الإحسان وحسن الصحبة
إلام يرشد الحديث الأول؟ حرمة السب واللعن وجعلها من الكبائر
إلام يرشد الحديث الثاني؟ خدمة الوالدين ورعايتهما أفضل من الجهاد في سبيل الله
إلام يرشد الحديث الثالث؟ أحق الناس بحسن الصحبة: الأم ثمّ الأب.
التراكيب والأساليب اللغوية:
المثنى: هو ما يدل على اثنين أو اثنتين، بزيادة ألف ونون في حالة الرفع، وياء ونون في حالة النصب، أو الجر، مثال: قلمان أو قلمين.
جمع المذكر السالم:
هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو ونون في آخره عند الرفع، وياء ونون في حالتي النصب والجر، وهو مذكر طبعا (خاص بجماعة الذكور)، وسمي سالما لأن مفرده سلم من التغيير عند جمعه
جمع المؤنث السالم:
هو كل ما دل على أكثر من اثنتين بزيادة ألف وتاء لمفرده الصحيح في آخره، ويرفع بالضمة، وينصب ويجر بالكسرة، وهو مؤنث طبعا (خاص بجماعة الإناث)، وسمي سالما لأن مفرده سلم من التغيير عند جمعه.
جمع التكسير:
جمع التكسير ما دل على أكثر من اثنين بتغير صورة مفرده
الفعل المتعدي: - هو فعل لا يكتفي بفاعله بل يحتاج إلى مفعول به لإتمام معناه
الكتابة:
الفاصلة المنقوطة (؛)
وتستخدم في الأماكن التالية:
(1) بين الجمل الطويلة التي تتألف من كلام مفيد، ومثال ذلك قولنا: (المشكلة في المدارس ليست ناتجة عن ضعف المناهج، أو هبوط مستوى الطلاب، أو عدد الحصص الدراسية ؛ إنما تكمن المشكلة في عدم تعاون أهالي الطلبة مع المدرسة).
(2) بين جملتين تكون الأولى منهما سبباً للثانية، ومثال على ذلك قولنا: (صاحب مجتهداً؛ لأنّ مصاحبة المجتهدين تُكسب)، أو تكون الجملة الثانية نتيجة للجملة الأولى، ومثال على ذلك: (احذر من الإهمال؛ حتى لا يتقدم عليك غيرك).
علامة التعجب (!)
وهي من علامات الترقيم التي تأتي بعد الجمل التي تدل على انفعالات نفسية غير متوقعة، وهي تعبّر عن العواطف أكثر مما تعبّر عن الأفكار؛ لهذا لا تستعمل في الكتابات العلميّة، ومن هذه الانفعالات: التعجب، والإعجاب، والتهكم، والفرح، والحزن، والتحذير، وهي تنوب عن النقطة، ومثال عليها قولنا: (ما أنبل هذا الرجل!).
علامة الاستفهام (؟)
وتستخدم عادةً بعد نهاية الجملة الاستفهامية، سواء أكانت أداة الاستفهام موجودة في الجملة أم محذوفة، وهي تنوب عن النقطة في هذه الجمل، وتكتب عادةً نهاية الجملة في حالة انتظار السائل إجابة أو استجابة للسؤال عن أمر معين مثل قولنا: (كم الساعة الآن؟).
الهمزة المتوسطة:
ما هي الهمزة المتوسّطة؟
هي الهمزة التّي تكتب وتلفظ لفظاً واضحاً وترسم في وسط الكلمة إما على الألف أو النّبرة أو الواو أو السّطر، وتختلف طريقة كتابتها على حسب حركة الحرف السابق سواء كانت مضمومة أو مفتوحة أو مكسورة أو ساكنة.
- الهمزة المتوسّطة على الألف: سَأَل.
- الهمزة المتوسّطة على الواو: سُؤال.
- الهمزة المتوسّطة على النبرة: سُئِل.
ما هو ترتيب أقوى الحركات؟
تُرتّب الحركات من الأقوى إلى الأضعف كالتالي:
- الكسرة.
- الضّمّة.
- الفتحة.
- السّكون.
ما هي قواعد كتابة الهمزة المتوسّطة؟
تكتب الهمزة المتوسّطة بالمقارنة بين حركتها وحركة الحرف الذّي قبلها، ثم نكتبها بما يناسب الحركة الأقوى:
إذا كانت أقوى الحركتين هي الكسرة تكتب الهمزة على نبرة.
وإذا كانت أقوى الحركتين هي الضّمّة، تكتب الهمزة على واو.
وإذا كانت أقوى الحركتين هي الفتحة تكتب الهمزة على ألف.
الألف اللينة في آخر الأفعال( الثلاثية وغير الثلاثية):
الأفعال الثلاثية:
|
||
الخلاصـة: |
||
1 - تكتب الألف اللينة في أواخر الأفعال الثلاثية ألفاً طويلة إذا كان أصلها واواً. |
||
2 - تكتب الألف اللينة في أواخر الأفعال الثلاثية مقصورة إذا كان أصلها ياء. |
||
ولمعرفة أصل الفعل الثلاثي المختوم بألف لينة نأتي بالمضارع منه. الأفعال غير الثلاثية: في الأفعال غير الثلاثية تكتب الألف اللينة ألف ممدودة في حالة وجود حرف الياء قبلها مثل أعيا ، أما في الأفعال الأخرى تكتب ألف مقصورة مطلقاً مثل ألقى ، استولى ، أعطى ، وهكذا في الأفعال الماضية والمضارعة غير ثلاثية مثل يتخطى. |