ملخص النص :
يلقي النص الضوء على جانب من جوانب عالم البحار ، ذلك العالم الغامض الذي مهما حاول الإنسان إدراك كنهه وأعماقه لا يكاد يصل إلا إلى جزء بسيط جدًّا من أسراره ، فهو عالم متنوع من الكائنات البحرية الحيوانية والنباتية. ومنذ القدم والإنسان يكتشف كل يوم شيئًا جديدًا في هذا العالم الكبير؛ ما يجعله يشعر بأنه عالم لا يمكن لأحد أن يعرف كل أسراره من إبداع كوني عظيم وتناسق بديع .
ملخص القضايا :
أسماء الإشارة هي أحد أنواع الأسماء في اللغة العربية، واسم الإشارة هو ما وضِع لمعين للإشارة إليه.
تنقسم من حيث الإشارة لما هو قريب إلى:
1. اسم إشارة للقريب مثل:-
هذا: للمفرد المذكر.
هذه: للمفرد المؤنث.
هذان: للمثنى المذكر.
هاتان: للمثنى المؤنث.
هؤلاء: للجمع بنوعيه.
2. اسم إشارة للبعيد مثل:
ذلك :للمفرد المذكر البعيد.
تلك :للمفرد المؤنث البعيد.
أولئك :للجمع بنوعيه البعيد.
هناك أيضًا أسماء إشارة خاصة بالمكان، مثل:
هنا : للإشارة للمكان القريب.
هناك : للإشارة للمكان البعيد.
المفعول لأجله :
ما هو المفعول لأجله؟
يُعرّف المفعول لأجله أو ما يسمّى بالمفعول له عند أهل اللُّغة أنه المصدرُ المنصوب الذي يُعلِّلُ حدثًا مُعيَّنًا مع مُشاركته لزمانه وفاعلِه.
مِثل: (درس عليٌّ طلبًا للعِلم)، فكلمة (طلبًا) هي مفعول لأجله منصوب يُبيّن عِلّة الدِّراسة، وهُنا فاعل الدِّراسة وفاعل طَلَب العِلم واحد، كما أنَّ زمن الدِّراسة وطَلَب العِلم واحد كذلك.
صور الخبر:
الخبر: هو الذي يخبرُ عن المبتدأ. ويتم به معنى الكلام.
صور الخبر وهي :
- الاسم الظاهر: وكما تعلمتَ في المبتدأ أن الاسم الظاهر إذا جاء مبتدأً فإنه يكون كلمة موجودة في الجملة، وكذلك الخبر إذا جاء اسمًا ظاهرًا فإنه يكون على صورةِ كلمةٍ موجودة، ويُعربُ الاسم الظاهر إذا جاء خبرًا مفردًا أو جمع تكسيرٍ أو جمع مؤنثٍ سالم خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
2- الجملة الفعلية: في هذا النوع تبدأ الجملة الاسمية بمبتدأ، ثم يأتي الخبر على صورة جملة فعلية.
كقولنا: الكهرباءُ تُنيرُ الأضواء. لاحظ كلمة كهرباء جاءت اسمًا، وهي مبتدأ، وكلمة تنير هي فعل، لاحظ كيف نعربُها.
تنير: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
والفاعل ضمير مستتر تقديره هيَ.
والجملة الفعلية من تنير في محل رفع خبر.
3 - شبه الجملة من الجار والمجرور. والجار هو حرف الجر، والمجرور هو الاسم المجرور، ويأتي كصورة من صور الخبر بعد المبتدأ.
كقولِنا: البحرُ من مناظر الطبيعة الخلابة.
لاحظ أن البحر جاء مبتدأ ولاحظ الإعراب.
من: حرف جر.
ومناظر: اسم مجرور وعلامة جره الكسرة وهو مضاف.
الطبيعة: مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
وشبه الجملة من مناظر في محل رفع خبر.
4 - شبه الجملة الظرفية. ويعني ذلك أن يكون في شبه الجملة ظرف مكان أو زمان، ويمكننا التمييز بين ظرف المكان والزمان من الكلمة التي تليه، كقولنا:
لقاؤنا عندَ الثامنة مساءً. كلمة عند تدل على ظرف الزمان لأن الذي بعدها دل على الزمن.
وقولنا: عمان بينَ الضلوع.
فكلمة بين دلت على ظرف المكان لأن الضلوع مكانٌ في الجسم، والظروف دائمًا منصوبة.
عمان :مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
بين: ظرفُ مكانٍ منصوب وعلامة نصبه الفتحة وهو مضاف.
الضلوع : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة.
وشبه الجملة من بين الضلوع في محل رفع خبر.
5- الجملة الاسمية. نحن نتحدث عن الجملة الاسمية التي تتكون من مبتدأ وخبر، لكن كيف يكون الخبر جملةً اسمية؟ لاحظ معي هذه الجملة.
