اللغة العربية فصل أول

العاشر

icon

التعريف بالكاتب :

يعقوب صروف 1852- 1927 أديب لبناني حصل ثقافة واسعة ولا سيما في حقلي العلوم والفلسفة . من مؤلفاته : سر النجاح،وسير الأبطال القدماء العظماء ، وفصول في التاريخ الطبيعي من مملكتي النبات والحيوان ، ومنه أخذ هذا النص .

جو النص :

في هذا النص يصف الكاتب عدة مشاهد تحدث في البحار؛ منها كيف تعتني أنثى حوت الأركا بصغيرها بدافع من غريزة الأمومة ، ويصف شكل الأركا وما يميزها، ثم بعد ذلك يقارن بينها وبين سمك القرش ، ويصف مشهد افتراس الأركا للأخطبوط ولسمكة الورنك بأسلوب أدبي جميل جمع ما بين جمال أسلوب اللغة والصور الفنية، فخرج النص لوحة نابضة بالحركة واللون .

 



العطف

تأمل الجمل الآتية :

– نضج الخوخُ والعنبُ

– دخل الأستاذُ والمفتشُ الفصلَ .

– التلميذُ المجتهدُ يهتم بدروسه حتى السهل منها .

– أحضرتَ العرض المسرحي ، أم السينمائي ؟

إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط فيما سبق ، ماذا تلاحظ فيها ؟ تلاحظ أنها مسبوقة بحروف ، هذه الحروف هي : الواو ، حتى ، أم ، فما هو دور هذه الحروف في الكلام ؟

دورها هو الربط بين شيئين ، ولذلك تسمى حروف العطف أو الربط ، واللفظ الذي قبلها يسمى معطوفا عليه ، والذي بعدها يسمى معطوفا .

 

تعريف العطف

بالرجوع إلى الأمثلة السابقة والنظر إلى المعطوف والمعطوف عليه ، تجد أن حروف العطف قد أشركتهما في شيء واحد هو : الإعراب ، ولذلك يعتبر العطف تابعا من التوابع .

قاعدة : العطف أن تجمع بين شيئين في الكلام بأحد الأحرف التالية :

الواو – الفاء – ثم – أو – أم – لكن – لا – بل – حتى .

أو يمكن القول بأن :

العطف هو ارتباط بين كلمتين في الحكم والإعراب بأحد حروف العطف .

 

حروف العطف ومعانيها وأمثلة عليها

الواو : تجمع المعطوف والمعطوف عليه في حكم واحد ، مثل :

– زارني محمد و خالد .

الفاء : تفيد الترتيب ، والتعقيب ، والتوالي ، مثل :

– جاء خالد فـعلي فـطارق .

ثم : تفيد الترتيب والتراخي ، مثل :

– بدأت القراءة ثم الكتابة .

أو : تفيد التخيير أو الشك ، مثل :

– خذ هذا الكتاب أو ذاك .

أم : تفيد تعيين أحد الشيئين ، أو تسوّي بينهما ، مثل :

– أتسافر أم تجلس ؟

لا : تفيد إثبات المعطوف عليه ، ونفي المعطوف ، مثل :

– يفوز الشجاع لا الجبان .

لكن : تفيد الاستدراك ، وتسبق بنفي أو استفهام ، مثل :

– ما أكلت عنبا لكن تفاحا .

بل : تفيد إثبات ما بعدها ونفي ما قبلها ، مثل :

– لم آكل لحما بل بيضا .

حتى : تفيد الغاية ( أي الانتهاء ) مثل :

– سهرت حتى الفجر .

 

نماذج إعراب العطف

– انتصر خالدٌ ويوسفُ .

انتصر : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .

خالد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

ويوسف : الواو : حرف عطف ، يوسف : اسم معطوف على ( خالد ) ، مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

– رأيتُ الطلابَ حتى زيداً .

رأيت : فعل ماض مبني على السكون ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

الطلاب : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

حتى : حرف عطف مبني على السكون

زيدا : معطوف على ( الطلاب ) منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

– تعلّمِ الطبَ أو الهندسةَ .

تعلم : فعل أمر مبني على السكون وقد حرك بالكسر منعا من التقاء الساكنين وفاعله ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت .

الطب : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

أو : حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب وقد حرك بالكسر منعا من التقاء الساكنين .

الهندسة : معطوف على ( الطب ) منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

– ما جاءني زيدٌ بل عليٌّ .

