التربية الإسلامية فصل أول

الثامن

icon

مراجعة أحكام المد 

حروف المد

  • الألف السّاكنة المفتوح ما قبلها.
  • الواو السّاكنة المضموم ما قبلها.
  • الياء السّاكنة المكسور ما قبلها.

تسمية حروف المد

تسمى أحرف المدّ  بالأحرف الجَوفِيّة؛ لخروجها من الْجَوْفِ.

مفهوم المد

إطالة زمن الصوت عند النطق بأحد أحرفِ المدِّ (الألف، والواو، والياء).

أقسام المد

المدّ الطبيعي: إطالةُ زمن الصوتِ عند نّطق أحدِ أحرفِ المدِّ بمقدار حَرَكَتَيْن.

المدّ الفرعي: وسبباه الهمزة والسّكون.

حروف اللين

إذا جاءت الواوُ أَو الياءُ ساكنةً وجاء ما قبلها مفتوحًا؛  سُمِّيَ  كلٌّ منهما في هذه الحالة حرف لِين

مقدار المدّ وفق أنواعه

القصرُ: ويُمَدُّ بمقدار حركتين.

التّوسط: ويُمَدُّ بمقدار أربع حركات.
الإشباع: ويُمَدُّ بمقدار ست حركات.

 

 

 

أَتلو وأُطَبِّق  

معاني المفردات والتّراكيب

الآيات الكريمة (26- 48) من سورة الحِجر

  • صَلْصَالٍ: طينٍ يابسٍ.
  • حَمَإٍ: طينٍ أملسَ.
  • مَسْنُونٍ: مُتَغَيِّر إلى السوادِ.
  • السَّمُومِ: شديدةِ الحرارة.
  • فَقَعُوا: فاسجدوا.
  • رَجِيمٌ: مطرودٌ من رحمة الله تعالى.
  • فَأَنْظِرْنِي: فأمهلني.
  • الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ: النفخة الأولى.
  • وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ: لأُضَلَنّهم.
  • صِرَاطٌ عَلَيَّ: رجوعكم إليَّ
  • جُزْءٌ مَقْسُومٌ: مُعَيَّن ومُحَدَّد.
  • نَصَبٌ: تعَبٌ.

وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (26) وَالْجَانَّ خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ مِنْ نَارِ السَّمُومِ (27) وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (28) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِنْ رُوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (29) فَسَجَدَ الْمَلَائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (30) إِلَّا إِبْلِيسَ أَبَى أَنْ يَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (31) قَالَ يَا إِبْلِيسُ مَا لَكَ أَلَّا تَكُونَ مَعَ السَّاجِدِينَ (32) قَالَ لَمْ أَكُنْ لِأَسْجُدَ لِبَشَرٍ خَلَقْتَهُ مِنْ صَلْصَالٍ مِنْ حَمَإٍ مَسْنُونٍ (33) قَالَ فَاخْرُجْ مِنْهَا فَإِنَّكَ رَجِيمٌ (34) وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَى يَوْمِ الدِّينِ (35) قَالَ رَبِّ فَأَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ (36) قَالَ فَإِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ (37) إِلَى يَوْمِ الْوَقْتِ الْمَعْلُومِ (38) قَالَ رَبِّ بِمَا أَغْوَيْتَنِي لَأُزَيِّنَنَّ لَهُمْ فِي الْأَرْضِ وَلَأُغْوِيَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ (39) إِلَّا عِبَادَكَ مِنْهُمُ الْمُخْلَصِينَ (40) قَالَ هَذَا صِرَاطٌ عَلَيَّ مُسْتَقِيمٌ (41) إِنَّ عِبَادِي لَيْسَ لَكَ عَلَيْهِمْ سُلْطَانٌ إِلَّا مَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْغَاوِينَ (42) وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمَوْعِدُهُمْ أَجْمَعِينَ (43) لَهَا سَبْعَةُ أَبْوَابٍ لِكُلِّ بَابٍ مِنْهُمْ جُزْءٌ مَقْسُومٌ (44) إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ (45) ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ آمِنِينَ (46) وَنَزَعْنَا مَا فِي صُدُورِهِمْ مِنْ غِلٍّ إِخْوَانًا عَلَى سُرُرٍ مُتَقَابِلِينَ (47) لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ (48)

ألفظ جيّدًا: وَالْجَانَّ، السَّمُومِ، فَقَعُوا لَهُ، فَأَنْظِرْنِي، أَغْوَيْتَنِي، لَأُزَيِّنَنَّ.