القدسُ أبوابها حزينة. لاحظ أن كلمة القدس مبتدأ، وكلمة أبوابها اسم، لكنه مبتدأ ثانٍ، وكلمة حزينة خبر لكلمة أبوابها، وجملة أبوابها حزينة في محل رفع خبر كلمة القدس.
ملاحظة هامة : عليكَ أن تُدرِكَ وجود ضمير في المبتدأ الثاني عائد على المبتدأ الأول، فكلمة أبوابها فيها ضمير الهاء العائد على كلمة القدس.
لاحظ المثال الآتي: الغورُ منحدراتُهُ قويةٌ.
الغور: مبتدأ مرفوع وعلامةُ رفعهِ الضمة الظاهرة.
منحدراتُهُ :مبتدأ ثانٍ مرفوع وعلامة رفعهِ الضمة الظاهرة وهو مضاف.
والهاء: ضمير متصل مبني في محل جر بالإضافة.
وكلمة قوية خبر كلمة منحدراته وهي خبر مرفوع وعلامة رفعه الضم الظاهر.
والجملة الاسمية منحدراتهُ قوية في محل رفع خبر كلمة الغور.
تقديم الخبر على المبتدأ:
تعرف مما درستَ سابقًا أن ترتيب الجملة الاسمية يكون بقدوم المبتدأ أولًا ثم الخبر بعدَه، لكن هناك حالاتٌ يأتي بها الخبرُ متقدِّمًا على المبتدأ، فيأتي الخبرُ وبعدهُ المبتدأ فما هذهِ الحالات؟
1. إذا جاء الخبرُ شبه جملة من الجار والمجرور وكان المبتدأ نكرة.
فيصح في هذه الحالة تقديم الخبر على المبتدأ، شرطَ أن يكون المبتدأ نكرةً يعني ليس فيهِ تعريف بالإضافة ولا بأل التعريف، كقولنا:
في الدكانِ سُكَّرٌ. لاحظ الإعراب.
في: حرف جر.
الدكان: اسم مجرور وعلامة جرهِ الكسرة.
وشبه الجملة من الجار والمجرور في الدكان في محل رفع خبرٍ مقدَم ولا تنسَ كلمة مقدم.
سكرٌ: مبتدأ مؤخَر مرفوع وعلامةُ رفعهِ الضمة الظاهرة.
2 إذا جاء الخبر شبه جملةٍ ظرفية وبعدهُ مبتدأ نكرة: يجوز تقديم الخبر على المبتدأ إذا كان شبه جملة ظرفية، وبعده مبتدأ نكرة كقولِنا:
فوقَ الطاولَةِ قِصةٌ. لاحظ الإعراب.
فوق: ظرف منصوب وعلامة نصبهِ الفتحَة وهو مضاف.
والطاولةِ: مضاف إليه مجرور وعلامة جرهِ الكسرة.
وشبه الجملة الظرفية من فوق الطاولةِ في محل رفع خبر مقدم.
وقصةٌ مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعهِ الضمةُ الظاهرة.
تعريف الفعل المجرد والمزيد:
الفعل المجرد هو ما كانت جميع حروفه أصلية دون زيادة.
الفعل المزيد هو كل فعل زيد على أحرفه الأصلية حرف أو حرفان أو ثلاثة أحرف .
الفعل المضارع:
ما هي علامات إعراب الفعل المضارع؟
عندما يكون الفعل المضارع مُعربًا، فإنّه ينحصر إعرابه في ثلاث حالات: فإمّا أن يكون:
- مرفوعًا، وذلك إذا لم يسبق الفعل المضارع بحرفٍ ناصبٍ أو جازمٍ،
- منصوبًا، وذلك إذا سُبق الفعل المضارع بأحد الأحرف الناصبة الظّاهرة أو المضمرة.
- مجزومًا، وذلك إذا سبق الفعل المضارع بأحد الأحرف الجازمة.
علامات رفع الفعل المضارع
عندما يأتي الفعل المضارع مجرَّدًا من الأحرف الناصبة أو الجازمة، فإنّه يكون مرفوعًا، وتكون علامة رفعه في هذه الحالة:
1- الضّم الظّاهر: وذلك إذا انتهى الفعل المضارع بحرف صحيح، وذلك على نحو: يذهبُ، ويلعبُ، ويقرأُ، وينامُ، فجميع الأفعال السّابقة هي فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضّمّة الظّاهرة على آخره.
2- الضّم المُقدَّر: وذلك إذا انتهى الفعل المضارع بحرف علّة سواء أكان حرف الواو على نحو: يدعو، أم الياء على نحو: يرمي، أو الألف على نحو: يرضى، وفي هذه الحال تُقدّر الضمّة على الواو والياء للثقل، وعلى الألف للتّعذّر.