ما : حرف نفي

جاءني : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، والنون للوقاية ، والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

زيد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

بل : حرف عطف .

علي : معطوف على ( زيد ) مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

 



الميزان الصرفي

ما هو الميزان الصرفي ؟

تأمل الكلمات الآتية ووزنها :

نَزَلَ : فَعَلَ .

رُمْحٌ : فُعْلٌ .

لَبِثَ : فَعِلَ .

كَثُرَ : فَعُلَ .

إذا تأملت وزن هذه الأفعال ، ستجده يتألف من ثلاثة أحرف هي : الفاء والعين واللام مجموعة في كلمة ‘ فعل ‘ وهذا ما يسمى بالميزان الصرفي ، ويساعد هذا الميزان على معرفة أصول الكلمات وما يطرأ عليها من تغيير بالزيادة أو الحذف .

تعريف الميزان الصرفي

الميزان الصرفي مقياس وضعه علماء العرب لمعرفة أحوال بنية الكلمة ، ولمّا كان أكثر الكلمات العربية يتكون من ثلاثة حروف ، فإنهم جعلوا الميزان الصرفي مكونا من ثلاثة أصول هي : ( فعل ) .

وجعلوا الفاء تقابل الحرف الأول ، والعين تقابل الحرف الثاني ، واللام تقابل الحرف الثالث ، على أن يكون شكلها على شكل الكلمة الموزونة .

أمثلة على الميزان الصرفي

كَتَبَ : فَعَلَ .

حِصْنٌ : فِعْلٌ .

وَقْتٌ : فَعْلٌ .

كَرُمَ : فَعُلَ .

عِنَبٌ : فِعَلٌ .

مَشَى : فَعَلَ .

الميزان الصرفي للكلمات الزائدة عن ثلاثة أحرف 

1 – إذا كانت الزيادة أصلية ، ولا يمكن حذف الحرف الزائد ، نزنها بزيادة لام واحدة في آخر الميزان إن كان الموزون رباعيا ، مثل :

جَعْفَر : فَعْلَل .

فُسْتُق : فُعْلُل .

دَحْرَجَ : فَعْلَلَ .

دِرْهَم : فِعْلَل .

أما إذا كانت الزيادة في الخماسي فإننا نزيد لامين على الميزان ( فعل ) وتوضع الحركة حسب الموزون ، مثل :

غَضَنْفَر : فَعَلَّل .

سَفَرْجَل : فَعَلَّل .

فإن كانت الزيادة ناتجة عن تكرار حرف أصلي ، فإننا نكرر ما يقابله في الميزان ، مثل :

حَسَّنَ : فَعَّلَ .

كَبَّرَ : فَعَّلَ . 

2 – إذا كانت الزيادة ناتجة عن حرف غير أصلي ، ويمكن حذف هذا الحرف مع بقاء معنى الكلمة ، فإننا نزن الحروف الأصلية بما يقابلها ، ثم نذكر الحروف الزائدة والتي جمعها الصرفيون في كلمة ( سألتمونيها ) فنقول في وزن :

فَاتِح : فَاعِل ، وأصله الثلاثي : فَتَحَ – فَعَلَ ، زيد عليها الألف .

اسْتَخْرَجَ : اسْتَفْعَلَ ، وأصله : خَرَجَ – فَعَلَ ، زيد عليه الهمزة والسين والتاء .

انْقَطَعَ : انْفَعَلَ ، وأصله : قَطَعَ – فَعَلَ ، زيد عليه الهمزة والنون .

مُقْتَدِر : مُفْتَعِل ، وأصله : قَدَرَ : فَعَلَ ، زيد عليه الميم والتاء . 

الميزان الصرفي وتاء الافتعال 

تاء الافتعال هي حرف غير أصلي يزاد في الفعل لمعنى معين ، هذه التاء قد تتأثر بحروف الكلمة فتنقلب إلى حرف آخر ، مثل :

اصطبر : افتعل ، أصلها : اصتبر .

اضطراب : افتعال ، أصلها : اضتراب .

مزدهر : مفتعل ، أصلها : مزتهر .

الحذف في الميزان الصرفي

إذا حصل في الكلمة حذف فإنك تحذف أيضا ما يقابلها في الميزان ، مثل :

قُلْ : فُلْ .

بِعْ : فِلْ .

اسْعَ : افْعَ .

ادْعُ : افْعُ .

قِ : عِ ( فعل الأمر من وقى ) .



مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية

 

تعريف المصدر :

هو الاسم الدال على الحدث فقط من غير أن يقترن بزمن ؛ وهو ما يسمى المصدر الصريح.


