الفكرة الرئيسة: منَ المخارجِ العامّةِ لحروفِ اللّغةِ العربيّةِ مَخْرَجُ اللِّسانِ، ويخرجُ منْهُ (18)حرفًا منْ أربعةِ مخارجَ فرعيّةٍ، هيَ: أقصى اللِّسانِ، ووسَطُهُ، وحافتاهُ، وطرفُهُ.
أتهيأ وأستكشف أَستخدِمُ مهاراتي لأَتعلَّمَ: أَقرأُ الآيةَ الكريمةَ الآتيةَ، متنبّهًا إلى مَخْرَجِ الحروفِ الملَوَّنةِ فيها: قالَ تَعالى: ﴿أَمْ لَهُمْ شُرَكَٰٓؤُاْ شَرَعُواْ لَهُم مِّنَ ٱلدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنۢ بِهِ ٱللَّهُ ۚ وَلَوْلَا كَلِمَةُ ٱلْفَصْلِ لَقُضِىَ بَيْنَهُمْ ۗ وَإِنَّ ٱلظَّٰلِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ﴾ [الشورى: 21].أُلاحظُ أَنَّ الحروفَ الملوّنةَ هيَ: (ش، ر، ك، ن، د، ذ، ل، ص، ق، ض، يَ، ظ)، وتخرجُ جميعُها منَ اللِّسانِ. |
أستنير
يُعدُّ اللِّسانُ عُضوَ النطقِ الرئيسَ لدى الإنسانِ، وهوَ مَخْرَجٌ عامٌّ يخرجُ منْهُ (18) حرفًا منْ أَربعةِ مخارجَ فرعيّةٍ، هيَ:
1) أَقصى اللِّسانِ: وهوَ آخرُ اللِّسانِ منَ الداخلِ ،ويخرجُ منهُ حرفا: (ق، ك).
2) وسَطُ اللِّسانِ: وهوَ منتصفُ اللِّسانِ معَ ما يقابلُهُ منَ الحنكِ الأعلى، ويخرجُ منْهُ ثلاثةُ أحرفٍ، هيَ: (ش، ج، ي غيريُ المدّيّةِ).
3) حافتا اللِّسانِ: وهما جانبا اللّسانِ منَ الجهتَيْنِ اليمنى واليسرى، ويخرجُ منهُما حرفا: (ل، ض).
4) طرَفُ اللِّسانِ: وهوَ مُقَدَّمُ اللِّسانِ، ويخرجُ منْهُ (11) حرفًا، هي: (ن، ر، ط، د، ت، ظ، ذ، ث، ص، ز، س).
أتعلم |
|
الياءُ غير المدّيّةِ: هيَ الياءُ المتحرّكةُ (يَ، يُ، يِ)، مثلَ: (يَقْبَلُ)، أوِ الياءُ السّاكنةُ المفتوحُ ما قبلَها)الليّنةُ)، مثلَ: (بَيْنَهُمْ). |
الياءُ المدّيّةُ: هيَ الياءُ الساكنةُ المكسورُ ما قبلَها، مثلَ: (الظَّالِمِينَ)، (عَليمٌ). |
أَتلو وأَستخرجُ
أَتلو الآيةَ الكريمةَ الآتيةَ مراعيًا ما تعلّمتُهُ عنْ مخارجِ حروفِ اللِّسانِ، وأَحرِصُ على نطقِ الحروفِ منْ مخارجِها، ثمَّ أَستخرِجُ مثالَيْنِ على كلِّ مَخْرَجٍ منْها وَفقَ الجدولِ الآتي: قالَ تَعالى: (تَرَى الظَّالِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا وَهُوَ وَاقِعٌ بِهِمْ ۗ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ ۖ لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ)
أَقصى اللِّسانِ |
وسَطُ اللِّسانِ |
حافتا اللِّسانِ |
طرَفُ اللِّسانِ |
حرف القاف في "مُشْفِقِينَ" |
حرف الشين فب " يَشَاءُونَ " |
حرف اللام في "الصَّالِحَاتِ" |
حرف الراء في "تَرَى" |
حرف الكاف في "كَسَبُوا" |
حرف الجيم في "الْجَنَّاتِ" |
حرف الضاد في "رَوْضَاتِ" |
حرف الدال في "عِنْدَ" |
سورةُ الشّورى ( 20 – 28 )
المفردات والتراكيب |
أتلو وأطبق |
حَرْثَ الْآخِرَةِ: ثوابَا. حَرْثَ الدُّنْيَا: متاعَها. كَلِمَةُ الْفَصْلِ: الحكمُ بتأخيرِ العذابِ للآخرةِ. يَقْتَرِفْ حَسَنَةً: يَكتَسِبْ طاعةً. بَسَطَ: وسّعَ. لَبَغَوْا: لأفسدوا. بِقَدَرٍ: بتقديرٍ حكيمٍ. قَنَطُوا: يَئِسوا. |
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ ﴿مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ (20) أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (21) تَرَى الظَّالِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا وَهُوَ وَاقِعٌ بِهِمْ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (22) ذَلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ (23) أَمْ يَقُولُونَ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا فَإِنْ يَشَإِ اللَّهُ يَخْتِمْ عَلَى قَلْبِكَ وَيَمْحُ اللَّهُ الْبَاطِلَ وَيُحِقُّ الْحَقَّ بِكَلِمَاتِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (24) وَهُوَ الَّذِي يَقْبَلُ التَّوْبَةَ عَنْ عِبَادِهِ وَيَعْفُو عَنِ السَّيِّئَاتِ وَيَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ (25) وَيَسْتَجِيبُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَيَزِيدُهُمْ مِنْ فَضْلِهِ وَالْكَافِرُونَ لَهُمْ عَذَابٌ شَدِيدٌ (26) وَلَوْ بَسَطَ اللَّهُ الرِّزْقَ لِعِبَادِهِ لَبَغَوْا فِي الْأَرْضِ وَلَكِنْ يُنَزِّلُ بِقَدَرٍ مَا يَشَاءُ إِنَّهُ بِعِبَادِهِ خَبِيرٌ بَصِيرٌ (27) وَهُوَ الَّذِي يُنَزِّلُ الْغَيْثَ مِنْ بَعْدِ مَا قَنَطُوا وَيَنْشُرُ رَحْمَتَهُ وَهُوَ الْوَلِيُّ الْحَمِيدُ (28) ﴾ |
ألفظ جيداً |
نُؤْتِهِ، شُرَكَاءُ، أَسْأَلُكُمْ، يَشَإِ، وَيَمْحُ، لَبَغَوْا، بِقَدَرٍ |
أستزيد
سُمِّيَتِ اللغةُ العربيّةُ لغةَ الضّادِ؛ لأنّها اللغةُ الوحيدةُ التي تحتوي على حرفِ الضادِ.وقدِ اهتمَّتِ المملكةُ الأردنيّةُ الهاشميّةُ باللغةِ العربيّةِ، وعمِلَتْ على تعزيزِ مكانتِها، وذلكَ بتأسيسِ مَجْمعِ اللغةِ العربيةِ الأردنِّي سنةَ 1976 م، كما سنَّتِ القوانينَ والتشريعاتِ، وأطلَقَتْ عديدًا منَ المبادراتِ، ومنْها مبادرةُ (ض) التي أطلقَها وليُّ العهدِ سُموُّ الأَميرِ الحسينِ بنِ عبدِ الله الثاني، التي تسعى إلى زيادةِ الوَعيِ بأهمّيّةِ اللُّغةِ العربيةِ ودورِها.