الممنوع من الصرف
س1 : ما هو الاسم المنصرف ؟
جـ : الاسم المنصرف هو : الذي تظهر على آخره جميع حركات الإعراب ، والتنوين .
مثل :
1 - أصبح محمدٌ محبوباً .
2 - إن محمداً طالبٌ متميزٌ .
3 - سلمت على محمدٍ .
س2: ما هو الاسم الممنوع من الصرف ؟
ج- الاسم الممنوع من الصرف : هو اسم معرب لا يقبل التنوين وتكون علامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة.
مثل :
1 - الساكت عن الحق شيطانٌ أخرسُ .
2 - مَنْ تكلم فيما لا يعنيه كان إنساناً أحمق َ .
3 - العاقل من لا يتحدث بكلام ٍ أحمقَ .
س2 : فيمَ يتفق الاسم المنصرف والاسم الممنوع من الصرف ؟ وفيمَ يختلفان ؟
جـ : يتفقان في :
1 - أن كلاً منهما يرفع بالضمة .
2 - أن كلاً منهما ينصب بالفتحة .
- ويختلفان في :
1 - أن الاسم المنصرف منون ، والاسم الممنوع من الصرف لا ينون .
2 - أن الاسم المنصرف يجر بالكسرة ، والاسم الممنوع من الصرف يجر بالفتحة .
س3 : متى يُمنع الاسم من الصرف ؟
أولاً : العلم الممنوع من الصرف :
1 - العلم الأعجمي ( ليس اسماً عربياً) الزائد على ثلاثة أحرف
مثل : (إبراهيم - إسماعيل - إسحاق - يعقوب - مايكل - لندن - فلسطين - إسرائيل - أكتوبر - نوفمبر .. إلخ).
أما إذا كان العلم الأعجمي ثلاثيًا ساكن الوسط يجب صرفه مثل : (نوْح - هوْد - لوْط)
ملحوظة هامة :
كل أسماء الأنبياء ممنوعة من الصرف ؛ لأنها أعجمية ما عدا ستة أسماء هي : (محمد - صالح - شعيب - هود - نوح - لوط) .
2 - العلم المؤنث تأنيثاً لفظياً (علم لمذكرمنتهٍ بتاء التأنيث ) .
مثل : (معاوية - حمزة - طلحة )
3- العلم المؤنث تأنيثاً لفظياً ومعنوياً (علم لمؤنث منتهٍ بعلامات التأنيث )
- فاطمة - عائشة - يسرية - نجوى - أسماء).
3 - العلم المؤنث الزائد على ثلاثة أحرف تأنيثاً معنوياً (علم لمؤنث غير منتهٍ بعلامات التأنيث ).
مثل : (سعاد - زينب - كوثر - مريم ) .
4 - العلم المؤنث الثلاثي متحرك الوسط
مثل : (سحـَر - أمَـل - ملـَك - قطَر)
أما إذا كان العلم المؤنث ثلاثيًا ساكن الوسط مثل : (هنْد - مصـْر - شمـْس - حُسْن) .
فيجوز صرفه مثل : (اهْبِطُوا مِصْراً فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ)
ويجوز منعه من الصرف مثل : (ادْخُلُوا مِصْرَ إِنْ شَاءَ اللَّهُ آمِنِينَ)
5 - العلم المركب تركيبًا مزجيًا.
مثل : (بورسعيد - بعلبك - حضرموت - نيويورك) .
6 - العلم المنتهي بألف ونون زائدتين .
مثل : (عثمان - عفان - مروان - عمران)
7 - العلم على وزن الفعل . (أي يجوز استخدامه كفعل مثل : أحمدُ الله على التفوق ، أو كاسم مثل : أحمدُ أخي )
مثل : (أحمد - أشرف - يزيد - تغلب)
8 - العلم على وزن { فُعَل}
مثل : (عُمَر - زُحَل - هُبَل - جُحَا)
ثانياً : الصفة الممنوعة من الصرف :
1- الصفة على وزن (فعلان ) ومؤنثها على وزن (فعلى).
مثل : (عَطشان / عَطْشَى - غَضْبان / غَضبى - ظَمْآن / ظَمأى - فرحان / فَرحى) .
2-الصفة على وزن (أفعل )ومؤنثها على وزن (فعلاء )أو (فُعلى ).
مثل : (أسْوَد - أبْيَض - أعرج- أفضل - أحْمَر ) .
3- ما جاء على وزن فُعَال أو مَفعَل من أسماء العدد من (1- 10 )
مثل : (أُحَاد ومَوْحدَ - ثُنَاء ومَثنى - ثُلَاث ومَثْلَث)
مثال : وقف الطلاب ثلاث ورباع .
4 - الصفة على وزن(فُعَل) وليس منها إلا كلمة (أخر)
ثالثاً : صيغة منتهى الجموع : { - - ا - - / - - ا - يْ - }
(وهي كل جمع تكسير ثالثه ألف زائدة بعدها حرفان أو ثلاثة أوسطها ياء ساكنة).
مثل : (مساجد - ستائر - مدارس - معالم - عصافيْر - تماثيْل - مفاتيْح) .
فإن كان أوسطها متحركا فلا تمنع من الصرف.
مثل : (تلامذة - جهابذة - صيارفة - عمالقة).
رابعاً: الاسم المنتهي بألف التأنيث الممدودة : { - - - ا ء }
(وهو اسم آخره [ اء] زائدتان بعد ثلاثة أحرف أو أكثر)
مثل : (فقراء - صحراء - حمراء - كرماء - سعداء) .
- إن كانت الهمزة أصلية أو منقلبة عن أصل صرفت الكلمة ، مثل : إنشاء - دعاء - بناءٌ .
إعراب الممنوع من الصرف :
1- إذا كان معرفاً بأل أو الإضافة :
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالكسرة.
مثل : صليت بالمساجدِ الأثرية - صليت بمساجدِ القاهرة الأثرية .
2- إذا لم يكن معرفاً بأل أو الإضافة :
يرفع الممنوع من الصرف بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بالفتحة نيابة عن
الكسرة .
مثل : صليت بمساجدَ أثرية - تمسُّكك بمبادئَ دينية يساعدك في حياتك .