تعريف علم العروض
ميزان الشعر يٌعرف به صحيح وزن الشعر من مكسوره.
واضع علم العروض :
هو الخليل بن أحمد الفراهيدي ، أحد أئمة اللغة والأدب في القرن الثاني الهجري. وهو الذي استنبط علم العروض وأخرجه إلى الوجود في خمسة عشر بحرا هي : الطويل والمديد والبسيط والوافر والكامل والهزج والرّجزُ والرّمل والسريع والمنسرح والخفيف والمضارع والمتقارب والمقتضب والمجتث. ثم زاد الأخفش تلميذ الخليل بن أحمد بحرا واحدا سمّاه الخّبّبّ (المتدارك).
الصلة بين العروض والموسيقا
الموسيقا تقوم على تقسيم الجمل إلى مقاطع صوتية تختلف طولا وقصيرا، وكذلك شأن العروض ، فالبيت من الشعر يقسم إلى وحدات صوتية معينة أو مقاطع صوتية، وتقسيم البيت إلى وحدات صوتية لا يتحقق إلا إذا كتب كتابة عروضية.
الكتابة العروضية تقوم على أمرين أساسيين هما :
- ما يُنطق يُكتب.
- ما لا ينطق لا يُكتب.
وهذا يستلزم زيادة بعض الأحرف التي لا تُكتب إملائيا وتنطق ، وحذف بعض الأحرف التي تكتب إملائيا لكنها لا تنطق.
الأحرف التي تزاد:
1- إذا كان الحرف مشددا فك التشديد مثل : شدّ تكتب شدد.
2- التنوين يكتب نون مثل : جبلٌ تكتب جبلن .
3- تزاد ألف في بعض الكلمات مثل أسماء الإشارة وكلمة لكن والرحمن.
4- الهاءتشبع مثل : لهُ تكتب لهو .
5- إشباع آخر حرف في كل شطر مثل :
رباب ربة البيتِ تصب الخل في الزيتِ تكتب البيتي والزيتي
الأحرف التي تحذف :
1- همزة الوصل في وسط الكلام : فاجتمع تكتب فجتمع
2- اللام الشمسية مثل الشمس تكتب اششمس
3- ألف التفريق مثل : كتبوا تكتب كتبو
4- حروف العلة مثل : في البيت تكتب فلبيت.
من المصطلحات العروضية :
المقطع القصير : حرف وحركة مثل : مَ
المقطع الطويل : حرف وحركة وحرف ساكن مثل :لَمْ
التفعيلة : مجموعة من المقاطع القصيرة والطويلة مثل : فعولن ب- -
تفعيلة العروض : هي التفعيلة الأخيرة من الشطر الأول من البيت .
تفعيلة الضرب : هي التفعيلة الأخيرة من الشطر الثاني من البيت .
الحشو : جميع تفعيلات البيت باستثناء تفعيلتي العروض والضرب .
البحر : التفعيلات التي يتكون منها البيت .
التفعيلات الرئيسية :
1- فعولن ب - -
2- فاعلن - ب -
3- مفاعيلن ب- - -
4- مستفعلن - - ب -
5- مفاعلتن ب - ب ب -
6-متفاعلن ب ب - ب -
7- فاعلاتن - ب - -
مثال :
1- لَوْلا الحَياءُ لَهَاجَني استِعْبَارُ وَلَزُرْتُ قَبْرَكِ وَالحَبِيْبُ يُزارُ
لوللحياء لهاجنستعبارو ولزرت قبرك ولحبيب يزارو
مثال :
2- يا بُلْبُلًا يَصْدَحُ في غُصْنِهِ فَيَرْقُصُ الوَادِي عَلى لَحْنِهِ
يا بُلْبُلن يَصْدَحُ في غُصْنِهِي فَيَرْقُصُلوَادِي عَلى لَحْنِهِي
يا بُلْ بُ لن يَصْ دَ حُ في غُصْ نِ هِي
- - ب - - ب ب - - ب - فَ يَرْ قُ صُلْ وَا دِي عَ لى لَحْ نِ هِي
ب - ب - - - ب - - ب -