بحر الرمل
- وزن بحر الرّمل هو
فاعِلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
مثال :
يا رسول الله يا نور الحبيب يا طريق الحق يا مأوى الغريب
يا ر سو لل / لا ه يا نو/ رل ح بي بي يا ط ري قل/ حق ق يا مأ / ول غ ري بي
- ب - - / - ب - - / - ب - - - ب - - / - ب - - / - ب - -
فاعِلاتن فاعِلاتن فاعِلاتن فاعِلاتن فاعِلاتن فاعِلاتن
مثال 2:
كل من صاحبني فارقته كفراقي صحبة اليوم غدا
كل ل من صا / ح ب ني فا / رق ت هو ك ف را قي / صح ب تل يو/ م غ دا
- ب - - / ب ب - - / - ب - ب ب - - / - ب - - / ب ب -
فاعلاتن فعلاتن فاعلن فعلاتن فاعلاتن فعلن
- وزن مجزوء بحر الرمل هو :
فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
أو
فاعلاتن فاعِلا فاعلاتن فاعِلا
مثال :
إن حظي كدقيق فوق شوك نثروه
إن ن حظ ظي/ ك د قي قن فو ق شو كن / ن ث رو هو
- ب - - / ب ب - - - ب - - / ب ب - -
فاعلاتن فعلاتن فاعلاتن فعلاتن
- مفتاح بحر الرمل هو :
رَمَلُ الأبْحُرِ يَرْوِيْهِ الثِّقَاتُ ** فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُنْ فَاْعِلاتُ
- تفعيلة الرمل الرئيسة هي (فاعِلاتن) ، ولها ثلاث صور فرعية : (فَعِلاتن) وتأتي في أي مكان من البيت، و(فاعِلا) و (فَعِلا) وتأتيان في تفعيلتي العروض والضرب.
وإليك بعض المصطلحات العروضية . مثل :
- صدر البيت : هو الشطر الأول من البيت.
- عجز البيت : هو الشطر الثاني من البيت.
- تفعيلة العَروض : هي آخر تفعيلة في الشطر الأول من البيت
- تفعيلة الضرب : هي آخر تفعيلة من الشطر الثاني من البيت.
- تفعيلات الحشو : هي كل تفعيلات البيت ما عدا تفعيلتي العروض والضرب.
- البحور الصافية : هي التي تتكرر فيها تفعيلة واحدة فقط، وهي :
الرّمَل والهّزَج والرَجَز والكامل والمتُقارب والمتُدارك.
- البيت المدوّر : هو الذي تكون فيه كلمة: جزء منها في الصدر وجزء في العجز.
بحر المُتَدارك
- وزن بحر المتدارك الأساسي هو :
فاعِلُن فاعِلُن فاعِلُن فاعِلُن *** فاعِلُن فاعِلُن فاعِلُن فاعِلُن
- وزن بحر المتدارك الشائع هو :
فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ *** فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ
- يأتي بحر المُتدارك تامًا ومجزوءًا.
- مفتاح بحر المتدارك هو :
حَرَكَاتُ الْمُحْدَثِ تَنْتَقِلُ ** فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُ
- للمتدارك تفعيلة واحدة وهي (فاعِلُنْ) ، ولها صورتان فرعيتان، وهما : (فَعِلُنْ) ، و(فاعلْ).
- أكثر الشعراء من استخدام من استخدام تفعيلتي (فَعِلُنْ) و (فاعِلْ) معا، وقلما استخدموا (فاعِلُن) و (فَعِلُنْ) معا.
مثال :
لم يدع من مضى للذي قد عبر فضل علم سوى أخذه بالأثر
لم ي دع / من م ضى / لل ل ذي/ قد ع بر فض ل عل /من س وى / أخ ذ هي بل أ ثر
- ب - / - ب - / - ب - / - ب - - ب - / - ب - / - ب - / - ب -
فاعِلُن فاعِلُن فاعِلُن فاعِلُن فاعِلُن فاعِلُن فاعِلُن فاعِلُن
عروض الموشح
تعريف الموشح :كلام منظوم على قوالب محددة وأوزان مختلفة ، يعتمد جملة من القوافي المتناوبة والمتناظرة وفق نسق معين . يتألف الموشح الواحد من ستة أقفال وخمسة أدوار ، إذا كان تاماً ( له مطلع ) ومن خمسة أقفال وخمسة أدوار إذا كان أقرع( ليس له مطلع).
الموشح لا يسير في موسيقاه على النهج العروضي التقليدي الذي يلتزم وحدة الوزن ورتابة القافية، وإنما يبنى على نهج جديد متحرر إلى حد ما ، إذ يتغير الوزن وتتنوع القوافي ،مع الحرص على التزام التقابل في الأجزاء المتماثلة .
أجزاء البيت في الموشح :
سلم الأمر للقضا فهو للنفس أنفع (المطلع)
(غصن) (غصن)
واغتنم حين أقبلا (سمط)
وجه بدر تهللا (سمط) هذه الأسماط الثلاث تسمى دور
لا تقل بالهموم لا (سمط)
كل ما فات وانقضى ليس بالحزن يرجع (قفل)
(غصن) (غصن)
المطلع : القفل الأول من الموشح ويتكون من غصنين أي شطرين أو أكثر .
الغصن : كل شطر من أشطر المطلع أو القفل أو الخرجة. وتتساوى الأغصان في عددها وترتيبها وقافيتها وأقلها اثنان وأكثرها ستة .
الدور : مجموعة الأسماط التي تأتي بعد المطلع وقبل القفل ، ويتكون من ثلاثة أسماط في الغالب ،ويلتزم العدد نفسه في كل بيت ، ولا يشترط أن تكون قوافي الأدوار متشابهة .
السمط :كل قسم من أقسام الدور ويتألف من شطر أو شطرين أو ثلاثة وقد تختلف قافية الأسماط من دور لآخر.
القفل : القسم الذي يلي الدور مباشرة، ويشبه المطلع من حيث القافية وعدد الأغصان .وكل الأقفال تطابق المطلع في قافيته ووزنه وعدد أغصانه .
البيت : هو الدور والقفل الذي يليه .
الخرجة : آخر قفل في الموشح .
أقسام الموشحات عند ابن سناء الملك :
1- قسم يلتزم بحور الشعر العربي المعروفة.
2- قسم يلتزم الأوزان الشعرية المعروفة لكنه تتخلله كلمة أو حركة تخرجها عن الوزن .
3- ما لا يتبع أياً من أوزان الشعر .