الدرس الرابع : الحياة العلمية والفكرية في بلاد الرافدين
أولاً: الحياة العلمية في بلاد الرافدين
١-الآداب
اشتملت دراسة الآداب في بلاد الرافدين على مواضيع متعددة، من النصوص اللغوية والأدبية، وتعد "ملحمة جلجامش" العظيمة أطول تأليف أكادي في مجال الآداب، وهي من الآثار الباقية في مكتبة أشور بانيبال في نينوى، وقد ترجمت إلى اللغتين الحثية والحورية.
وسبق ملحمة جلجامش ظهور قصص سومرية في مجال الأدب مثل قصة عشتار وتموز، وقصة الطوفان. ولمزيد من المعلومات عن ملحمة جلجامش اقرأ النص الآتي:
تدور الملحمة حول أحداث مختلفة منها القصص المتعلقة بأعمال جلجامش البطولية، فهو أحد ملوك سومر القدماء، وصار هذا الملك موضوع القصص والأساطير السومرية، فتبدأ الملحمة بالإشادة بذكر جلجامش وأعماله المجيدة في مدينة أوروك التي كان ملكا عليها، ويوصف جلجامش بأنه كان رجلا كامل الحكمة وواسع العلم، ويحيط بأسرار الكون، لكنه كان مستبدا، طغى في البلاد وظلم العباد، ثم تنتقل الملحمة إلى قصة أنكيدو، الإنسان الوحش الذي خلقته الآلهة غريما لجلجامش لإنقاذ الناس من ظلمه فنشب صراع بينهما، كان من نتيجته انتصار جلجامش على أنكيدو، وأصبحا صديقين حميمين، وبعد أن مات أنكيدو، حزن جلجامش لموته حزنا شديدا وبدأ جلجامش يخاف من الموت. أحمد سوسة، تاريخ حضارة وادي الرافدين، ج١، ص (٧٠٢). |
ظهر أدب الحكمة في بلاد الرافدين، بأشكال أدبية عدة منها: الحكم والوصايا والأمثال والنصائح والمناظرة والغزل والرثاء والسخرية والفكاهة.
ومن أهم خصائص الحياة الأدبية:
أ-تعبر بصدق وواقعية عن أحوال السكان وقائدهم ومعبوداتهم.
ب-صورت لنا الظروف الطبيعية والبشرية في تلك الحضارة.
٢-العلوم
وقد اشتملت العلوم في بلاد الرافدين على أصناف كثيرة كان من أبرزها ما يلي:
أ-الطب:- عرفت مهنة الطب في بلاد الرافدين منذ القدم، وقد أشير إلى ممارسة هذه المهنة في التشريعات القانونية والرسائل والنصوص المتعلقة بتشخيص الأمراض، وأدخلوا الوصفة الطبية والفحص والتشخيص في علاج الأمراض.
وقد أشارت قوانين حمورابي إلى الأجور التي كانت تدفع للأطباء والجراحين للعمليات التي يقومون بها، وبينت أيضا الشرائع وأنواع العقوبات التي يتعرض لها الجراح في حال ارتكاب خطأ طبي بحق المريض. وأما الأدوية فقد كانت تصنع من بذور النباتات وجذورها وأوراقها.
ب-الرياضيات: عرف سكان بلاد الرافدين علم الرياضيات وعلم الفلك، وقد ساعدهم ذلك في حساباتهم التجارية ومعاملاتهم اليومية ومعرفة حركة الكوكب.
وظهرت الحاجة لإجاد رموز للأرقام لتستخدم في المعاملات التجارية، وعرف نظامان للعد هما النظام العشري والنظام الستيني (نظام يستخدم مضاعفات العدد ستين).
