المعجم والدلالة
1- أضف إلى معجمك اللغوي:
الظماء: العطش.
تلوب: تستدير حول الماء من شدة العطش.
درن: وسخ.
أمَضَّنا: آلمنا.
تؤوب: تعود.
أجَدَّ: استُحدِث من أمور.
2-استخرج من المعجم معنى كل كلمة من الكلمات الآتية:
عاكف: عاكِفٌ في المكان، مُلازِمٌ له.
السّرى: السّير ليلًا.
القبس: الشعلة من النار.
التقريع: اللوم العنيف الشديد.
مشبوب: متوقد ومشتعل.
3- فرق في المعنى بين كل كلمتين من الكلمات التي تحتها خط في ما يأتي:
أ- تركوا مواعيد الحسان.
خلُّوها وشأنَها
تَرَكَتِ الشَّمسُ الماء بخارًا.
حوَّلَتْه وجَعَلَتْه.
ب-زَكَتْ عواطفهم.
طَهُرَتْ وصَفَتْ.
زَكَتْ الأرض.
نَمَتْ.
ج- نَبَا بِنا التَّقريع والتَّأنيب.
ابْتَعَدَ عنا.
نَبَا السيف.
ارتَدَّ ولَمْ يقطع.
4- الحِسان جمع الحَسْناء، هات مثالين على هذا النمط في الجمع وبيِّن مفردهما.
العِجاف: مفردها العَجْفاء.
والعِشار : مفردها العَشْراء .
5- ما الجذر اللغوي للكلمات الآتية:
ثروة: ثري.
الود: ودد.
أطوار: طور.
الفهم والتحليل
1- وضح المقصود بكل من:
موعد مضروب: محدد ومعين.
وده المخطوب: حبه المرغوب فيه.
جزنا المدى: قطعنا عمرًا طويلًا في مواجهة الحياة.
2- من يخاطب الشاعر في البيت الأول؟
يخاطب الشباب الذين عكفوا على دروسهم.
3- يوازن الشاعر في البيت الثالث بين وجهَيْن بينهما.
يوازن الشاعر بين وجه الحِسان الفتيات الجميلات ووجه الكتاب؛ إذ صور الشباب المجدين بأنهم يفضلون الكتاب والرغبة في القراءة منه على مقابلة الحسان.
4- من المخلص الذي يتحدث عنه الشاعر بالمكافأة والثواب والجزاء في البيت الآتي:
وَزَكتْ عواطِفُكُمْ فأَيَّةُ ثروةٍ منها نكافىءُ مُخلِصًا ونُثيبُ
العاكِف على الدّروس الصّادق العاطفة الطاهر القلب النقي السريرة.
5- وضح الصفات التي وصف بها الشاعر الشباب في الأبيات الآتية:
وَزَكتْ عواطِفُكُمْ فأَيةُ ثروة منها نكافىءُ مُخلِصاً ونُثيبُ
وَلأْنتُمُ أنْتُمْ - وليس سواكمُ - أملُ البلادِ وذُخْرُها المطلوبُ
ولأنتُمُ إن شوشت صفحاتِنا مما أُجِدَّ نقائص وذُنوبُ
الطّاهرونَ كأنهمْ ماءُ السّما لمَ يلْتَصِقْ دَرَنٌّ بِهِمْ وعيوبُ
طهارة النية في الدراسة ، وهم أمل البلاد وذخرها ويدافعون عنها ، وهم الطاهرون كماء السماء ، لم يكدر نفوسهم عيوب.
6- يعقد الشاعر موازنة بين حال الأمة في زمنه وحال الأمة في مستقبلها مع الشباب في الأبيات من الثامن إلى الثاني عشر. بين ذلك.
عاش الشاعر حياة مشوشة لما استجد من أحداث في الوطن العربي، اختلاف الآراء وطوى الناس حياتهم واقتربت آجالهم وآلمتهم تجارب الحياة.
وانقضت أحوالهم وقد آلمهم العتاب واللوم والتأنيب. في حين أنه يرسم صورة مغايرة للشباب، صورة زهية مشرقة فهم المثل العَلِيُّ للأمة التي ستحقق أهدافها وأن هذه الأمة ستؤول إلى الشباب لتحقق آمالها فَهُمْ ذخرُها.
7- ما الوصية التي يوصي بها شباب الغد في البيتَيْن الأخيرَيْن؟
بالتماسك والتعاضد فالآمال ستتحقق في المستقبل القريب فهو مستقبل منير وطريقهم إليه مزهر ينبغي أن يتطلعوا إليه .
8- وضح المقصود بقول الشاعر: "فغد قريب فجره".
أيِ المستقبلَ القريبَ فيه الحياةُ والخيرُ والأملُ.
التذوق الجمالي
1- وضح جمال التصوير في كل مما يأتي:
أ - يا عاكفين على الدروس كأنهم غلب الصقور من الظّماء تلوبُ
شبه الشباب العاكفين على الدروس بالصقور العَطْشى التي تعكف على حوض الماء لتنهل منه.
ب - الطاهرون كأنهم ماء السماء لم يلتصق درن بهم وعيوبُ
شبه الشباب الطاهرين بماء السماء في صفائه ونقائه ليس فيه ما يشينه.
ج- هي أمة لم تحتضنْ آمالَها وغداً إلى أحضانِكم ستؤوبُ
شبه الآمال بإنسان لم تحتضنه الأمة ليبين أنها لم تحقق آمالها، وشبه الأمة بشخص يحتَضِنُها الشباب ، ليقول: هُمُ الذين سيحققون آمالها.
