التربية الوطنية فصل ثاني

العاشر

icon

  المحتوى الإعلاميُّ

 

المحتوى الإعلاميُّ: المفهومُ والأهميةُ

المحتوى الإعلاميُّ: هو مجموعةٌ من المعلوماتِ والأفكارِ والوقائعِ والحقائقِ الموجَّهةِ للآخَرِ بهدفٍ معيّنٍ، وتُنشَرُ على وسائلَ إعلاميةٍ متعدّدةٍ. ويُقسَمُ المحتوى إلى: إعلاميٍّ، واتصاليٍّ، وإعلانيٍّ.

 

هل تعلمُ؟

تُنتَجُ كثيرٌ من الأخبارِ عن طريقِ الذكاءِ الاصطناعيِّ   (Artificial Intelligence) الذي يُحاكي القدراتِ الذهنيةَ للبشرِ، ويشملُ تطبيقاتٍ تؤدّي مهامَّ معقَّدةٍ، ويعتمدُ بشكلٍ أساسيٍّ على حجمِ المعلوماتِ المتوافرةِ على شبكةِ الإنترنت.

 

 

 

 

 

 

 

أصنّفُ وسائلَ الإعلامِ الآتيةَ وَفقَ الجدولِ أدناهُ:

الصُّحُفُ الورقيةُ، التلفازُ، المجلاتُ، المذياعُ (الراديو)، الإنترنتْ، مواقعُ التواصلِ الاجتماعيِّ، بودكاست، التطبيقاتُ.

وسائلُ مطبوعةٌ

وسائلُ مرئيةٌ

وسائلُ مسموعةٌ

وسائلُ رقميةٌ

الصُّحُفُ الورقيةُ

التلفازُ

المذياعُ (الراديو)

- التطبيقاتُ

- الإنترنتْ

- مواقعُ التواصلِ الاجتماعيِّ

- بودكاست

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تكمنُ أهميةُ المحتوى الإعلاميِّ في أنَّهُ يمثّلُ صوتَ الناسِ الذي يتناولُ قضايا تهمُّهُمْ وتَمَسُّ احتياجاتِهِمْ، ويزوّدُهُمْ بالأخبارِ والوقائعِ والمعلوماتِ الصحيحةِ؛ لتكوينِ آراءٍ، واتخاذِ قراراتٍ سليمةٍ، ويؤثّرُ في منظومةِ القِيَمِ والأخلاقِ والعقائدِ المجتمعيةِ.

 أتحقّقُ من تعلُّمي

  • أوضّحُ أهميةَ المحتوى الإعلاميِّ الصحيحِ وآثارَهُ في الفردِ والمجتمعِ.

يمثّلُ صوتَ الناسِ الذي يتناولُ قضايا تهمُّهُمْ وتَمَسُّ احتياجاتِهِمْ، ويزوّدُهُمْ بالأخبارِ والوقائعِ والمعلوماتِ الصحيحةِ؛ لتكوينِ آراءٍ، واتخاذِ قراراتٍ سليمةٍ، ويؤثّرُ في منظومةِ القِيَمِ والأخلاقِ والعقائدِ المجتمعيةِ.

 

  • أبيّنُ أوجُهَ الشَّبَهِ والاختلافِ في المحتوى بينَ الإنترنتْ والتلفازِ.

أوجه الشبه: كلاهما يقدم محتوى إعلامي

                     كلاهما يقدم صوت وصورة

أوجه الاختلاف: النص المقدم

  1. أناقشُ
  • كيفَ أُسهمُ في التصدّي للمحتوى الإعلاميِّ السلبيِّ؟

من خلال تجاهله وعدم نشر محتواه، وابلاغ الجهات الرسمية المعنية 

 

 

مقوّماتُ المحتوى الإعلاميِّ

المحتوى الإعلاميُّ يستندُ إلى مقوّماتٍ متعدّدةٍ، ولتعرُّفِها أتأمّلُ الشكلَ الآتيَ، ثمَّ أجيبُ عمّا يليهِ:

 

  • أفسّرُ: من مقوّماتِ المحتوى الإعلاميِّ: تحديدُ الفئةِ المستهدَفةِ.

لتقديم المحتوى الاعلامي مناسب الفئة العمرية، فكل فئة عمرية لها خصائص ومستوى تفكير يختلف عن غيرها. 

 

 

 أتحقّقُ من تعلُّمي

  • أعدّدُ مقوّماتِ المحتوى الإعلاميِّ.

  • أبحثُ عن قضايا دَوليةٍ أو محليةٍ، وأذكرُ الوسيلةَ الإعلاميةَ التي بحثْتُ فيها.

من القضايا المحلية: اعتبر 25%  من الأردنيين هم في بطالة.

الوسيلة الاعلامية: الانترنت

 

تحليلُ المحتوى الإعلاميِّ

تحليلُ المحتوى الإعلاميِّ: هو عمليةُ دراسةِ النصوصِ والصورِ والمقاطعِ المرئيةِ (الفيديوهات) المنتَجةِ بالوسائلِ المختلفةِ، وتحليلِها.

