النحو والصرف فصل ثاني

التوجيهي أدبي

icon

تدريب 1

بين ما حدث من إعلال بالحذف في الكلمات الّتي حُذِفَت تحتها خطٌّ  :

1 – قال تعالى:﴿فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ أَنْجَيْنَا الَّذِينَ يَنْهَوْنَ عَنِ السُّوءِ وَأَخَذْنَا الَّذِينَ ظَلَمُوا بِعَذَابٍ بَئِيسٍ بِمَا كَانُوا يَفْسُقُونَ﴾

سورة الأعراف، الآية (165).

نَُسوا : أصلها (نسيوا) بدليل المجرد (نسَِي ) حذفت الياء من آخر الماضي الناقص عند
إسناده لضمير واو الجماعة وضم ما قبل الواو. نوعه: إعلال بالحذف حذف الياء من
آخر الفعل الناقص .

۲ – قال تعالى:﴿وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الْأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ﴾ سورة آل عمران، الآية (١٣٩).

الْأَعْلَون : أصلها (الأعلاون) بدليل المفرد (الأعلى)، حذفت الألف من آخر الاسم
المقصور عند جمعه جمع مذكر سالما وفتح ما قبل الواو إشارة على حذف الألف.
نوعه: إعلال بالحذف حذف الألف .

3أوَّلُ قاضٍ في الإسلام الخليفة عمر بن الخطّاب .

قاضٍ :أصلها (قاضيٍ) بدليل(يقضي) حذفت الياء من آخر الاسم المنقوص؛ لأنه اسم نكرة
نّون بتنوين الكسر. نوعه: إعلال بالحذف حذف ياء المنقوص .

4 – أنتم لا تؤذون جيرانكم.

تؤذُونَ أصلها (تؤذيون) بدليل (يؤذي) حذفت الياء من آخر المضارع الناقص عند إسناده
لضمير واو الجماعة وضم ما قبل الواو. نوعه: إعلال بالحذف حذف الياء من آخر
المضارع الناقص .

5 - قال محمد بن مناذر :

  لا تعد ْشرّاً وعِد خيراً ولا                    تُخْلِف الوَعْدَ وعَجِّل ما تَعد

-تعِدْ: أصلها (توعد) بدليل المصدر( الوعد) حذفت الواو من المثال الواوي فعّل عند
أخذ المضارع يفعل منه. نوعه: إعلال بالحذف حذف الواو .
عدْ : أصلها (أوعدْ ) بدليل المصدر (وعد) حذفت الواو الساكنة من المثال الواوي الذي
مضارعه (یفعِل) عند أخذ الأمر منه، ثّم حذفت همزة الوصل لأنّ الحرف الساكن الذي
جاءت للنطق به قد حُذف . نوعه: إعلال بالحذف حذف الواو .

6 - قال كُثَيِّرُ عزَّةَ:

أَتى دونَ ما تَخشَونَ مِن بَثِّ سِرِّكُم                 أَخو ثِقَةٍ سَهلُ الخَلائِقِ أَروَعُ

-تخشَون : أصلها (تخشاون) بدليل الإسناد للمفرد (هو يخشى) حذفت الألف من آخر
المضارع الناقص عند إسناده لضمير واو الجماعة وفتح ما قبل الواو. نوعه: إعلال
بالحذف حذف الألف من آخر المضارع الناقص .

7 – عاد جيرانُنا مسرورين بعد أنْ قَضَوا أسبوعًا من الإجازة في العقبة.

قضَوا: أصلها (قضاوا) بدليل المجرد (قضى) حذفت الألف من آخر الماضي الناقص عند
إسناده لضمیر واو الجماعة وفتح ما قبل الواو. نوعه: إعلال بالحذف حذف الألف من
آخر الفعل الناقص
.

