التربية الإسلامية

السادس

icon

معنى العدلِ وحكمُهُ

منزلةُ العدلِ وأهَمِّيِّتهُ

صُورُ العدلِ

  • العدلُ مبدَأٌ إسلاميٌّ عظيمٌ يقومُ على إعطاءِ كُلِّ شخصٍ حقَّهُ.
  • وقَد جعلهُ اللهُ تعالى فرضًا على المسلمينَ في تعاملهم مع النَّاسِ أفرادًا وجماعاتٍ، حُكَّامًا ومحكومينَ، مسلمين وغير مسلمينَ.
  • للعدلِ منزِلَةٌ عظيمَةٌ عندَ اللهِ تعالى، فالعادلُ يكسِبُ محَبَّةَ الله تعالى.

العدلُ بينَ أفرادِ الأسرَةِ

  • أمرَ اللهُ تعالى الوالدينِ بما يأتي:
  • العدلِ بينَ الأولادِ ذُكورًا وإناثًا.
  • وعدمِ التَّمييزِ بينهُم.
  •  وعدَمِ تفضيلِ الذُّكورِ على الإناثِ، ولا الإناثِ على الذُّكورِ، ولا الكبارِ على الصِّغارِ، ولا الصِّغارِ على الكبارِ.

العدلُ بينَ المتخاصِمينَ

  • أوجبَ اللهُ تعالى على من يقومُ بالنَّظَر في الخُصوماتِ بين النَّاسِ أن يحكُمَ بينهُم بالعدلِ.
  •  ولا يتَحَيَّزَ لقرابَةٍ، أو صَداقَةٍ، أو صاحِبِ جاهٍ، أو سُلطانٍ.

العدلُ بينَ أفرادِ الرَّعيَّةِ

  • أوجبَ الله تعالى على الحاكِمِ المسلمِ أن يعدِلَ بينَ أفرادِ شعبهِ؛ سواءٌ أكانوا مسلمين أم غيرَ مسلمينَ،
  • فلا يظلمُ أحدًا منهُم، بل يتعاملُ معهم جَميعًا وفقَ شرعِ الله تعالى، فيسعى لتأمينِ احتياجاتِهم.
  • ولا ينحازُ لأحدٍ؛ لشرفِهِ، أو حسبِهِ، أو لونِهِ، أو غِناهُ.