مثل: يدعو: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الواو للثقل.
يرمي: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.
يرضى: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الألف للتّعذّر.
3- ثبوت النون: وذلك إذا كان الفعل المضارع من الأفعال الخمسة، أيِ اتَّصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة، وذلك على نحو: تدرسون، يدرسون، تدرسان، يدرسان، تدرسين، فجميع الأفعال السَّابقة إعرابها: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون، لأنّه من الأفعال الخمسة.
علامات نصب الفعل المضارع:
يُنصب الفعل المضارع إذا ما سُبق بأحد الأحرف الناصبة الظّاهرة "أن، لن، كي" أو المضمرة منها، فتكون علامة نصبه كما يأتي:
- الفتحة الظّاهرة: وذلك إذا كان الفعل المضارع صحيح الآخر أو معتل الآخر بالواو والياء، وذلك على نحو: لن يذهبَ، أن يدعوَ، كي يرميَ، فجميع الأفعال السابقة إعرابها: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظّاهرة على آخره.
- الفتحة المقدّرة: وذلك إذا كان الفعل المضارع معتل الآخر بالألف، فتقدّر الفتحة عليها للتّعذّر، وذلك على نحو: لن يرضى: فعل مضارع منصوب ب"لن" وعلامة نصبه الفتحة المقدّرة على الألف للتّعذّر.
- حذف النون: وذلك إذا كان الفعل المضارع من الأفعال الخمسة، وذلك على نحو: أن يدرسوا، أن تدرسوا، أن تدرسي، أن يدرسا، أن تدرسا، فجميع الأفعال السابقة إعرابها: فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون، لأنّه من الأفعال الخمسة.
علامات جزم الفعل المضارع:
يُجزم الفعل المضارع إذا سُبق بأحد الأحرف الجازمة "لم، لا الناهية الجازمة، لام الأمر، لمّا" أو سبق بأحد أدوات الشّرط الجازمة فتكون علامة جزمه:
- السكون: إذا كان الفعل المضارع صحيح الآخر، وذلك على نحو: لم يذهبْ، لم يلعبْ، لم يقلْ، لم يشأْ، فجميع الأفعال السابقة إعرابها: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه السكون الظاهرة.
- حذف حرف العلّة: إذا كان الفعل المضارع معتل الآخر، وذلك على نحو: لم يرمِ، لم يرضَ، لم يدعُ، فإعراب جميع الأفعال السابقة هو: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة من آخره.
- حذف النون: إذا كان الفعل المضارع من الأفعال الخمسة، وذلك على نحو: لم يدرسوا، لم تدرسوا، لم يدرسا، لم تدرسا، لم تدرسي، فإعراب جميع الأفعال السابقة هو: فعل مضارع مجزوم وعلامة جزمه حذف النون لأنّه من الأفعال الخمسة.
ومجمل القول إنّ علامات الرفع هي الضمة ظاهرة أو مقدّرة أو ثبوت النون، وعلامات النصب هي الفتحة الظاهرة أو المقدرة وحذف النون،
وعلامات الجزم هي السكون أو حذف حرف العلة أو حذف النون.
الضمائرالمتصلة :
تنقسم الضمائر المتصلة من حيث الإعراب إلى ثلاثة أقسام:
1 - ضمائر تكون في محل رفع دائمًا، حيث تتصل بآخر الفعل وتعرب فاعلًا وهي:
- تاء المتكلم وتاء المخاطب مثل: نجحتُ، نجحتَ، نجحتِ...
- ألف الاثنين مثل: نجحَا.
- واو الجماعة مثل: نجحوا.
- نون النسوة مثل: نجحنَ.
- ياء المخاطبة مثل: اجتهدي لكي تنجحي.
2 - ضمائر تأتي في محل نصب وتأتي في محل جر، وهي: ياء المتكلم، وكاف المخاطب، وهاء الغائب.
وتعرب هذه الضمائر مفعولًا به إذا اتصلت بالفعل مثل: أكرمني اللهُ، أكرمك الله يا سعيد، سعيد أكرمه اللهُ.
وتعرب في محل جر بالإضافة إذا اتصلت بالاسم وبحرف الجر إذا اتصلت بحرف جر مثل: كتابي مهم لي، كاتبك مهم لك، كتابه مهم له.
3 - ضمير يصلح للرفع وللنصب وللجر، وهو ضمير المتكلمين "نا" مثل:
يشرِّفنا حضورُك، لقد أسعدتنا بزيارتك لنا.
وبذلك تعلم أن الضمير "نا" يمكن أن يكون فاعلًا أو مفعولًا به، أما الهاء والكاف فلا يمكن أن يكونا فاعلا لأنهما ليسا من ضمائر الرفع.