أختبرُ معلوماتي
1) أُبيِّنُ المقصودَ بكلٍّ منَ: الأرحامِ، وصِلةِ الأرحامِ.
الجواب
1) الأَرحامُ: جميعُ الأقرباءِ منْ جهةِ الأبِ والأمِّ.
2) صِلةُ الأَرحامِ: الإحسانُ والتواصلُ معَ الأقرباءِ.
2) أُعرِّفُ براوي الحديثِ النَّبويِّ الشَّيفِ الصَّحابيِّ الجليلِ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ رضي الله عنه.
الجواب
هو الصحابيُّ الجليلُ جُبَيْرُ بنُ مُطْعِمٍ رضي الله عنه منْ سادةِ قريشٍ، رَوى عددًا منَ الأحاديثِ النبويةِ الشريفةِ، تُوفِّي سنةَ ( 58 هـ)في المدينةِ المنوّرةِ، حمى أبوهُ مُطْعِمٌ النَّبِيَّ صلى الله عليه و سلم حينَ عادَ منَ الطائفِ.
3) أَذكرُ حُكمَ قطْعِ الأرحامِ.
الجواب
حرّمَ الإسلامُ قطعَ الأَرحامِ،
4) أُصنِّفُ المواقفَ الآتيةَ إلى سلوكٍ: (صحيحٌ أوْ غيرُ صحيحٍ)، معَ تصويبِ السلوكِ غيرِ الصحيحِ:
أ. يصلُ خالدٌ قريباتِهِ الإناثَ فقطْ.
ب. تشاركُ إيمانُ عائلتَها في زيارةِ عمّتِها للاطمئنانِ عليْها.
ج. لا تزورُ أَمينةُ إلّ مَنْ يزورُها منْ أَقربائِها وقريباتِا.
د. يساعد ُ أحمدُ جدته على تنظيف بيتها
الجواب
أ. سلوك غير صحيح عليه زيارة أقرباءه الذكور والإناث.
ب. سلوك صحيح
ج. سلوك غير صحيح عليها زيارة الجمع من يزورها و من لم يزرها
د. سلوك صحيح
5) أَذكُرُ ثلاثَ ثمراتٍ لصِلةِ الأَرحامِ.
الجواب
1) رضا اللهِ تعالى، والبعدُ عنْ سخَطِهِ، والفوزُ بالجنّةِ.
2) المودّةُ، والأُلفةُ، والتكافلُ بينَ الأقاربِ.
3) مغفرةُ الذنوبِ والخطايا.