الدراسات الاجتماعية فصل أول

الخامس

icon

الْفِكْرَةُ الرَّئيسَةُ:

  1. أُوَضِّحُ مَهامَّ السُّلْطَةِ الْقَضائِيَّةِ.
  1. ضَمانُ الْحُقوقِ وَالْحُرِّيّاتِ.
  2. الْفَصْلُ في الْمُنازَعاتِ بَيْنَ الْمُواطِنينَ؛ لِتَحْقيقِ الْاسْتِقْرارِ وَالتَّوازُنِ داخِلَ الْمُجْتَمَعِ.
  3. إِصْدارُ الْأَحْكامِ في الْمُنازَعاتِ الْمَعْروضَةِ أَمامَها.
  4. إِقامَةُ الْعَدْلِ بَيْنَ الْمُواطِنينَ.
  5. إِرْساءُ قِيَمِ النَّزاهَةِ وَالْمُساواةِ وَتَكافُؤِ الْفُرَصِ.

 

2-أُعَدِّدُ أَنْواعَ الْمَحاكِمِ.

تقْسَمُ إِلى مَحاكِمَ نِظامِيَّةٍ وَدينِيَّةٍ وَإِدارِيَّةٍ وَخاصَّةٍ، بِالْإِضافَةِ إِلى الْمَحْكَمَةِ الدُّسْتورِيَّةِ.

 

الْمُصْطَلَحاتُ:

- أُوَضِّحُ الْمَقْصودَ بِكُلٍّ مِمّا يَأْتي:

السُّلْطَةُ الْقَضائِيَّةُ:هِيَ السُّلْطَةُ الَّتي تَقْضي بَيْنَ النّاسِ عِنْدَ وُجودِ خِلافاتٍ بَيْنَهُم؛ لِإِعْطاءِ كُلِّ ذي حَقٍّ حَقَّهُ. وَالسُّلْطَةُ الْقَضائِيَّةُ مُسْتَقِلَّةٌ في النِّظامِ السِّياسِيِّ الْأُرْدُنِيِّ؛ إِذْ تَتَوَلّاها الْمَحاكِمُ عَلى اخْتِلافِ أَنْواعِها وَدَرَجاتِها، وَتُصْدِرُ الْأَحْكامَ وَفْقًا لِلْقَوانينِ الْمَعْمولِ بِها في الْمَمْلَكَةِ الْأُرْدُنِيَّةِ الْهاشِمِيَّةِ.

الْمَجْلِسُ الْقَضائِيُّ الْأُرْدُنِيُّ:هُوَ قِمَّةُ هَرَمِ السُّلْطَةُ الْقَضائِيَّةُ في الْمَمْلَكَةِ، وَهُوَ يُشْرِفُ عَلى الْقُضاةِ النِّظامِيِّينَ جَميعِهِم فيها، وَيَهْتَمُّ بِتَطْويرِ الْجِهازِ الْقَضائِيِّ، وَتَقْديمِ الْاقْتِراحاتِ التَّشْريعِيَّةِ الْمُتَعَلِّقَةِ بِالْقَضاءِ وَالنِّيابَةِ الْعامَّةِ وَإِجْراءاتِ التَّقاضي، وَتُمَثِّلُ وِزارَةُ الْعَدْلِ الْجِهازَ التَّنْفيذِيَّ لِلنِّظامِ الْقَضائِيِّ الْأُرْدُنِيِّ.

 

التَّفْكيرُ النّاقِدُ وَالْإِبْداعِيُّ:(إجابة مقترحة)

  1. ما الْهَدَفُ مِنْ اسْتِقْلالِ الْقَضاءِ؟

لضمان نزاهة القضاء وعدم التدخل في الأحكام التي يصدرها وحتى لا تضيع حقوق الأفراد والمؤسسات.

 

  1. أُناقِشُ زُمَلائي/زَميلاتي في الْفِقْرَةِ الْآتِيَةِ: "لِتَحْقيقِ أَهْدافِ السُّلْطَةِ الْقَضائِيَّةِ، يَتَرَتَّبُ عَلى الْمُواطِنِ الْأُرْدُنِيِّ مَعْرِفَةُ حُقوقِهِ وَواجِبَاتِهِ وَحُرِّيّاتِهِ الْأَساسِيَّةِ، وَالْإِلْمامُ بِالْقَوانينِ وَالْأَنْظِمَةِ".

يجب على المواطن الأردني معرفة حقوقه وواجباته وحرياته ويلم بالقوانين والأنظمة حتى لا يتعدى على أحد ولا يسمح لنفسه للتعرض للظلم.

 

  1. أُناقِشُ: "الْعَدْلُ أَساسُ الْمُلْكِ".

عند إقامة العدل بين الناس، فإن الأمن يستتب وبالتالي هو أساس للمُلْك.