أَقْرَأُ جَزاءُ الْإِحْسانِ
أَتَهَيَّأُ
أَقْرَأُ الْقِصَّةَ الْآتِيَةَ ثُمَّ أُجيبُ :
كانَ رَجُلٌ يَسيرُ في طَريقٍ في يَوْمٍ حارٍّ ، فَعَطِشَ وَشَرِبَ مِنَ الْبِئرِ، شاهَدَ كَلْبًا يَأْكُلُ التُّرابَ مِنْ شِدَّةِ الْعَطَشِ، فَمَلَأَ الرَّجُلُ حِذاءَهُ بالْماءِ وسقى الْكَلْبَ، وَشَكَرَ اللّهَ ، فَغَفَرَ اللُّهُ تَعالى لَهُ.
- ماذا تَعَلّمّتُ مِنْ هذهِ الْقِصَّةِ؟........................................
- هَلْ ساعَدْتُ شَخْصًا احْتاجَ مُساعَدةً؟.............................
- كَيْفَ ساعَدْته؟ ..............................................................
الشَّرْحُ
الْقِراءَةُ النَّموذَجيَّةِ
أَقْرَأُ الدَّرسَ قِراءَةً مُعَبِّرةً ثُمَّ أُرَدِّدُ الْجُمْلَتَيْنِ :
الْقِراءَةُ التَّفْسيريَةُ
أَقْرَأُ الْفقرَةَ قِراءَةً مُعَبِّرةً ثُمَّ أُجيبُ:
-1 إِلى أَيْنَ جاءَتِ الْحَمامَةُ؟
-2ماذا مَدَّتِ الْحَمامَةُ إِلى النَّمْلَةِ ؟
-3 كَيْفَ نَجَتِ النَّمْلَةُ مِنَ الْغَرَقِ ؟
4- أُكَوِّنُ عائِلَة الْكَلِمات لِكَلِمَةِ شاهَدَ
شاهَدَ | ||||
5- أَسْتَخِِْرِجُ مِن الْفقَرةِ ما يَأْتي :
كَلِمَةٌ بِمَعْنى أَمْسَكَتْ ..........................
ضِدُّ كَلِمَةِ نَجَتْ....................................
كَلِمَةٌ فيها لامٌ قَمَريَّةٌ...........................
كَلِمَةٌ فيها لامٌ شَمْسيَّةٌ.........................
أَقْرَأُ الْفقرَةَ قِراءَةً مُعَبِّرةً ثُمَّ أُجيبُ:
- ماذا قالَتِ النَّمْلَةُ عِنْدَما شاهَدَتِ الصَّيّادُ؟
- ماذا فَعَلَتِ النَّمْلَةُ بِالصَّيّادِ؟
- ما رأْيُكَ بِما فَعَلَتِ النَّمْلَةُ؟
- ماذا أُسمّي ما فَعَلَتْهُ النَّمْلَةُ والْحَمامَةُ؟
- أَسْتَخْدِمُ اسْتراتيجيَّةَ مفاتيحِ السّياقِ لِأَجِدَ مَعْنى كَلمَةِ: قَرَصَتْ و انْحَرَفَتْ.
- أَسْتَخْرِجُ مِنَ الْفقَرَةِ :
كَلِمةً فيها تَنْوين فَتْحٍ .................
ضِدَّ كَلِمَةِ نَجَت........................
كَلِمةً تَنْتَهي بـ ( ت )....................
كَلِمةً تَنْتَهي بـ ( ـة )...................
الْأَفْكارُ الرَّئيسّةُ
1- أَهمّيَّةُ مُساعَدَةُ الْمُحْتاجِ .
2- تَقْديرُ مُساعَدة الْآخَرينَ لَنا .
التَّدْريبات
الْفَرْقُ بَيْنَ نُطق حَرْف الْعَيْنِ و حَرْف الْغَيْن:
- أَمْثِلَةٌ عَلى حَرْفِ الْغَيْنِ
- أَمْثِلَةٌ عَلى حَرْفِ الْعَيْنِ
التَّحْليلُ والتَّرْكيبُ
الْمُذَكّرُ والْمؤنَّثُ
يَتمُّ إِضافَة التّاء الْمَرْبوطَة لِبَعْضِ الْأَسْماءِ حَتّى تَدُلّ عَلى الْمؤنَّث والتَّحْويل مِن مُذَكَّر إِلى مُؤنَّث
مِثالٌ: رَبيعٌ : رَبيعَةٌ
قَصيرٌ : قَصيرَةٌ
حُروف الْجَرِّ