ولمعرفة أهم العوامل التي ساعدت في تقدم علم الرياضيات في بلاد الرافدين تأمل الشكل الآتي:
العوامل التي ساعدت في تقدم علم الرياضيات في بلاد الرافدين |
|||
النشاط التجاري مع البلدان المجاورة. |
الحاجة إلى معرفة الموازين والمكاييل والمقاييس. |
الحاجة إلى حساب المعاملات التجارية. |
الحاجة إلى معرفة خواص الأشكال الهندسية. |
ج-الفلك:- ارتبط علم الفلك بالتنجيم، ويعد الرصد الفلكي المنتظم لحركة الشروق والغروب لكوكب الزهرة من أقدم الأمثلة على الرصد الفلكي في بلاد الرافدين. واستخدم سكان بلاد الرافدين في رصدهم للأجرام السماوية بعض الآلات، وكانت الزقورات تستخدم لرصد الأجرام السماوية إلى جانب وظيفتها الدينية. واستعمل سكان بلاد الرافدين الساعات لقياس الزمن فكانت الساعات المائية لقياس أجزاء الليل والساعات الشمسية أو المزوال لقياس أجزاء النهار.
٣-المدارس
ظهرت المدارس في بلاد الرافدين مع ظهور الكتابة المسمارية، وكان يتعلم الطلبة الخط والكتابة والحساب والجبر باللغتين البابلية والسومرية.
وقد ظهر نوعان من المدارس في بلاد الرافدين هما:
أ-المدارس الخاصة بالمعابد (دور العبادة) ويتعلم فيها أبناء العامة.
ب-المدارس الخاصة لأبناء الطبقة العليا والوسطى.
٤-المكتبات
تعد مكتبة آشور بانيبال أشهر مكتبة في بلاد الرافدين، فقد أنشئت في العاصمة نينوى، وقد جمع فيها العديد من الألواح الطينية المدونة التي احتوت على النصوص والسجلات الإدارية والوثائق التاريخية القديمة، كما أحضر آشور بانيبال من مدينة بابل وغيرها كل ما وجدوه من الكتب القديمة، وأهمها كتب العلوم والآداب والتاريخ والديانات.
ثانياً: الحياة الفكرية
استخدمت في بلاد الرافدين لغتان مشهورتان للكتابة، هما: اللغة السومرية واللغة الأكادية، وقد بدأت الكتابة في بلاد الرافدين بالتعبير عن الشيء على شكل صور، وعرفت هذه المرحلة باسم "المرحلة التصويرية في الكتابة" ثم تطورت مراحل الكتابة فأصبحت الرموز التصويرية تعبر عن مقاطع لفظية.
هل تعلم أن الكتابة المسمارية هي الكتابة على الألواح الطينية باستخدام أقلام خاصة صنعت من القصب رؤوسها مثلثة الشكل تشبه المسامير، يضغطون، بها على الألواح الطينية فتترك أثراً يشبه المسامير. |
استخدم في بلاد الرافدين الأختام الأسطوانية التي صنعت من الحجارة والزجاج والمعادن المختلفة، وهي على شكل أسطواني ذي نقش أفقي نحتت عليها التصاميم، وكانت هذه الأختام تدحرج على الألواح الطينية للرقم فتترك طبعات ظاهرة على اللوح الطيني. وكان صاحب الختم يحمل ختمه معه دائما يعلقه في قلادة يلبسها أو يربطه على معصم يده.
ثالثا: العمارة والفنون
ركزت العمارة في بلاد الرافدين على المعابد والقصور فاستخدموا الطوب المشوي في البناء وأدخلوا الزخرفة على عمارتهم. واهتم الفنانون بالنحت، كما برع السومريون بالحفر والتطعيم بالعاج، وأظهروا مهاراتهم في النحت على الأعمدة والصفائح في المعابد، وتعد الحدائق المعلقة في (بابل) من أهم المنجزات العمرانية لحضارة بلاد الرافدين.
كما برع البابليون في نحت تماثيل الآلهة فزينوا المعابد والقصور بها، وتعد مسلة (حمورابي) رمزا للإبداع الفني.
وعرفت حضارة بلاد الرافدين الغناء والموسيقا والرقص فقد عثر على آثار لآلات موسيقية ومنها القيثارة. كما تفوق البابليون في صناعة الفخار فعرفوا الدولاب الفخاري، وصنعوا الأواني الفخارية.