كيفية صياغة المصدر

1. مصدر الفعل الثلاثي

نعلم أن للماضي الثلاثي ثلاثة أوزان ؛ هي : فعَل (بفتح العين) ويكون متعديا كضرب زيدٌ خالدا ولازما كقعد الرجل؛ وفعِل (بكسر العين) ويكون متعديا أيضا كفهم التلميذ الدرس ولازما كرضي المؤمن بقضاء الله؛ وفعُل (بضم العين) ولا يكون إلا لازما كعذُب الماء .

  • وهي على النحو الآتي:

أ) الأفعال الثلاثية الدالة على حرفة  يكون مصدرها على وزن (فِعالة) مثل :

زرع : زِراعة، تجر : تِجارة، سفر : سِفارة، ولي : وِلاية

 

ب) الأفعال الدالة على تقلب واضطراب يكون مصدرها على وزن (فَعَلان) مثل :

غلى : غَلَياناً , طاف : طَوَفاناً , خفق : خفقاناً .

ج) الأفعال الدالة على مرض يكون مصدرها على وزن (فُعال) مثل:

سعل : سُعال، زُكِم : زُكام، صدع : صُداع

د)الأفعال الدالة على صوت يكون مصدرها على وزن (فَعيل) أو (فُعال) مثل :

صهل : صهيل، عوى : عواء، زأر الأسد : زئيراً , صرخ : صُراخاً

 

ه) الأفعال الدالة على لون يكون مصدرها على وزن (فُعْلة) مثل :

حَمِرَ : حُمْرَة، خَضِر : خُضْرة

و)الأفعال الدلة على عيب يكون مصدرها على وزن (فَعَل) مثل :

عَمِيَ : عَمَىً , عرج : عرجاً , عور : عوراً

ز) الأفعال الدالة على امتناع يكون مصدرها على وزن (فِعال) مثل:

أبى : إباءً , نفَر : نِفاراً , جَمَحَ : جِماحاً

*وما سوى هذه القواعد فإن مصادر الأفعال الثلاثية تكون على الشكل التالي :

أ) الأفعال الثلاثية المتعدية (فَعَل) المفتوح العين , (فَعِل) المكسور العين ؛ يكون مصدرها على وزن (فَعْل) مثل :

أخَذ : أخْذ، حمِدَ : حَمْداً, أكل : أكلاً , باع :بيعاَ

ب)الأفعال الثلاثية اللازمة المكسورة العين (فَعِلَ) يكون مصدرها على وزن (فَعَل) مثل:

تعِب : تعباً , أسف : أسفاً

ج)الأفعال الثلاثية اللازمة المفتوحة العين (فَعَل) وهي صحيحة (أي عين الفعل) يكون مصدرها على وزن (فُعُول) مثل:

قعد:قعوداً , دخل : دخولاً غدا : غدوّاً , نما : نمُوّاً فإن كان الفعل معتل العين فالأغلب أن يكون مصدره على وزن (فَعْل) أو (فِعال) مثل : صام : صوْم أو صيام، قام : قِياماَ , نام : نوْماً

د)الأفعال الثلاثية اللازمة المضمومة العين (فعُل)يكون مصدرها على وزن (فَعَالة) أو (فُعُولة) مثل:

ظَرُف : ظرَافة، شجُع : شجاعة , فصُح : فصاحة، سهُل : سهولة، عذُب : عذوبة

  • إن ما سبق ذكره هو القياس الثابت في مصدر الفعل الثلاثي، وما جاء مخالفا لذلك فليس بقياسي، بل يُقتصر فيه على السماع ؛ وعلى ذلك فإن الرجوع إلى المعاجم اللغوية ضروري لمعرفة مصدر الثلاثي ؛ومما ورد مخالفاً للقياس :

سخِط : سُخْطاً ، ذهب : ذهاباً , شكر : شُكراً

 2.مصدر الفعل غير الثلاثي

 

مصادر الأفعال غير الثلاثية قياسية كلها ؛ اي أن لها أبنية محددة، وأوزاناً معروفة نقيس عليها . وإليك أوزان هذه المصادر :

أ)مصدر الرباعي المجرد (فَعْلَل) قياسه على وزن (فَعْلَلَة) مثل :

طمأنَ : طَمْأَنة، دحرج : دحرجة، بعثر : بعثرة

  • فإذا كان الرباعي المجرد مضعّفاً ؛ أي فاؤه ولامه الأولى من جنس، وعينه ولامه الثانية من جنس ؛ فإن مصدره يكون على وزن (فَعْلَلَة) أو (فِعْلال) مثل:

زلزل : زلزلة و زلزالاً , وسوس : وسوسة و وسواساً .

