العلوم الإسلامية فصل ثاني

الأول ثانوي أدبي

icon

أختبر معلوماتي

1. أُبيِّنُ مفهوم إدارة الأزمة.
إدارة الأزمة تعني: القدرة على مواجهة المخاطر، والتهديدات، والأحداث الطارئة، والتقليل من آثارها السلبية في الإنسان والبيئة المحيطة به.

 

2. أَستنتجُ من الآيتيْنِ الكريمتين الآتيتين توجيهات الإسلام في إدارة الأزمات:
أ. قال تعالى: ﴿قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدْتُمْ فَذَرُوهُ فِي سُنْبُلِهِ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تَأْكُلُونَ).

  • إعدادُ سيدنا يوسف عليه السلام خطة متكاملة لمواجهة الأزمة الاقتصادية.

ب. قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ).

  • الصبر والتحمّل، وتجنُّب التعجّل في الحكم أو التصرّف.

 

3. أَستشهِدُ بموقف من السيرة النبويّة على كلّ ممّا يأتي:
أ. استشارة أهل الخبرة في إدارة الأزمات.

  • في غزوة بدر استشار النَّبيُّ ﷺ أصحابه من المهاجرين والأنصار رضي الله عنهم في قرار القتال.
  • خبرة سلمان الفارسي رضي الله عنه الذي أشار عليهم بفكرة حفر الخندق في غزوة الخندق.
  • في غزوة الخندق دخل نعيمِ بنِ مسعودٍ الغَطَفاني رضي الله عنه الإسلام وعرض المساعدة في تخذيل الكفار والايقاع بينهم.


ب.أثر الدعاء في تجاوز المحن والأزمات.

  • دعاء النَّبيِّ ﷺ يوم بدر بعد اصطفاف الجيشين أن ينصره الله تعالى فاستجاب الله تعالى له وتحقق النصر.


  ج. دَوْر الأزمات في تهيئة الظروف لظهور القادة والمبدعين.

  • في غزوة بدر كان لرأي الحُبابِ بنِ المنذرِ رضي الله عنه عندما غيَّرَ موضع معسكر المسلمين ليحول دون وصول جيش قريش إلى ماء بدر دَور في تحقيق النّصر والخروج من الأزمة التي أحاطت بالمسلمين.

 

4. أُحدِّدُ العلاقة بين الإيمان بالله تعالى والتخطيط الجيد في إدارة الأزمات.
أمرنا الله سبحانه وتعالى بالإيمان به وبعمارة الأرض، والتخطيط الجيد في إدارة الأزمات من عمارة الأرض.
فالعلاقة تكاملية.

 

5. أَتَأَمَّلُ الحديث الشريف الآتي، ثمّ أجيب عمّا يليه:
يقول النّبيّ ﷺ : "ما يُصيبُ المُسْلِمَ مِنْ نَصَبٍ وَلَا وَصَبٍ، وَلَا هَمٍّ ولَا حُزْنٍ ولَا أَذًى ولا غَمٍّ، حتّى الشَّوْكَةِ يُشَاكُها، إلَّا كَفَّرَ اللهُ بِها مِنْ خَطاياهُ".

أ‌. أستنتج أمرًا يرشد إليه الحديث الشريف.

  • الصبر على المصائب التي تصيب المؤمن تكون سببًا في تكفير الذنوب ورفع الدرجات.

ب. هل يدلّ الحديث الشريف على تمنّي وقوع الأزمات والمصائب؟ أبرر إجابتي.

  • طبعًا لا، لأن الحديث جاء لتسلية المؤمن عما يقع به من مصائب والتخفيف عنه، وبيانُ فَضلِ اللهِ على عِبادِه المؤمِنينَ ورحمتِه بهم بغُفرانِ الذُّنوبِ بأقَلِّ ضَرَرٍ يُصيبُهم.

 

6. أَضعُ إشارة ( √ ) إزاء العبارة الصّحيحة وإشارة (X) إزاء العبارة غير الصّحيحة في ما يأتي:
 أ‌.(√) من فوائد الأزمات تمييز النّاس وكشف صدقهم.
ب‌.(X) من الأسباب الخارجية للأزمات سوء إدارة الموارد.
ج‌.(X) مسؤوليّة إنقاذ المجتمع في الأزمات منوطة بالحكومات فقط.
د‌.(√) من الأفكار الإبداعيّة التي ظهرت يوم بدر تغيير موضع معسكر المسلمين ليحول دون  وصول جيش قريش إلى ماء بدر.