التربية الإسلامية فصل أول

السابع

icon

السّنّةُ النّبويةُ الشريفةُ

مفهومُها: هِيَ ما وردَ عَنْ سيّدِنا رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ قولٍ أَوْ فعلٍ أَوْ تقريرٍ،

أقسامُها

  • السُّنّةُ القوليةُ: ما أخبرَ بهِ سيّدُنا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم ونطقَ بِهِ.
  • السُّنّةُ الفعليةُ: ما فعلَهُ سيّدُنا رسولُ الله صِلى الله عليه وسلم.
  • السُّنّةُ التقريريةُ: ما رآهُ سيّدُنا رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَوْ سمعَهُ مِنْ أحدٍ مِنْ أصحابِهِ فسكتَ عَنْهُ أَوْ أقرَّهُ عليهِ.

منزلتُها

1) المصدرُ الثاني مِنْ مصادرِ التشريعِ بعدَ القرآنِ الكريمِ.

2)تبيُّن بعضَ ما وردَ في القرآنِ الكريمِ وتؤكّدُهُ.

3)نحتاجُ إِلَيْها في علومِ الدّينِ كلِّها، مثلِ: العقيدةِ، والفقهِ، والتزكيةِ.

4)تضيفُ أحكامًا لَمْ تَرِدْ في القرآنِ الكريمِ.

 

 الفرقُ بَيْنَ القرآنِ الكريمِ والحديثِ النّبويِّ الشّريفِ

وجهُ المقارنةِ

القرآنُ الكريمُ

الحديثُ الشريفُ

الإعجازُ

مُعْجِزٌ.

لَيْسَ مُعْجِزًا.

روايتُهُ بالمعنى

لا تجوزُ روايتُهُ بالمعنى.

تجوز روايتُهُ بالمعنى.

صحّةُ الصلاةِ بِه

لا تصحُّ الصلاةُ إلا بِهِ.

لا تصحُّ الصلاةُ بِهِ.

الترجمةُ

لا تجوزُ ترجمتُهُ حَرفيًّا.

تجوزُ ترجمتُهُ حَرفيًّا.