)

ربَّنا : نوعه : منادى مضاف .

* يا درّة نُزِعتْ من تاج والدها                       فأصبحتْ حِلية في تاجِ رضوانِ

                                                                          ( حافظ إبراهيم ، شاعر مصريّ)

درّةً : نوعها : نكرة غير مقصودة .

 

7- أتأمّل الحديث النبويّ الشّريف ، وأجيب عن الأسئلة التي تليه:

عن أبي هريرةَ أنّ رسول الله - صلّى الله عليه وسلّم- خرج إلى المقبرة فقال : " السّلام عليكم دار قومٍ مؤمنينَ، وإنّا إن شاء الله بكم لاحقون "                              (صحيح أبي داود : 3237)

- مَنِ المُخاطَبُ في الحديث الشّريف ؟

الأموات في المقبرة .

- ما القيمة المعنويّة المتضمّنة في الحديث الشّريف ؟

السّلام على الأموات ، لأنه يصلهم أجره .

- هل تضمّن الحديث أسلوب نداء ؟ أُعيّنُ المنادى وأعربه.

نعم ، المنادى ( دارَ) منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف .

- لِمَ حُذِفتْ أداة النّداءِ ؟

دلالة على القُرب النّفسيّ

 

8- أعود إلى نصِّ القراءة ( إلى الصّامدين غرب النّهر ) ، وأستخرجُ أساليب النّداء فيه ، مُبيّنًا نوع المنادى وإعرابه في كلّ موضعٍ .                                                                        

 

( أحبّائي ) منادى مضاف .

منادى منصوب وعلامة نصبه الفتحة المقدرة منع من ظهورها اشتغال الحرف بالحركة المناسبة لياء المتكلم ، وهو مضاف.

ياء المتكلم : ضمير متصل مبني في محل جرّ بالإضافة.

(يا أحبابُ ) : منادى نكرة مقصودة .

منادى مبني على الضّم في محل نصب. 

( يا أيُّها الإنسانُ ) :منادى نكرة مقصودة. 

منادى مبني على الضّم في محل نصب .

========================================================================

 

(4.5) أوَظِّف   

 

1-أختارُ الأداة المناسبة من الجدول  ليكتمل الأسلوب الإنشائيّ في كلّ من :  

متى ليتَ
تؤَجِّلْ ساعدْ

- ساعدْ صديقَكَ ، ولا تَخْذُلْهُ عند الشّدّة .

- لا تؤَجِّلْ ما عليكَ من واجباتٍ . 

- ليتَ الشّباب يعود يومًا .

- متى سيعودُ والدُكَ من السّفر ؟

 

2- أميّز الأسلوب الخبريّ من الإنشائيّ في كلّ ممّا يأتي :

أ- "المسلمُ من سلمَ المسلمونَ من لسانهِ ويدهِ ، والمهاجرُ من هجرَ ما نهى اللهُ عنه " .      ( صحيح البخاري:10)

أسلوب خبريّ.

ب- أدِّبْ بنيكَ باللّينِ والرّفق، لا بالقسوةِ والعقاب .

أسلوب إنشائيّ.

ج- أطلقَ صاحب السموِّ الملكيِّ وليّ العهد الحسينُ بنُ عبدالله الثّاني عددًا من المبادرات ، من خلال مؤسّسةِ وليِّ العهد، من ضمنها المبادرة ( مسارٌ ) لدعمِ الشّباب الأردنيّ ، وتوفير فرصة لهم لإظهار قدراتهم وابتكاراتهم في مجال الفضاء .

أسلوب خبريّ .   

 

3- أستخرجُ أسلوبَ الإنشاء الطّلبيِّ فيما يأتي ، محدِّدًا نوعه:

- قال تعالى : (قَالُواْ يا شُعَيْبُ أَصَلَواتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ ءَابَآؤُنَآ)

يَا شُعَيْبُ : نداء .

أَصَلَواتُكَ تَأْمُرُكَ أَن نَّتْرُكَ مَا يَعْبُدُ ءَابَآؤُنَآ : استفهام .

 

افهَمْ عَنِ الأَيّامِ فَهيَ نَواطِقٌ                       ما زالَ يَضرِبُ صَرفُها الأَمثالا

                                                                          ( أبو العلاء المعرِّيّ، شاعر عباسيّ)

افهمْ : أمر .

 

- لا تحسَبِ المجدَ تمرًا أنتَ آكلُه                لن تبلغَ المجد حتى تلعَق الصَّبرا

                                                                               ( حوط بن رئاب الأسديّ )

لا تحسبِ : نهي 

4- أعيدُ قراءة قصيدة ( الأغنية الأولى : إلى الصّامدين غرب النّهر ) ، وأستخرجُ منها الأساليب الإنشائيّة ، مُشيرًا إلى جمال تأثيرها في المعنى .

أحبائي / يا أحبابُ / يا أيُّها الإنسان : نداء .

متى تردّ الليل عن وجهي ؟   استفهام .

5- أكتبُ خواطري تجاه المسجد الأقصى المبارك في فقرة ، مستخدمًا أساليب الإنشاء الطّلبيّ.

ليت أنّي في باحات الأقصى أهلّلُ ، وأهتف : يا مسلمين ، أقبلوا ها أنا هنا ، تعالوا نصلِّ معًا ركعتي النصر والفتح المبين.

لا تسمحوا لأحد غيركم أن يعطّر مسرى حبيبكم .