المصدر المؤول
تعــريفـه : هو تركيب لُغوي يتكون من حرف وفعل أو حرف واسمه وخبره يمكن تأويله بمصدر صريح .
الفرق بين المصدر الصريح والمصدر المؤول :ـ
المصدر الصريح : يؤخذ من لفظ الفعل ويذكر في الكلام بلفظه مثل : شرب شرباً وأكرم إكراماً ، أما المصدر المؤول : فلا يكون لفظاً مفرداً .
تركيب المصدر المؤول :ـ
1 ـ أن والفعل المضارع : مثل : أن يقول ، أن يعمل ، أن يساعد .
نحو : ينبغي أن تقول الحق ، والتقدير : قول الحق .
2 ـ ما والفعل : مثل : ما قلت ، ما أرسلت ، ما فعلت .
نحو : سرني ما يقول الصدق . والتقدير : قول الصديق .
3 ـ أنَّ ومعموليها : مثل : علمت أنك مسافرٌ غداً ، والتقدير : سفرك
4 ـ لو والفعل المضارع : كقوله تعالى : ( وَدُّوا لو تُدهِنُ فَيُدهِنُونَ ) ، والتقدير: إدهانك . ونحو : يودّ الطالب لو ينجح ، والتقدير: النجاح .
5 ـ كي والفعل : مثل : زرت المكتبة لكي أطالع المجلات العلمية . والتقدير مطالعة .
موقع المصدر المؤول من الإعراب :
يأخذ المصدر المؤول إعراب المصدر الصريح الذي يحل محله ، فيقع في المواقع الإعرابية الآتية :
1 ـ في محل رفع مبتدأ :
نحو : أن تتفوقَ في دراستك مفخرةٌ لوالديك ، التقدير : تفوُّقُك .
2 ـ في محل رفع خبر
نحو : اعتقادي أن التجارةَ رابحةٌ ، التقدير : اعتقادي ربح التجارة .
3 ـ في محل رفع اسم كان وأخواتها :
نحو : ما كان لك أن تهملَ الواجب ، التقدير : ما كان لك إهمال .
4 ـ في محل رفع فاعل :
نحو : يكفي أنك مهذب ، التقدير : يكفي تهذيبك .
5 ـ في محل رفع نائب فاعل :
ومنه قوله تعالى :( يُخَيَّلُ إِليهِ من سِحْرِهِم أنَّها تَسْعَى ) ، التقدير : يخيل سعيها .
6ـ في محل نصب مفعول به :
نحو : آمل أن تحضر مبكراً . التقدير آمل حضورك .
7- في محل جر بحرف الجر أو بالإضافة :
نحو : أخاف عليك من أن تهمل دروسك ، التقدير : من إهمالك .
مثال جره بالإضافة : خرجتُ قبل أن تحضرَ ، التقدير : قبل حضورك .
اسم المرة
مصدر مصوغ من الفعل للدلالة على حدوث الفعل مرة واحدة .مثل :
ومنه: (دفع اللاعب الكرة دفعة، فتحت الباب فتحة ، لكل عالم هفوة ، ولكل جواد كبوة ، كبَّرَ المصليَ تكبيرَة ، انطلق السهم انطلاقة ).
طـريقة صـوغ اسم المرة :
(1)- من الفعل الثلاثي:
(أ)- يصاغ من الفعل الثلاثي على وزن " فَــــــعْــــلــة " مثل:
( جلس : جَلْسةً ، وقف : وَقْفة ، هز : هَزةٌ ، ركع : رَكْعة ، نظر : نَظْرة ).
(ب)- إن كان الفعل الثلاثي أجوفَ أو ناقصًا رُدت الألف إلى أصلها. مثل :
( مات: مَوْتة ، باع: بَيْعة ، سعى: سَعْية ، قام: قَوْمة ، جال: جَوْلة ، صاد: صيدة ، رمى: رَمْية ، دار: دورة ، صال: صولة ، قال: قولة ، خطا: خطوة ، سما: سموة ،..........).
.(ج)- إن كان المصدر الصريح يأتي على هذا الوزن " فَــــــعْــــلــة " فإن اسم المرة منه يكون بوصفه بكلمة واحدة للدلالة على المرة .مثل :-
(رحم: رَحْمة ، دعا: دَعْوة ، هفا: هَفْوة ، صاح: صَيْحة ،فعند اسم المرة نقول :
( دعوت أصدقائي دَعْوة واحدة ، وصاح أحدهم صَيْحة واحدة ) .
وهكذا مع كل فعل يكون مصدره الصريح على وزن فَعْلة نضيف كلمة ( واحدة ) .
(2)- غير الثلاثي:-
.(أ)- يصاغ من غير الثلاثي بالإتيان بالمصدر الصريح مع زيادة تاء في آخره مثل:
(سَبَّحَ : تَسبيح :تَسبيحةً ، انطلق : انطلاق : انطلاقةً ، كبّر : تكبير : تكبيرة ، استعمل استعمالة ، هلل تهليلة ، اهتزّ اهتزازة ، انبهر انبهارة ،...).
(ب)- إن كان المصدر الصريح مختوماً بالتاء دُلَّ على اسم المرة منه بوصفه بكلمة واحدة . مثل :
( أصبت إصابة واحدة ، استقام الرجل استقامة واحدة ، أجبت على الامتحان إجابة واحدة ،....).
ملاحظات :
(1) - اسم المرة يعرب حسب موقعه في الجملة .
(التكبيرة في الصلاة واجبة) التكبيرة : مبتدأ مرفوع وعلامة الرفع الضمة .
(إن الانطلاقة جيدة ) الانطلاقة : اسم إن منصوب وعلامة النصب الفتحة .
اسم الهيئة
هو مصدر مصوغ من الفعل للدلالة على هيئة الحدث عند وقوعه.
مثل : جلس: جِلْسة ، مشى: مِشْية ، أكل: إكْلة ، وقف: وِقْفة ، ضحك: ضِحْكة ، مات: مِيْتة ، زار: زِيْرة ، قعد: قِعْدة ، قتل: قِتْلة . ...)
ومنه ( عمر بن الخطاب محمود السِّيْرة).
صياغة اسم الهيئة :
هو يصاغ من الفعل الثلاثي فقط، على وزن " فِــــــعْـــــلَـــة "بكسر الفاء مثل:
( حج : حِجّة ، قعد : قِعْدة ، جلس: جِلْسة ، وقف : وِقْفة ، عاش :عِيْشة ، باء : بِيْئة ، أكل : إكْلة ، لعب : لِعْبة ، طعم: طِعْمة ) وغالبًا يأتي مضافًا أو موصوفًا.مثل:
1 - جلست جِلسَة المتواضع . 2 - أعجبني من الخطيب وِقـفـتـــه .
3- مشت الفتاة مِشْية هادئة. 4- نظر الطالب نِظْرة الحائر.
ملاحظات :
- عند صياغة اسم الهيئة من الفعل الأجوف الواوي تُقلب الواو ياءً لانكسار ما قبلها ، نحو : مات مِيتة، زار زِيرة ، حال حِيلة ، وهكذا مع كل فعل أجوفَ واوي ).
- إذا تشابه المصدر الأصلي مع اسم الهيئة تأتي الهيئة منه بوصف أو إضافة ،مثل: (رِخوة) بمعنى استرخاء فنقول (رِخوة مريحة – رِخوة المجتهد).
- نشدت الضالة نِشدةً عظيمة .
- خبرت العمل خِبْرةٌ واسعة .