يُحَلَّلُ المحتوى الإعلاميُّ في ضوءِ مجموعةٍ من الأُسُسِ تتمثّلُ في الإجابةِ عن أسئلةٍ، من بينِها:

  • مَنْ أنتجَ المحتوى الإعلاميَّ؟ 
  • أينَ أُنْتِجَ المحتوى الإعلاميُّ؟
  • متى أُنْتِجَ المحتوى الإعلاميُّ؟ 
  • لماذا أُنْتِجَ المحتوى الإعلاميُّ؟
  • ما المشاعرُ التي يُثيرُها المحتوى الإعلاميُّ؟

 

 أتحقّقُ من تعلُّمي

  • كيفَ يُحَلَّلُ المحتوى في الإعلامِ؟

 

يُحَلَّلُ المحتوى الإعلاميُّ في ضوءِ مجموعةٍ من الأُسُسِ تتمثّلُ في الإجابةِ عن أسئلةٍ، من بينِها:

  • مَنْ أنتجَ المحتوى الإعلاميَّ؟ 
  • أينَ أُنْتِجَ المحتوى الإعلاميُّ؟
  • متى أُنْتِجَ المحتوى الإعلاميُّ؟ 
  • لماذا أُنْتِجَ المحتوى الإعلاميُّ؟
  • ما المشاعرُ التي يُثيرُها المحتوى الإعلاميُّ؟

 

 

أتأمّلُ البطاقتينِ الآتيتينِ، ثمَّ أجيبُ عمّا يليهِما:

الإعلانُ: هو وسيلةٌ للتعريفِ بخدمةٍ أو سِلعةٍ معيّنةٍ وترويجِها، وتُستخدَمُ فيهِ طرقٌ مختلفةٌ؛ لإغراءِ الناسِ، والتأثيرِ في سلوكِهِمْ وطرقِ استهلاكِهِمْ.

 

الخَبرُ: هو المحتوى الذي ينقلُهُ الصحفيُّ أو الصحفيةُ إلى الجمهورِ، ويكونُ واقعيًّا ودقيقًا، ويلتزمُ أخلاقياتِ المهنةِ، ولا يُعَبِّرُ عن رأيِ الصحفيِّ/ الصحفيةِ الخاصِّ، بل يعكسُ الآراءَ المتنوعةَ بتوازنٍ في حالِ كانَتِ القضيةُ خلافيةً. ويمكنُ أن يكونَ متعلّقًا بموضوعاتٍ مختلفةٍ، مثلِ: الشؤونِ التعليميةِ، والسياسيةِ، والصحيةِ، والاجتماعيةِ، والرياضيةِ، والترفيهيةِ وغيرِها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أناقشُ: يُسمّى الإعلامُ بالسلطةِ الرابعةِ.

لإنه يسلط الضوء على القضايا والآراء حولها وللإعلام بشتى زسائله له تأثير على آراء الناس.

 

  • أفكّرُ: ما الوسائلُ التي تستخدُمها الشركاتُ للتأثيرِ في المستهلكِ وحَثِّهِ على شراءِ المنتَجِ؟

الإعلانات المختلفة

 

  • أصنّفُ ما يأتي إلى حقيقةٍ ورأيٍ:

دَورانُ الأرضِ، الفيلمُ ممتعٌ، الموتُ، القصيدةُ جميلةٌ، الزلازلُ، الكتابُ مفيدٌ، التدخينُ ضارٌّ، القميصُ نظيفٌ.

حقيقةٌ

رأيٌ

دَورانُ الأرضِ،الموتُ، الزلازلُ،

التدخينُ ضارٌّ،

 

 

الفيلمُ ممتعٌ، القصيدةُ جميلةٌ،الكتابُ مفيدٌ، القميصُ نظيفٌ.

 

 

 

 

 

 

أُبدي رأيي

يلجأُ الإنسانُ إلى التعميمِ؛ بسببِ قلّةِ اطلاعِهِ على المعلوماتِ وغيرِهِ من الأسبابِ.

  • أذكرُ أسبابًا أُخرى للتعميمِ.

الجهل بالموضوعات، ولآراء الناس حول الموضوع نفسه

 

  • أبيّنُ رأيي في كيفيةِ التغلّبِ على الإشاعةِ التي قد تهدّدُ الأمنَ المجتمعيَّ. 

لا أتناقل الإشاعة لأنها قد تهدد الأمن المجتمعي وأقوم بإبلاغ الجهات المعنية بذلك.

