الدرس الخامس عشر سورة البلد الآيات الكريمة (11-20) أفهم وأحفظ
الكلمات المفتاحية
فلا اقتحم، ذي مسغبة، ذا متربة
تمهيد:
تعلمنا في الدرس السابق الآيات العشر الأولى من سورة البلد، واليوم سوف نتعلم بقية آيات السورة إلى نهايتها
شرح الدرس
ألفظ جيدا
ألفظ الكلمات التالية بشكل صحيح والتي وردت في السورة الكريمة.
﴿ فلا اقتحم ﴾ ﴿ ذي مسغبة ﴾ ﴿ ذا متربة ﴾ ﴿ الميمنة ﴾ ﴿ المشئمة ﴾
أتلو
أتلو الآيات الكريمة الآتية
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
﴿ فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14) يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (15) أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ (16) ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (17) أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (18) وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (19) عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ (20)﴾
أتعلم
أقرأ كل المفردات والتراكيب في العمود الأول ومعناها في العمود الثاني.
العمود الأول العمود الثاني
فلا اقتحم العقبة تجاوز الطريق الصعب.
فك رقبة تحرير عبد
أصحب الميمنة المؤمنون أهل الجنة
أصحب المشئمة الكافرون أهل النار
مؤصدة مغلقة بإحكام.
أفهم
فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ (11) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْعَقَبَةُ (12) فَكُّ رَقَبَةٍ (13) أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ (14) يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ (15) أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ (16)
{ فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ } فهلاّ جَاهد نفسَـه في أعمال البرّ
{ فَكُّ رَقَبَةٍ } تخليصها من الرّق والعبوديّة
{ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ }
مَسْغَبَةٍ: مجاعة شديدة، بأن يطعم وقت الحاجة أشد الناس حاجة.
{ يَتِيمًا ذَا مَقْرَبَةٍ } أي: جامعًا بين كونه يتيمًا، فقيرًا ذا قرابة.
{ أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ } مَتْرَبَةٍ: ذو فقر.
ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ (17) أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ (18) وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِنَا هُمْ أَصْحَابُ الْمَشْأَمَةِ (19) عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ (20)﴾
{ ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا} أي: آمنوا بقلوبهم بما يجب الإيمان به. {وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ} على طاعة الله وعن معصيته.
{ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ } أي الرحمة بإعطاء المحتاج.
{ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْمَيْمَنَةِ } أي أصحاب اليمين لأنهم أدوا ما أمر الله به من حقوقه وحقوق عباده.
{ وَالَّذِينَ كَفَرُوا بِآيَاتِنَا } لم يؤمنوا بالله ولا عملوا صالحًا، ولا رحموا عباد الله، { والذين كفروا بآياتنا همْ أَصْحَابُ الْمَشْئَمَة عَلَيْهِمْ نَارٌ مُؤْصَدَةٌ } أي: نار مغلقة.