۸ - قال بشار بُن بُرْدٍ:

إِذا كُنتَ في كُلِّ الذُنوبِ مُعاتِباً            صَديقَكَ لَم تَلقَ الَّذي لا تُعاتِبُه

فَعِش واحِداً أَو صِل أَخاكَ فَإِنَّهُ             مُفارِقُ ذَنبٍ مَرَّةً وَمُجانِبُه

-كْنتَ :أصلها (كاْنتَ) بدليل المجرد (كان) سكن آخر الفعل الأجوف فحذف وسطه.
نوعه: إعلال بالحذف حذف الألف .
عشْ : أصلها (عيشْ)، بدليل المضارع (يعيش) والمصدر (العيش)، سكن آخر الفعل
الأجوف فحذف وسطه (الياء). نوعه: إعلال بالحذف حذف الألف .
صِلْ : أصلها ( أوصل) بدلیل المجرد (وصل)، حذفت الواو من المثال الواوي الذي مضارعه
یفعِل عند أخذ الأمر منه ثم حذفت همزة الوصل لأنّ الحرف الساكن الذي جاءت للنطق به
قد حُذف. نوعه: إعلال بالحذف، حذف الواو.

9- قال محمّد مهدي الجواهريّ:

أيُّهـا المقتَـُفـونَ شـأوي هلمّوا                  وخذوا عَنّيَ البـلاغـة دَرْسا

-ا لمقتفوُنَ أصلها (المقتفيون) بدليل المفرد (المقتفي) حذفت الياء من آخر الاسم المنقوص
عند جمعه جمع مذكر سالما وضم ما قبل الواو إشارة على حذف الياء. نوعه: إعلال
بالحذف حذف الياء .

 

۱۰- هنيئاً لكلِّ ساعٍ بوعيٍ وعزمٍ مُتَّقدَيْنِ إلى تحقيق مستقبلٍ أفضل.

ساعٍ : أصلها (ساعيٍ) بدليل المصدر (السعي)، حذفت الياء من آخر الاسم المنقوص؛
لأنه اسم نكرة نّون بتنوين الكسر. نوعه: إعلال بالحذف حذف ياء المنقوص .

١١- قال أبو العتاهية:

إذا ما خَلَوْتَ الدَّهر يومًا فلا تقلْ           خَلوْت ولكن قلْ عَلَيَّ رقيبُ

تقلْ أصلها (تقولْ) بدليل الإسناد إلى المفرد (هو يقول)، سكن آخر الفعل الأجوف فحذف
وسطه. نوعه: إعلال بالحذف حذف الواو .
قلْ : أصلها (قولْ) بدليل المضارع (يقول)، سكن آخر الفعل الأجوف فحذف وسطه.
نوعه: إعلال بالحذف حذف الواو .

۱۲- قال حكيم" لـم يـمشِ ماشٍ شرٌّ من واشٍ."

واشٍ : أصلها (واشيٍ) بدليل وشى يشي حذفت الياء من آخر الاسم المنقوص؛ لأنه اسم
نكرة نّون بتنوين الكسر. نوعه: إعلال بالحذف حذف ياء المنقوص .

۱۳- قال أبو القاسم الشّابي:

عجباً لي أَوَدُّ أنْ أَفهمَ الكَوْنَ                  ونفسي لمْ تستطعْ فَهْمَ نفسِي

- تستطع :أصلها (تستطيع) بدليل الإسناد إلى المفرد (هو يستطيع) سكن آخر الفعل
الأجوف فحذف وسطه. نوعه: إعلال بالحذف حذف الياء .

١٤- قال أحمد محرم:

ولا خيَر في العَيْشِ إنْ لـم يفُزْ                على الجاهلِ الكَيِّسُ العاقِلُ

أصله ( يفوز) بدليل الإسناد إلى المفرد (هو يفوز)، سكن آخر الفعل الأجوف فحذف
وسطه. نوعه : إعلال بالحذف حذف الواو .

15- قال محمود درويش:

أنا آتٍ إلى ظلّ عينيك… آت

أنت بيتي ومنفاي… أنتِ

آتٍ : أصلها (آتيٌ) بدليل المضارع (يأتي) حذفت الياء من آخر الاسم المنقوص؛ لأنه اسم
نكرة نّون بتنوين الضم. نوعه: إعلال بالحذف حذف ياء المنقوص.