2- ابحث عن ثلاث صور فنية أخرى ثم وضحها.
1- أشهى من الوجه الجميل إليهم وجه الكتاب ووده المخطوبُ
شبه الكتاب فتاة يتودد إليها الشباب .
2- ولأنتم أنتم - وليس سواكم - أمل البلاد وذخرها المطلوبُ
شبه الشباب بالشيء الثمين الذي يُدَّخَر ويُحتَفَظُ به .
3- وتخاذَلَتْ خطواتنا من فرط ما جد السرى والشد والتقريبُ
صور حال جيله بمن يمشي مسرعًا بالليل دون تفكير .
3- يستخدم الشاعر الجملة المعترضة -وليس سواكم - في البيت الآتي:
وَلأْنتُمُ أنْتُمْ - وليس سواكمُ - أملُ البلادِ وذُخْرُها المطلوبُ
أ-ما الغرض من استخدام هذه الجملة في هذا الموطن؟
الغرض: الاحتراس.
ب- وضح العلاقة بين هذه الجملة والسياق اللغوي الذي وردت فيه .
وردت هذه الجملة في سياق النفي حتى ينفي أن يظن ظانٌّ أن الأمل الذي سيتحقق للبلاد بغير شباب هذه الأمة فهو مقصور عليهم ، فهم ذخرها.
4- من السمات الفنية للأبيات التي قرأتها جزالة الألفاظ وقوتها ودِقَّة استخدامها.
ابحث عَنْ ثلاثِ سماتٍ أخرى ظهرت في الأبيات.
التصوير الجميل ، والوعظ والإرشاد، واستخدام أساليب الإنشاء كالأمر والنداء.
5- تستخدم كلمة ( ذخر )استخداماً حقيقياً وآخر مجازياً. بين وجه استخدامها في البيت الآتي:
وَلأْنتُمُ أنْتُمْ - وليس سواكمُ - أملُ البلادِ وذُخْرُها المطلوبُ
استخدمت استخداماً مجازياً ، إذ تستعمل للأشياء المادية الثمينة والضرورية التي يمكن أن تحفظ وتدخر كالمال ونحوه، فالشاعر شبه الشباب بشيء ثمين يدخر.
6- بم كنى الشاعر بالعبارات الآتية التي تحتها خط ما يأتي؟
ولأنتُمُ إن شوشت صفحاتِنا مما أُجِدَّ نقائص وذُنوبُ
كناية عن تشويه سيرتهم وحياتهم.
وتخاذلت خطواتنا من فرط ما جد السرى والشد والتقريبُ
كناية عن شدة الخطوب والمصائب التي لحقت بهم.
وتطلعوا ينر الطريق أمامكم قبس يشع مناره مشبوبُ
كناية عن الأمل الذي ينتظر الشباب في مستقبلهم.
7- استخدم الشاعر في البيت الآتي كلمة (العَلِيّ) وليسَ الأعلى. علِّلْ ذلك.
لنراكمُ المثل العلي لأمة ترمي إلى أهدافها وتصيبُ
استخدام الشاعر في البيت لكلمة العلي كان مُوَفَّقًا؛ لأن هذه الكلمة ( العَلِيّ ) تتَّصِفُ بالثبات لأنها صفة مشبهة، أما كلمة (الأعلى) فهي اسم تفضيل وهو لا يقصد المفاضلة هنا.
قضايا لغوية
مواقع الجمل من الإعراب:
1- أعرب ما تحته خط في ما يأتي:
أ- قال تعالى: "إنه يعلم الجهر وما يخفى".
الجملة الفعلية في محل رفع خبر إن.
ب- قال تعالى: "وجاؤوا أباهم عشاء يبكون".
الجملة الفعلية في محل نصب حال.
ج- قال تعالى: "واتقوا يومًا ترجعون فيه إلى الله ثم توفى كل نفس ما كسبت وهم لا يظلمون".
الجملة الفعلية في محل نصب نعت.
2- استخرج من قصيدة (أرج الشباب )ثلاث جمل مختلفة في محل رفع خبر لمبتدأ ، وفي محل نصب حال ، وفي محل جر صفة.
نكافِئُ مُخلِصاً: الجملة الفعلية في محل رفع خبر المبتدأ (أيَّةٌ).
يشع: الجملة الفعلية في محل رفع نعت.
وقد جزنا المدى: الجملة الفعلية في محل نصب حال.
الفعل الصحيح والفعل المعتل:
1- استخرج مما يأتي الأفعال الصحيحة والمعتلة، مبينًا نوع كل منها:
أ- قال تعالى: "خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها".
ب- قال تعالى: "الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش الرحمن فاسأل به خبيرًا".
ج- مضت دوني الدنى وبقيت وحدي أعد العابرات من السنين
أشم الموت في إثر الخوالي وأنصت في اليباب لما يليني
صحيح | المعتل |
خذ | تزكيهم |
تطهرهم | استوى |
خلق | مضت |
فاسأل | بقيت |
أعد | يليني |
أشم | |
أنصت |
2 - استخرج خمسة أفعال صحيحة ومعتلة مختلفة.
صحيح | المعتل |
تركوا | زكت |
يلتصق | شوشت |
تقاربت | نراكم |
تحالفت | ترمي |
تمازجت | ستؤوب |