ب) مصدر الثلاثي المزيد بالهمزة (أفْعَل)

إذا كان صحيح العين فوزن مصدره هو (إفعال) مثل: أخرج : إخراجاً , أعطى : إعطاءً , أوجد : إيجاداً , أمضى : إمضاءً

  • اما إذا كان الفعل معتلاً فان وزن مصدره هو (إفالة) مثل :

أقام : إقامة، أناب : إنابة . ( أصل إقامة : إِقْوام بحذف عين الكلمة ( حرف العلة) وتعويض هذا الحذف بتاء في آخر المصدر  )

ج) مصدر الثلاثي المزيد بتضعيف العين (فعّل):

1.إذا كان صحيح اللام فمصدره على وزن (تَفْعيل) مثل:

قدّس : تقديساً , كبّر : تكبيراً , قال تعالى "وكلم الله موسى تكليماً"

2.إذا كان معتل اللام يكون مصدره على وزن (تَفْعِلة) مثل:

ربّى : تَرْبية، زكّى : تزكية، نمّى : تنمية .

3.إذا كان الفعل مهموز اللام فالأغلب أن يكون مصدره على (تَفْعيل) و ( تَفْعِلَة) مثل:

خطّأ : تَخْطيئا و تخْطِئَة هيّأ : تهييئاً وتهيئة

4.هناك بعض أفعال صحيحة اللام وجاءت مصادرها على الوزنين (تفعيلا) و (تفعلة) نحو :

|جَرّبَ:تجريباً وتجربة، ذكّرَ: تذكيرا وتذكرة

د)مصدر الثلاثي المزيد بالألف (فاعَل) :

يكون مصدره القياسي على وزن (فِعال) أو (مُفاعلة) مثل: ناقَشَ : نِقاش و مناقَشَة، حاجّ : حِجاجاً و محاجّة، آخى : إخاءً و مؤاخاة

3.مصدر الفعل الخماسي

 

1.إذا كان الفعل الخماسي على وزن (تَفَعْلَلَ) أو ( تَفَعّلَ) أو (تَفاعَلَ) ؛ أي المبدوء بتاء زائدة، فان مصدره يكون على وزن الفعل مع ضم الحرف قبل الأخير ؛اي:(تَفَعْلُلْ) , (تَفَعُّل), (تفاعُل)مثل:

تَدَحْرَجَ : تدَحْرُجاً , تكرّم : تكرّماً

فإن كانت لام الفعل معتلة (ياء)؛ فإن المصدر يكون على وزن الفعل أيضا مع كسر الحرف قبل الأخير ليناسب الياء نحو : توانَى : توانِياً , تمنّى : تمنيّاً , تعالى : تعالياً

2.إذا كان الفعل على وزن (انْفَعَلَ) فمصدره على وزن (انفعال) مثل :

انْكَسَر : انْكِسار، انطلق : انطلاقاً

3.إذا كان الفعل على وزن (افتعل) فمصدره على وزن (افتعال) مثل:

اصْطَفي:اصْطِفاء، ارتوى : ارتواء

4.إذا كان الفعل على وزن (افْعَلَّ) فمصدره على وزن (افعلال) مثل :

احْمَرّ : احْمِرار، اخضرّ : اخضرار

  • إذا نظرنا إلى الأفعال الخيرة (2,3,4 أرقام) ؛ أي المبدوءة بهمزة وصل، فإننا نلاحظ أن مصادرها جاءت على وزن الفعل مع كسر الحرف الثالث، وزيادة ألف قبل الحرف الأخير.

4.مصدر الفعل السداسي

 

الأفعال السداسية المبدوءة بهمزة وصل يكون المصدر منها على وزن الفعل مع كسر الحرف الثالث، وزيادة ألف قبل الحرف الأخير نحو :                                                                                                                                                             

استَفعل : استِفعال مثل: استخرج : استخراج، استعدّ : استِعداداً  

افْعَوْعَل: افْعِوْعال مثل : اعْشوشب : اعْشيْشاباً

فإن كان (استفعل) معتل العين فان مصدره يكون على وزن ( استِفالة) نحو :

استعاذ : استِعاذة، استقام : استقامة . (حذفت عينه وعوّض عنها تاء التانيث) .