التربية الإسلامية

السادس

icon

الحديث النبوي الشريف

التعريفُ براوي الحَديثِ

معاني المفردات والتراكيب

الجليس الصالح

الجليس السوء

عن أبي موسى الأشعريِّ رضي الله عنه، عنِ النَّبيِّ ، قالَ: "إنَّمَا مثَلُ الجَليسِ الصَّالِحِ والجَليسِ السُّوءِ كحامِلِ المسكِ ونافِخِ الكيرِ، فَحامِلُ المِسكِ إمَّا أن يُحذِيَكَ وإمَّا أن تَبتاعَ مِنهُ، وإمَّا أن تَجِدَ منهُ ريحًا طَيِّبةً، ونافِخُ الكيرِ إمَّا أن يَحرِقَ ثِيابَكَ، وإمَّا أن تَجِدَ منهُ ريحًا خَبيثَةً".

  • عبد الله بنُ قَيسٍ الأشعَريُّ، كنيَتُهُ أبو موسى.
  • أصلُهُ من الَيمنِ، أسلَمَ في مَكَّةَ المُكَرَّمَةِ.
  • شارَكَ معَ النَّبيِّ في غَزَواتٍ كَثيرَةٍ.
  • أرسَلَهُ النَّبيِّ قاضِيًا ومُعَلِّمًا إلى اليَمَنِ.
  • وَكانَ منْ أَقرَأِ الصَّحابَةِ لِكِتابِ اللهِ تعالى وَأَحسَنِهِم صَوتًا، ومن فُقَهائِهِم.
  • تُوُفِّيَ سَنَةَ (42هـ) في الكوفَةِ.
  • حامِلُ المسكِ: بائِعُ الطِّيبِ (العِطرِ).
  • نافِخُ الكيرِ: الحَدّادُ الذي ينفُخُ في آلَةٍ ليُشعِلَ النَّارَ بِها، من أجلِ تَصنيعِ الحَديدِ.
  • يُحذِيَكَ: يُعطِيَكَ ويُهدِيَكَ.
  • تَبتاعَ: تَشتَرِيَ.
  • يَحُثُّ النَّبيُّ المُسلِمَ على اختيارِ الصَّاحِبِ الذي:
  • يُحافِظُ على طاعَةِ اللهِ عزَّ وجَلَّ.
  • ويَتَحَلَّى بالأخلاقِ الكريمَةِ؛ ليكونَ رَفيقًا لهُ يومَ القيامَةِ.
  • شَبَّهَ النَّبيُّ الجَليسَ الصَّالِحَ بحامِلِ المِسكِ، فحاملُ المِسكِ ينتَفِعُ منهُ جَليسُهُ، فيأخُذُ من مِسكِهِ، أو يشتَري مِنهُ، أو يَشُمُّ ريحَهُ الطَّيِّبَةَ.
  • وكذا الجَليسُ الصَّالِحُ، فإنَّهُ يَنفعُ من يُجالِسَهُ بكلمَةٍ طيِّبَةٍ، أو بنصيحَةٍ صادِقَةٍ، ويأخُذُ بيَدِهِ إلى الخيرِ، ويُبعِدُهُ عن كُلِّ شَرٍّ، وبهذا ينالُ بِصُحبَتِهِ المنزلَةَ العاليةَ عندَ اللهِ تعالى والذِّكرَ الطَّيِّبَ بينَ النَّاسِ.
  • ينهى النَّبيُّ المُسلمَ عن مُجالَسَةِ أصدِقاءِ السُّوءِ:
  • الذينَ يتَّصِفونَ بالأخلاقِ السَّيِّئَةِ؛ كالكذبِ، والغِشِّ، وعدمِ احترامِ المُعَلِّمِ، وعُقوقِ الوالِدَينِ، وَإيذاءِ النَّاسِ.
  • والعاداتِ السَّيِّئَةِ؛ مثلِ شُربِ الدُّخَانِ.
  • وشَبَّهَ النَّبيُّ الجَليسُ السُّوءَ بالذي يَنفُخُ في النَّارِ، فالذي يَقتَرِبُ منهُ يُصيبُهُ شَرَرُها، فيَحرِقُ ثِيابَهُ، أو يَشتَمُّ منها رائحَةً كريهَةً.
  • في هذا التَّشبيهِ تنبيهٌ لأثَرِ سَيِّئِ الأخلاقِ في من يُجالِسُهُ.
  • ولا يَعني ذلكَ مُقاطَعَتَهُ، بل يجبُ نُصحُهُ بالكلمَةِ الطَّيِّبَةِ والحِكمَةِ؛ ليَعودَ إلى طريقِ الخيرِ والرَّشادِ ويُصبِحَ صالِحًا، وإلَّا فإنَّهُ يَجِبُ تَركُهُ.