كان ابن سينا بارعا في الطب وذاع صيته ،فاستدعاه سلطان مدينة بخارى إلى قصره ؛ ليعالجه من مرض عضال أصابه بعد أن عجز عنه الأطباء ،فعالجه ابن سينا ،فكافأه السلطان بأن منحه لقب كبير أطباء السلطنة ، كما لقب بشيخ الأطباء على الرغم من صغر سنه .
ألف ابن سينا كتاب (القانون في الطب )،الذي ظلت جامعات أوروبة تدرسه عدة قرون . وكان المرجع الأساس لأطباء العالم جميعهم إلى القرن السابع عشر الميلادي ،فلم يكن الطبيب طبيبا إلا إذا درس كتاب القانون ؛ لما يحويه من معارف طبيبة وصيدلانية .
من أهم إنجازاته استخدام التخدير في العمليات الجراحية ، وهو أول من حقن المريض تحت الجلد .
التراكيب والأساليب اللغوية :
إعراب الفعل :
إعراب الفعل المضارع المرفوع
تأمل الأفعال الآتية :
يدفعُ – يمنعُ – يكتُبُ .
تجدها أفعال مضارعة صحيحة لم يتصل بآخرها شيء ولم يسبقها ناصب ولا جازم . فهي مرفوعة لذلك . ثم تأمل علامة رفعها تجد أنها ضمة ظاهرة في آخرها .
أمثلة على المضارع المرفوع وإعرابها :
يدرسُ خالدٌ الهندسة المعماريّة .
يدرسُ: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمة الظّاهرة على آخره.
يكتب المعلم على السبورة:
يكتب :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
يشرب الولد اللبن:
يشرب :فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
إعراب الفعل المضارع المنصوب :
تأمل الأفعال الآتية :
أن تكتبَ .
لن أتأخرَ .
تجدها أفعالا مضارعة منصوبة سبقت بحروف نصبتها ( أن ، ، لن ) ، وتسمى هذه الحروف بـ : حروف النصب ، حيث تنصب الفعل المضارع بنفسها مباشرة .
أدوات نصب المضارع :
أنْ : حرف يتخصص المضارع معها للاستقبال ،
لن : حرف لنفي وقوع الفعل في المستقبل .
علامات نصب المضارع :
ينصب الفعل المضارع وتكون علامة نصبه كما يلي :
1 – الفتحة الظاهرة على آخره إذا كان صحيح الآخر .
مثال : أن يبيعَ – لن يقبلَ .
أن يلعبَ .
أن : حرف نصب .
يلعب : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وفاعله ضمير مستتر جوازا تقديره هو .
– لن أتكاسل .
لن : حرف نصب ونفي .
أتكاسل : فعل مضارع منصوب بلن وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنا .
إعراب الفعل المضارع المجزوم :
تأمل الأفعال الآتية :
لم يضعْ – لا تندمْ .
نجدها أفعال مضارعة مسبوقة بأحرف ( لم ، لا ، ) ، هذه الأحرف تجزم الفعل المضارع ويسمى مجزوما .
حروف الجزم :
لم : أداة جزم ونفي وقلب الزمان الحاضر إلى الماضي المطلق .
لا الناهية : حرف جزم تجعل المضارع يفيد الأمر نهيا .
لم تدرسْ .
لم : حرف جزم ونفي .
تدرس : فعل مضارع مجزوم بلم وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت .
– لا تحزنْ .
لا : حرف جزم ونهي .
تحزن : فعل مضارع مجزوم بلا وعلامة جزمه السكون الظاهر على آخره ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت .
الفعل الماضي :
تأمل الجمل الآتية :
– جرى الكلبُ .
– وقفَ الرجلُ .
– ضاعَ الكتابُ .
إذا تأملنا الكلمات التي تحتها خط ( جرى – وقف – ضاع ) تجدها أفعالا حصلت في زمن خاص ، وإذا تدبرت هذا الزمن في كل منها وجدته زمنا ماضيا .
فكلمة ” جرى ” تدل على الجري في الزمن الذي مضى قبل التكلم ؛ وكلمة ” وقف ” تدل على الوقوف في الزمن الذي مضى قبل التكلم أيضا ، وهلم جرا ، ولذلك يسمى كل فعل من هذه الأفعال بـ : الفعل الماضي .
تعريف الفعل الماضي :
الفعل الماضي هو كل فعل يدل على حصول عمل في الزمن الماضي .
أمثلة على الفعل الماضي :
– جاء المعلم .
– أكل محمد التفاحة .
– ركل خالد الكرة .
فعل الأمر :
تعريف فعل الأمر: هو ما يدل على طلب حدوث الفعل من الفاعل المخاطب بغير استخدام لام الأمر. ومما يجدر ذكره أن كل فعل في اللغة العربية له علامة تدل عليه، وتميزه عن غيره من الأفعال، أما علامة فعل الأمر، فهي: دلالته على الطلب،
العلامة الإعرابية الأصلية لبناء فعل الأمر:
- السكون: في الأصل يبنى فعل الأمر على السكون في حال كان صحيح الآخر وليس معتلا مثل: قاوِمْ الصعوبات.
إعرابه يكون كالآتي: فعل أمر مبني على السكون الظاهر على آخره.
مثال :
احرص على سلامة الوطن .
احرص: فعل أمر مبني على السكون ، والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت .
الكتابة :
التاء المربوطة والهاء :
التاء المربوطة :
هي التي تنطق هاءً عند الوقوف وتاءً عند الوصل , ولا بد أن تعلوها نقطتان , وتكتب (ـة) و ( ة )فلو واصلنا النطق في قولنا ( هناك حديقةٌ واسعة ) لنطقناها تاء ولو وقفنا عند حديقة لنطقناها ( هاء ) مع بقاء النقطتين .
أمثلة على التاء المربوطة :
جميلة ، رقيقة ، طويلة ، مبدعة ، قصيرة ، مبهجة ، خلاّبة ، متوكلة ، مشاة ، رماة ، كفرة ، قضاة ، أدعية ، أربطة ، أوعية ، أوسمة
الهاء في آخر الكلمة :
وهي التي تنطق عند الوقف والوصل هاء وليس عليها نقطتان , وتكتب (ـه ) و ( ه)
أمثلة على الهاء :
وجه ، مياه ، سفيه ، شبيه ، الله ، يؤله ، يباه ، يجابه ، يجبه ، يدله ، يده ، يزه ، يساه ، يسفه ، يسه ، يشابه ، يشافه ، يشوه .
النشيد : فلسطين .
الأفكار :
1 -العلم أفضل سبيل يوصلك إلى الرفعة ، فاجتهد في طلبه وتعلق بالعلوم ، واتعب في طلبها تلق الجزاء الجميل .
2 -من أراد دخول ميادين العلم والمجد فإنها مفتوحة له دائما .
الفكرة العامة في الأبيات تبين شأن العلم في رفع قدر الإنسان ، وتدعو إلى الصبر والجد والاجتهاد في طلبه لأنه يحتاج إلى وقت طويل .
الشاعر محمد عبد المطلب :
يعتبر محمد عبد المطلب من أشهر الشعراء المصريين، ولد عبد المطلب عام 1871 ميلاديا، في إحدى القرى التابعة لقرية جرجا في محافظة سوهاج، وبعد ذلك انضم للأزهر الشريف ودرس علومه، ومن ثم عمل مدرسا.
وقد شارك في الحركة الوطنية المصرية، وله العديد من القصائد الشعرية الوطنية، وكتب أيضا روايتين، وتوفي في القاهرة عام 1931.