تدريب 2

أسند الأفعال الآتية إلى ضمير واو الجماعة، ثمّ إلى ياء المخاطبة معَ ضبط ما قبل الضّمير:

خشِيَ:خشُوا .

سما:سَمَوا .

اختفى:اختفَوا

يسعى: يسعَون ، تسَعَينَ .

ينجو: ينجُونَ ، تنجِين .

يحمي:يحُمونَ ، تحمِين

ينهى:ينهَون ،تنهَين.


تدريب3

اجمع الأسماءَ الآتية جمعَ مذكّرٍ سالمًا بالواوِ مرّةً، وبالياءِ أخرى مع ضبط ما قبلَ علامة الجمع:

مصطفى: مصطفَون ، مصطفَينَ .

المهتدي:المهتَدونَ ، المهتَدين.

النّاجي:الناجُون ، الناجِين

الباني:البانُون ، البانين 

المرتضى:المُر تضُون ، المُر تضَين


تدريب 4

هاتِ فعلَ الأمرِ من الأفعال الآتية، ثمَّ بيِّن ما حصل فيها من إعلال:

وصف: صف: (اْوصف) بدليل المجرد وصف حذفت الواو من المثال الواوي فعل الذي مضارعه يفعِل
عند أخذ الأمر منه ثم حذفت همزة الوصل نوعه إعلال بالحذف حذف الواو.

استشار:استشر: أصله (استشْیْر) من الماضي استشار ( شار)، فجذره (شير) ، حذفت الياء؛ منعا لالتقاء
الساكنين

خاف:خف:أصله (خاف/ خْوف) من (الخوف) وهو فعل أجوف سكن وسطه (الواو) فحذف وسطه .


تدريب 5

ما الحرف الذي حذف مـمـا تـحته خطّ في ما يأتي؟

1 – قال عروة بن حزام:

بِيَ اليأَسُ أَوْ داءُ الهُيامِ شَرِبْتُهُ              فَإيّاكَ عنّي لا يَكُنْ بكَ ما بِيا

فما زادَني النَّاهونَ إِلاَّ صبابةً               ولا كَثْرَةُ الواشينَ إِلاّ تمادِيا

يكن (الواو)، الناهون (الياء) ، الواشين( الياء).

۲ – قال ابن حيوس:

وَمَتى جَنَوا ثَمَراتِ وَعدِكَ وَاِعتَدَوا            أَلفَوا وَعيدَكَ مِثلَ وَعدِكَ مُثمِرا

جنوا (الألف) ، اعتدوا (الألف) ، ألفوا (الألف) 

3 - قال الشّاعر :

أرى النّاس يرْجُونَ الرّبيعَ وإنَّما             ربيعي الّذي أرْجو نَوالُ وِصالِكِ

يرجون (الواو).

4 – قال أمية ابن أبي الصّلت:

وَحَلَّ المُتَّقونَ بِدارِ صِدقٍ                     وَعَيشٍ ناعِمٍ تَحتَ الظِلالِ

لَهُم ما يَشتَهونَ وَما تَمَنّوا                     مِنَ الأَفراحِ فيها وَالكَمالِ

المتقون(الياء)، يشتهون(الياء) ، تمنوا (الألف).

5 – وقال آخر :

تَناسَوا أو نَسُوا عهدي ومالوا                 إلى جَحْد الهَوى كلَّ المميلِ

تناسوا (الألف) ، نسوا (الياء).

6– قال أبو تمّام:

وقد حرّرتُ في مديحك جهدي                فَحَرِّرْ بالنَّدى صِلَةَ القَصيدِ

صلة (الواو)

7 – كان ابن المقفّع يقف قلمه كثيرًا، فقيل له فيم ذلك؟ فقال: إنّ الكلام يزدحم في صدري، فيقفُ قلمي لأتخيَّرَه.

يقف ( الواو).