 

  1. أطبّقُ( يترك التطبيق للطالب)

تحليلُ لافتةٍ إعلانيةٍ لأحدِ الأفلامِ

أرجعُ إلى أحدِ محركاتِ البحثِ الإلكترونيِّ، وأتفحّصُ لافتتينِ إعلانيتينِ تخصّانِ فيلمًا واحدًا سيُعرَضُ في بلدانٍ متعدّدةٍ، ثمَّ أجيبُ عمّا يأتي:

  • ما الانطباعُ الذي تعطيهِ اللافتتانِ الإعلانيتانِ عن الفيلمِ؟
  • ما المصطلحاتُ الفنيةُ والرمزيةُ المستخدَمةُ لإحداثِ أيِّ تأثيرٍ؟
  • هل يمكنُ تحديدُ الجمهورِ المُستهدَفِ من جانبِ كلِّ فيلمٍ تبعًا للّافتةِ الإعلانيةِ التي تمثّلُهُ؟
  • ما المعلوماتُ المتّصلةُ بالفيلمِ التي تنقلُها اللافتاتُ الإعلانيةُ؟

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

أطبّقُ( يترك التطبيق للطالب)

تحليلُ مشهدٍ دراميٍّ

أختارُ أحدَ المشاهدِ الدراميةِ التي تُعرَضُ على شاشةِ التلفازِ، ثمَّ أنفّذُ ما يأتي:

  • أحلّلُ الحوارَ في المشهدِ (وهو الحديثُ الذي يدورُ بينَ الشخصياتِ).
  • أحلّلُ الشخصياتِ، فكلُّ شخصيةٍ لها دورُها وصفاتُها التي تختلفُ عن الشخصياتِ الأُخرى.
  • أحلّلُ نوعيةَ العلاقاتِ التي تربطُ بينَ الشخصياتِ، فهنالكَ علاقاتٌ رسميةٌ وواضحةٌ، وهنالكَ علاقاتٌ خفيّةٌ.
  • أحلّلُ الصراعَ الدراميَّ، وهو العنصرُ الذي ينشأُ نتيجةَ التضاربِ بينَ الشخصياتِ المختلفةِ، أو بينَ الشخصِ ونفسِهِ.
  • أحلّلُ المكانَ والزمانَ اللذينِ حصلَتْ فيهِما الأحداثُ.
  • أحلّلُ الحَبكةَ والعُقدةَ، وهي المشكلةُ التي يحاولُ الكاتبُ حلَّها.
  • أحلّلُ نوعَ النصِّ إن كانَ نصًّا مغلَقًا ذا نهايةٍ واضحةٍ، أم نصًّا مفتوحًا نهايتُهُ مفتوحةٌ.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تحليلُ خَبرٍ

أختارُ خبرًا على شبكةِ الإنترنتْ، ثمَّ أنفّذُ ما يأتي:

  • أقرأُ الخبرَ.
  • أبحثُ عن الوسيلةِ، وأحدّدُ إن كانَتْ وسيلةً معروفةً بمصداقيتِها أم لا.
  • أتحقّقُ من امتدادِ الرابطِ الإلكترونيِّ (net, com, …)
  • أتحقّقُ من المصدرِ، وأحدّدُ إن كانَ مصدرًا معروفًا أم لا.
  • أتحقّقُ من الكاتبِ.
  • أتحقّقُ من التاريخِ.
  • أعرفُ مزيدًا عن الموقعِ عن طريقِ أيقونةِ (مَنْ نحنُ/ اتصلْ بنا).
  • أحدّدُ إن تداولَتِ الخبرَ وسائلُ إعلاميةٌ أُخرى ذاتُ مصداقيةٍ.
  • أسألُ شخصًا آخرَ عن الخبرِ.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

هل تعلمُ؟

يُقالُ إنَّ الإشاعةَ تصلُ إلى العالمِ في حينِ لا يزالُ الخبرُ الصحيحُ يرتدي حذاءَهُ، وإنَّ الحقيقةَ تحتاجُ إلى ستّةِ أضعافِ الوقتِ الذي تستغرقُهُ الإشاعةُ في الوصولِ إلى 1500 شخصٍ.

 

 

منصّةُ "حقّك تعرف"

هي مِنصّةٌ إلكترونيةٌ رسميةٌ أردنيةٌ للتحقّقِ من المعلومةِ، تهدفُ إلى المبادرةِ بتقديمِ المعلومةِ الدقيقةِ لمَنْ يتابعُ الإعلامَ ولا سيّما الإعلامَ الاجتماعيَّ، بشفافيةٍ ودقّةٍ وسرعةٍ، بما يمنعُ انتقالَ الإشاعاتِ، ويُنشئُ ثقافةَ التحقّقِ من المعلومةِ، والتأكّدِ منها قبلَ نشرِها وتداوُلِها، وتهدفُ أيضًا إلى مواجهةِ "تسونامي" المعلوماتِ المضلِّلةِ على مواقعِ التواصلِ الاجتماعيِّ، وذلكَ بمتابعةٍ مباشرةٍ من فريقِ المِنصّةِ والناطقينَ الإعلاميينَ، وضُبّاطِ الارتباطِ، الذينَ يرصدونَ المعلوماتِ ويتحقّقونَ منها عبرَ سلسلةِ إجراءاتٍ، وصولًا إلى تفنيدِها أو تأكيدِها.