ما معنى التوكيد ؟ وما أنواع التوكيد ؟ للتعرف إلى التوكيد لنتدراس الأمثلة الآتية :
تأمل الجمل الآتية :
– كلّمني الوزيرُ نفسُهُ .
– جاءت هندُ عينُها .
– قرأتُ الكتابَ كلَّهُ .
– حازَ التلاميذُ جميعُهُم على تقدير المعلمِ .
إذا تأملت الكلمات التي تحتها خط ( نفسه ، عينها ، كله ، جميعهم ) . تجد كل واحدة منها أفادت الاسم قبلها شيئًا جديدًا لم يكن حاصلًا بدونها.
فما هو هذا الشيء الجديد ؟
إذا قلت : كلمني الوزيرُ ، فالسامع قد يشك في كلامك ويستعظمه ، لأنه ليس من السهل أن تكلم وزيرًا ، ورُبَّما يظنك تقصد شخصًا آخر .
ولكن عندما تأتي بكلمة ( نفسه ) فإنك تزيل كل شك أو توهم ، مؤكِّدًا أنك بالفعل قد كلمك الوزير .
ومن هنا تدرك أن الشيء الجديد الذي أفادته كلمة (نفسه ) هو التوكيد ، أي توكيد الاسم الذي سبقها (الوزير ) ، وكذلك نفس الشيء في باقي الأمثلة ، فسميت تلك الكلمات ( نفس ، عين ، كل ، جميع) ) توكيدًا )، وسميت الأسماء قبلها مؤكدًا .
تعريف التوكيد :
قاعدة: التوكيد تابع يذكر في الكلام لدفع ما قد يتوهمه السامع مما ليس مقصودًا.
التوكيد وأنواعه:
التوكيد نوعان : لفظي ومعنوي .
تعريف التوكيد اللفظي:
التوكيد اللفظي هو تكرار اللفظ السابق ( المؤكد ) مرتين أو ثلاثًا على الأكثر .
ويكون :
– اسمًا ، مثل : الكتابُ الكتابُ مفيدٌ .
– فعلًا ، مثل : طلعَ طلعَ القمرُ .
– حرفًا ، مثل : في في المحطةِ قطارٌ .
– ضميرًا ، مثل : هوَ هوَ المجدُّ .
– جملة اسمية ، مثل : الماءُ عذبٌ ، الماءُ عذبٌ .
– جملة فعلية ، مثل : زأر الأسدُ ، زأر الأسدُ .
تعريف التوكيد المعنوي:
التوكيد المعنوي هو أن يذكر بعد الاسم السابق ( المؤكد ) أحد هذه الألفاظ : نفس –عين – كل – جميع –عامة – كلا – كلتا –أجمع .
ولا بد أن تضاف هذه الألفاظ إلى ضمير يعود على المؤكد . ولكل لفظ من هذه الألفاظ معنى وحكم :
- النفس والعين
وهما بمعنى واحد ، ويؤكد بهما المفرد والمثنى والجمع ، ويكون لفظهما مفردًا مع المفرد ، ويجمعان على وزن (أفعُل ) مع المثنى والجمع ، مثل :
– رأيتُ الأستاذَ نفسَهُ في السوق .
– جاء اللَّاعبون أعيُنُهم فدخلوا الملعبَ .
– جاءت المرأتان أنفُسهُما .
- كل وجميع وعامة
ويؤكد بهذه الألفاظ لتدل على الشمول ، مثل :
– أحبُّ الصادقين كلَّهم .
– المسلمون جميعُهم إخوة .
– حضر المشجعون عامتُهم .
- كلا وكلتا
تستعمل كلا لتأكيد المثنى المذكر ، وتستعمل كلتا لتأكيد المثنى المؤنث ، مثل :
– جاء الطالبان كلاهُما .
– جاءت المرأتان كلتاهُما .
ملاحظة : لا يؤكد بـ ( كلا – كلتا ) إلا إذا أضيفا إلى الضمير
- أجمع
تستعمل لتوكيد المفرد والجمع دون المثنى ولا يتصل بها ضمير ، ويتفرع من كلمة أجمع ثلاث كلمات أخرى للتوكيد هي :
– جمعاء : للمفردة المؤنثة .
– أجمعون : لجماعة الذكور .
– جُمَع : لجماعة الإناث .
أمثلة :
– فهمتُ الدرسَ أجمعَ .
– حفظتُ السورة جمعاءَ .
– أحبُّ المسلمينَ أجمعينَ .
نماذج إعراب التوكيد اللفظي والمعنوي:
– جاء زيدٌ نفسُه .
جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
زيد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
نفسه : توكيد معنوي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره وهو مضاف ، والهاء: ضمير متصل مبني على الضم في محل جر بالإضافة .
– رجع اللَّاعبونَ أجمعونَ .
رجع : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
اللاعبون : فاعل مرفوع بالواو لأنه جمع مذكر سالم .
أجمعون : توكيد معنوي مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
– سقط الملاكمان كلاهُما .
سقط : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
الملاكمان : فاعل مرفوع بالألف والنون لأنه مثنى .
كلاهما : توكيد معنوي مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى ، وهما : ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .
– الأمةُ الأمةُ واحدةٌ .
الأمة : مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
الأمة : توكيد لفظي مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
واحدة : خبر مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
– جاءت كلتا البنتينِ .
جاءت : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره ، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .
كلتا : فاعل مرفوع بالضمة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر وهو مضاف .
البنتين : مضاف إليه مجرور بالياء لأنه مثنى .
قاعدة : إذا أضيفت كلا وكلتا إلى اسم ظاهر فتعربان حينئذ غير توكيد ، وتقدر عليهما الحركات الثلاثة .
أمثلة على التوكيد من القرآن الكريم
– ‘ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ . ثُمَّ كَلَّا سَيَعْلَمُونَ ‘ ( النبإ 4 – 5 .
– ‘ فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ ‘ ( الحجر 30 .
– ‘ كَلَّا إِذَا دُكَّتِ الْأَرْضُ دَكًّا دَكًّا ‘ ( الفجر 21 .
– ‘ سُبْحَانَ الَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا مِمَّا تُنبِتُ الْأَرْضُ وَمِنْ أَنفُسِهِمْ وَمِمَّا لَا يَعْلَمُونَ ‘ ( يس 36 .
– ‘ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَى . ثُمَّ أَوْلَىٰ لَكَ فَأَوْلَىٰ ‘ ( القيامة 34 – 35 .
أمثلة على التوكيد من الشعر
قال حسان بن ثابت :
لساني وسيفي صارمان كلاهما * ويبلغ ما لا يبلغ السيف مزودي
قال بشارة الخوري :
نحن يا أخت على العهد الذي * قد رضعناه من المهد كلانا
قال جميل بثينة :
لا لا أبوح بحب بثينة إنها * أخذت علي مواثقًا وعهودا
قال مسكين الدارمي :
أخاك أخاك إنّ من لا أخا له * كساع إلى الهيجا بغير سلاح