تعريف المعلقات :
قصائد طوال من عيون الشعر العربي وأجود الشعر الجاهلي قالها كبار الشعراء الجاهليين في مناسبات خاصة جمعوا فيها بين عدة أغراض. استحسنها العرب.
س: لماذا سميت المعلقات بهذا الاسم؟
لأنها كتبت بماء الذهب فأطلق عيها ( المذهبات ) ،وعلقت على أستار الكعبة. ومنهم من يسميها المقلدات لأن الشعراء ممن جاء بعدهم قلدوهم في طريقتهم .
س: ما عدد المعلقات؟ ومن شعراؤها؟
أرجح الأقوال تؤكد أن المعلقات سبعة وأصحابها هم:
1 ـ امرؤ القيس بن حجر بن الحارث الكندي: عرف بالملك الضليل .
2 ـ طرفة بن العبد البكري: كان أقصرهم عمرا، اشتهر بالغزل والهجاء .
ـ زهير بن أبي سلمى المزني: كان أعفهم قولا، وأكثرهم حكمة، ابنه كعب بن زهير من شعراء صدر الإسلام.
4 ـ لبيد بن ربيعة العامري: الوحيد الذي أسلم، وقال الشعر في العصر الجاهلي والإسلامي .
5ـ عمرو بن كلثوم التغلبي: كان مشهورا بالفخر، أمه ليلى بنت المهلهل، توفي سنة584م .
6 ـ عنترة بن شداد العبسي: اشتهر بأنه أحد فرسان العرب، وأكثر شعره الغزل والحماسة.
7 ـ الحارث بن حلزة اليشكري : اشتهر بالفخر وهو، أطول الشعراء عمرا.
وبعض النقاد يضيف إليهم ثلاثة شعراء، هم: 1ـ النابغة الذبياني. 2ـ الأعشى (ميمون قيس). 3ـ عبيد الأبرص.
س : ما موضوعات المعلقات ؟
- الوقوف على الأطلال
- الغزل
- وصف الرحلة
- الحكمة
معلقة زهير بن أبي سلمى
س: ما سبب نظم زهير لمعلقته؟
نظم معلقته يمدح فيها الحارث بن عوف وهرم بن سنان اللذين دفعا ديات القتلى من قبيلتي عبس وذبيان، بعد حرب داحس والغبراء بينهما .
س: ما موضوعات المعلقة؟
1- بدأ زهير معلقته بالوقوف على أطلال صاحبته أم أوفى ،واصفاً ما حل بالديار بعد رحيل أهلها .
2- يصور رحلة الظعائن التي سلكتها صاحبته .
3- يمدح هرم بن سنان والحارث بن عوف اللذين دفعا ديات القتلى من قبيلتي عبس وذبيان، بعد حرب داحس والغبراء بينهما ، فأصلحا بينهما.
4- يخاطب المحاربين الذين اصطلوا بنار الحرب ، وما جرته من ويلات على القبيلتين .
5- في نهاية القصيدة نجد الحكمة والموعظة ، ودعوته إلى التحلي بالأخلاق الحميدة .
خصائص شعر المعلقات :
1- تغلب على ألفاظها الجزالة والقوة.
2- تصف الطبيعة بدقة متناهية، وتصور الواقع الحسي للبادية بصخورها ووهادها وحيوانها.
3- تتعدد موضوعاتها وأغراضها، فتجد فيها مقدمة طَللية ونسيبا ورحلة، وتجد مدحا وفخرا وغيرهما.
4- تتصف بالصدق في وصف الانفعالات والعواطف والوقائع في غير مغالاة.
5- لا تغلب عليها المحسنات وألوان التزيين الفني والزخرف البديعي.