تدريب 6

اقرأ الأبيات الآتية من قصيدة البحتريّ الّتي  يصفُ فيها بِرْكَةَ المتوكّل، ثمّ وضِّحِ الإعلال في ما تحته خطٌّ ، مع بيان نوعه:

  1. يا من رَأى البِركَةَ الحَسناءَ رُؤيَتَها          وَالآنِساتِ إِذا لاحَتْ مَغانيها
  2. كَأَنَّ جِنَّ سُلَيمانَ الَّذينَ وَلُّوا                إِبداعَها فَأَدَقّوا في مَعانيها
  3. تَنحَطُّ فيها وُفودُ الماءِ مُعجَلَةً            كَالخَيلِ خارِجَةً مِن حَبلِ مُجريها
  4. كَأَنَّما الفِضَّةُ البَيضاءُ سائِلَةً              مِنَ السَبائِكِ تَجري في مَجاريها
  5. إِذا النُجومُ تَراءَت في جَوانِبُها             لَيلاً حَسِبتَ سَماءً رُكِّبَت فيها
  6. لا يَبلُغُ السَمَكُ المَحصورُ غايَتَها           لِبُعدِ ما بَينَ قاصيها وَدانيها
  7. تَغنى بَساتينُها القُصوى بِرُؤيَتِها          عَنِ السَحائِبِ مُنحَلّاً عَزاليها

١- البيت الأول :
لاحتْ : أصلها(لوحت) بدليل لاح يلوح تحركت الواو وسبقت بفتح فقلبت الواو ألفا.
نوعه: إعلال بالقلب قلب الواو ألفا .

٢- البيت الثاني :

 وُلُّوا أصلها (ولي) بدليل المجرد وليَِ حُذف حرف العلة الياء من آخر الفعل
الناقص عند إسناده لضمير واو الجماعة وضُّم ما قبل الواو. نوعه: إعلال بالحذف حذف
الياء من آخر الفعل الناقص .

٣- البيت الرابع:

سائلِةَ : أصلها(سايلة)بدليل سال يسيل والسيل وقعت الياء عينا لاسم الفاعل
الثلاثي الأجوف فقلبت الياء همزة. نوعه: إعلال بالقلب قلب الياء همزة .
السبائك : أصلها (سبايك) بدليل المفرد المؤنث سبيكة وقع حرف المد الزائد (الياء) بعد ألف
صيغة منتهى الجموع؛ فقلب همزة . نوعه: إعلال بالقلب قلب الياء همزة.

٤- البيت الخامس:

سَماء : أصلها (سماو) بدليل سما يسمو تطرفت الواو بعد ألف ا زئدة فقلبت
الواو همزة. نوعه: إعلال بالقلب قلب الواو همزة .

٥-البيت السادس:

دانيها: أصلها (دانوها) بدليل دنا يدنو تطرفت الواو بعد كسر فقلبت الواو
ياء. نوعه: إعلال بالقلب قلب الواو ياء .

٦- البيت السابع:

تغنى أصلها (تغني) بدليل مصدر المرة غنية والمجرد غني تحركت الياء
وسبقت بفتح فقلبت الياء ألفا. نوعه: إعلال بالقلب قلب الياء ألفا .
السحائب : أصلها (سحاب) بدليل المفرد المؤنث سحابة وقع حرف المد الزائد (الألف) بعد
ألف صيغة منتهى الجموع؛ فقلب همزة. نوعه: إعلال بالقلب قلب الألف همزة.


تدريب 7

بَيِّن مواطنَ الإعلالِ في قولِه تعالى:

﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَيَنْهَىٰ عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ ۚ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴿٩٠﴾     سورة النحل، الآية (٩٠).

مواطن الإعلالِ في:
ينهىَ: أصلها (ينهي) بدليل المصدر (النَّهي) تحركت الياء وسبقت بفتح فقلبت الياء ألفا. (إعلال
بالقلب قلب الياء ألفا) ،
- يعظكم: أصلها(يوعظكم) مضارع المثال الواوي(وعظ)، حذفت الواو من المثال الواوي فعل
عند أخذ المضارع منه. (إعلال بالحذف حذف الواو)
إيتاء: أصلها ( إيتاي) بدليل المضارع (يؤتي) ، تطرفت الياء بعد ألف ا زئدة؛ فقلبت الياء همزة.
نوعه: إعلال بالقلب قلب الياء همزة .