التربية الإسلامية فصل ثاني

الخامس

icon

الفكْرة الرئَّيسة

  • الْإِخْفاءُ أَحَدُ أَحْكامِ النّونِ السّاكِنَةِ وَالتَّنْوينِ، وَعَدَدُ حروفِهِ خَمْسَةَ عَشَرَ حَرْفًا هِيَ: (ص، ذ، ث، ك، ج، ش، ق، س، د، ط، ز، ف، ت، ض، ظ).

 

أستنير

​​​​​​​

 

أَوَّلاً: مَفْهومُ الْإِخْفاءِ وَحُروفُهُ

الإخفاء هو النطق بالنون الساكنة أو التنوين في حالة بين الإظهار والإدغام مع غنة بمقدار حركتين، إذا جاء بعدها أَحَدُ الْحُروفِ الْآتِيَةِ: (ص، ذ، ث، ك، ج، ش، ق، س، د، ط، ز، ف، ت، ض، ظ).

 

ثانياً: تَطْبيقاتٌ وأمثلة عَلى حُكْمِ الْإِخْفاءِ

الحرف

الأمثلة والتطبيقات

النون الساكنة

التنوين

ص

مِنْ صَوْتِكَ

رِجَالٌ صَدَقُوا

ذ

مُنْذِرُ

تُرَابًا ذَلِكَ

ث

أُنْثَى

مَاءً ثَجَّاجًا

ك

مِنْ كُلِّ

قَوْمٍ كَافِرِينَ

ج

مِنْ جَنَّتِكَ

خَلْقٍ جَدِيدٍ

ش

إِنْشَاءً

يَوْمَئِذٍ شَأْنٌ

ق

يَنْقَضَّ

ضَعْفٍ قُوَّةً

س

أَنْ سَبِّحُوا

بِقَوْمٍ سُوءًا

د

مِنْ دُونِهِمْ

بَعْضٍ دَرَجَاتٍ

ط

وَإِنْ طَائِفَتَانِ

حَلَالًا طَيِّبًا

ز

يُنْزَفُونَ

فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ

ف

يُنْفَخُ

سَلَامٌ فَسَوْفَ

ت

كُنْتُ

جَنَّاتٌ تَجْرِي

ض

مِنْ ضَعْفٍ

قُوَّةٍ ضَعْفًا

ظ

يُنْظَرُونَ

مِرَاءً ظَاهِرًا

ألاحظ ما يأتي:

  • تُنْطَقُ كُلٌّ مِنَ النّونِ السّاكنةِ أَوِ التَّنْوينِ عِنْدَ الْإِخْفاءِ ما بَيْنَ الْإِظْهارِ وَالْإِدْغامِ، مَعَ بَقاءِ الْغُنَّةِ.
  • إخفاء النون الساكنة قد يكون في كلمة واحدة أو في كلمتين.

 

أتلو وأَطَبّقُ

سورَةُ الِانْشِقاقِ

الآيات الكريمة (1 – 9)

معاني المفردات والتراكيب

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

إِذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ (1) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (2) وَإِذَا الْأَرْضُ مُدَّتْ (3) وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا وَتَخَلَّتْ (4) وَأَذِنَتْ لِرَبِّهَا وَحُقَّتْ (5) يَا أَيُّهَا الْإِنْسَانُ إِنَّكَ كَادِحٌ إِلَى رَبِّكَ كَدْحًا فَمُلَاقِيهِ (6) فَأَمَّا مَنْ أُوتِيَ كِتَابَهُ بِيَمِينِهِ (7) فَسَوْفَ يُحَاسَبُ حِسَابًا يَسِيرًا (8) وَيَنْقَلِبُ إِلَى أَهْلِهِ مَسْرُورًا (9)

  • انْشَقَّتْ: تَصَدَّعَتْ.
  • وَأَذِنَتْ: أَطاعَتْ أَمْرَ اللهِ تَعالى.
  • وَحُقَّتْ: حُقَّ لَها أَنْ تُنَفِّذَ أَمْرَ اللهِ تَعالى.
  • مُدَّتْ: بُسِطَتْ.
  • وَأَلْقَتْ مَا فِيهَا: أَخْرَجَتْ ما في داخِلِها.
  • كَادِحٌ: عامِلٌ أَعْمالَ خَيْرٍ أَوْ شَرٍّ.
  • فَمُلَاقِيهِ: مُحاسَبٌ عَلَيْهِ.
  • وَيَنْقَلِبُ: يَرْجِعُ.

 

 

أسَتزَيدُ

  • وَضَعَ عُلَماءُ التَّجْويدِ الْبَيْتَ الشِّعْرِيَّ الْآتِيَ الَّذي تُمَثِّلُ الْحُروفُ الأولى مِنْ كَلِماتِهِ حُروفَ الْإِخْفاءِ:
  • صِفْ ذا ثَنا كَمْ جادَ شَخْصٌ قَدْ سَما دُمْ طيبًا زِد في تُقى ضع ظالمًا