الدراسات الاجتماعية فصل أول

الخامس

icon

          أَتَخَيَّلُ نَفْسي هُناكَ: أَتَجَوَّلُ في مَدينَةِ أُمِّ قَيْس، وَأَتَساءَلُ بِدَهْشَةٍ: كَيْفَ اسْتَطاعَ أَجْدادُنا بِناءَ الْمَسارِحِ وَرَفْعَ الْأَعْمِدَةِ؟ ماذا كانوا يَرْتَدونَ؟ وَماذا كانوا يَأْكُلونَ؟ وَكَيْفَ عاشوا؟ 

 

انْطَلَقَتْ حافِلَتُنا في الصَّباحِ الْباكِرِ بِاتِّجاهِ مُحافَظَةِ إِرْبِدَ. أَخْبَرَنا الدَّليلُ السِّياحِيُّ أَنَّهُ قامَتْ عَلى أَرْضِها الْعَديدُ مِنَ الْحَضاراتِ الْقَديمَةِ، وَقَدْ أَطْلَقَ عَلَيْها الرُّومانُ اسْمَ أَرَبيلا.

 

 

 

 

الْمَحَطَّةُ الْأولى  

اتَّجَهَتِ الْحافِلَةُ إِلى سُهولِ حَوْرانَ وهي سهول واسعة تتسم بخصوبة تربتها  وتُشْتَهَرُ بِإِنْتاجِ الْحُبوبِ كَالْقَمْحِ، ثُمَّ سارت الحافلة بِاتِّجاهِ جامِعَةِ الْعُلومِ وَالتِّكْنولوجيا التي تَأَسَّسَتْ في عامِ 1986م، وَيَقَعُ داخَلَ حَرَمِ الْجامِعَةِ مُسْتَشْفى الْمَلِكِ الْمُؤَسِّسِ.

واتَّجَهَتِ الْحافِلَةُ إِلى مَدينَةِ إِرْبِدَ وَوَصَلَتْ إِلى مَتْحَفِ بَيْتِ عَرار الثَّقافِيِّ، الَّذي أُنشئ لِاسْتِضافَةِ الْفَعالِيّاتِ الثَّقافِيَّةِ في مُحافَظَةِ إِرْبِدَ، وَمِنْها الْأُمْسياتُ الشِّعْرِيَّةُ وَالنَّدَواتُ وَالْمَعارِضُ الفنية.

تابَعَتِ الْحافِلَةُ مَسيرَها إِلى مَتْحَفِ دار السَّرايا. الذي يَعودُ إِلى فَتْرَةِ الْحُكْمِ الْعُثمانِيِّ.  ثم مرت بجانب جامعة اليرموك التي تَأَسَّسَتْ  في عامِ 1976م، وَتُعَدُّ ثاني جامِعَةٍ أُنْشِئَتْ في الْأُرْدُنِّ.

الْمَحَطَّةُ الثّانِيَةُ

وَصَلَتِ الْحافِلَةُ إِلى بَلْدَةِ (بَيْت راس) الَّتي تَقَعُ إِلى الشَّمالِ مِنْ مَدينَةِ إِرْبِدَ، وقد سماها الرومان تُسَمّى قَديمًا (كابتولياس)،  تشمل آثارها  الآبارٌ وَالأَعْمِدَةٌ وِالكَنائِسُ الرومانِيَّةٌ القَديمَةٌ. 

اتجهَتِ الْحافِلَةُ بعد ذلك إِلى (قُويلبة) الواقعة بالقرب من بلدة حرثا في  شَمالَ إِرْبِدَ، والَّتي كانت  تُسمّى في الفترتين اليونانية  (أبِيلا) وتشتهر ببساتينها من الزيتون والرومان وَخُضْرَةِ أَرْضِها، وَتَحْتَوي عَلى  المْقابِرِ الْمَحْفورَةِ في الصَّخْرِ، وَبَعْضُها ذو أَبْوابٍ بازِلْتِيَّةٍ، وفيها بَعْضُ الْأَرْضِيّاتِ الْفُسَيْفِسائِيَّةِ.

ثُمَّ وَصَلْت إِلى مَوْقِعِ الْيَرْموكِ (الشُّعْلَةِ)، الَّذي أُقيمَ تَخْليدًا لِذِكْرى مَعْرَكَةِ الْيَرْموكِ الْخالِدَةِ الَّتي وَقَعَتْ على ضِفافِ نَهْرِ الْيَرْموكِ بَيْنَ الْعَرَبِ الْمُسْلِمينَ وَجَيْشِ الرُّومِ. وكانت من المعارك الفاصلة في التاريخ التي أنهت الوجود الروماني في بلاد الشام.

ثم تَوَجَّهَتِ الْحافِلَةُ إِلى بلدة أُمّ قَيْس الَّتي عُرِفَتْ قَديمًا بِاسْمِ (جَدارا) وَتُطِلُّ عَلى نَهْرِ الْيَرْموكِ وَبُحَيْرَةِ طَبَرِيّا. وتعد من المعالم الأثرية المهمة في شمال الأردن، وَمِنَ أهم معالمها الأثرية:

  • الْمَسْرَحُ الْجَنوبِيُّ: وَقَدْ اسْتُخْدِمَ في بِنائِهِ حَجَرُ الْبازِلْتِ، وَيَتَّسِعُ إِلى ثَلاثَةِ آلافِ شَخْصٍ تَقْريبًا.
  •  الْكَنيسَةُ الْبيزَنْطِيَّةُ: بِأَعْمِدَتِها الْبازِلْتِيَّةِ وَأَرْضِيَّتِها الْمُزَيَّنَةِ بِأَشْكالٍ هَنْدَسِيَّةٍ.

اخْتارَتْ مُنَظَّمَةُ السِّياحَةِ الْعالَمِيَّةِ أُمّ قَيْس في عامِ 2022م، ضِمْنَ أَفْضَلِ الْقُرى السِّياحِيَّةِ الْعالَمِيَّةِ.

ما أوجه الشبه والاختلاف بين مدينتي أرابيلا وجدارا؟

كلاهما من مدن الديكابولس التي تأسست في الفترة اليونانية والرومانية.

وجه الاختلاف تم اختيار مدينة جدارا (أم قيس) ضمن أفضل القرى السياحية العالمية.

الْمَحَطَّةُ الثّالِثَةُ

تَوَجَّهَتِ الْحافِلَةُ إِلى الْأَغْوارِ الشَّمالِيَّةِ حَيْثُ طَبْقَةُ فَحْل، والَّتي أُطْلِقَ عَلَيْها اسْمُ (بِيلا).

 

وَفي طَريقِها، تَوَقَّفَتِ الْحافِلَةُ في حَمّاماتِ الشُّونَةِ الشَّمالِيَّةِ، وَهِيَ مِياهُ مَعْدِنِيَّةٌ عِلاجِيَّةٌ حارَّةٌ، يُسْتَفادُ مِنْها في عِلاجِ آلامِ الْعَضَلاتِ وَالْتِهابِ الْمَفاصِلِ.

تابَعَتِ الْحافِلَةُ سيرَها إِلى مَقاماتِ صَحابَةِ رَسولِ اللهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمِ، وَمِنْها: مَقامُ الصَّحابِيُّ مُعاذ بنِ جَبَل، وَمَقامُ الصُّحابِيُّ شُرَحْبيل بنِ حَسْنَة.