1- أَضَعُ عنوانًا مناسبًا لموضوع الآيات الكريمة.
الجواب
الرد على منكري البعث
2- أُبيُِّن معاني المفردات الآتية:
﴿ أَرْذَلِ الْعُمُرِ ﴾، ﴿ بَهِيجٍ)
الجواب
- اَرْذَلِ الْعُمُرِ: آخره في حالِ الكِبَِر والعَجْزٍ.
- بَهِيجٍ: باعِثٌ عَلى السُّرورِ بِحُسْنِهِ ونضارته.
3- أَذْكُرُ ثلاثة من الأدلّة الّتي ذكرتها الآيات الكريمة لبيان قدرة الله تعالى على البعث.
الجواب
- بيان قدرة الله تعالى على إعادة إحياء المخلوقات، كما كانت قدرته على خلقهم أوّل مرّة.
- دعوة النّاس للتّفكر في مراحل خلقهم ومراحل حياتهم.
- النّظر في دورة حياة النباتات.
4- أَسْتَدِلُّ من الآيات الكريمة على ما يأتي:
أ . من كبر سنّه تضعف قوّته.
ب. الغيث حياة الأرض.
الجواب
أ. (وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا).
ب. (فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ).
5- أُعلِّلُ ما يأتي:
أ . ذكرت الآيات الكريمة دورة حياة الإنسان.
ب. خصَّ الله سبحانه وتعالى إحياء الموتى بالذِّكر في الآيات الكريمة.
الجواب
- أنَّ الله الّذي جعل حياة الإنسان تمرُّ بهذه المراحل قادر على إحيائه وبعثه بعد الموت.
- لأن الآيات تضمنت خطاباً عاما لمنكري البعث.
6- أَستَنْتجُِ من الآية الكريمة الآتية ما يدلّ على قدرة الله تعالى على الإحياء والبعث، قال تعالى: (وَتَرَى الْأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ).
الجواب
- أنّ الأرض الميَْتة الّتي لا حياة فيها ولا زرع، حينما ينزل عليها الماء تعود لها الحياة، وتنبت فيها نباتات مختلفة اللّون والطعم والشّكل، وفي هذا دليل آخر يبيّن قدرة الله عزّ وجلّ على البعث بعد الموت.
7- أُبيُّن دلالة قول الله تعالى:( وَأَنَّ السَّاعَةَ آَتِيَةٌ لَا رَيْبَ فِيهَا).
الجواب
- أنّ يوم القيامة له وَقتٌ محدّد معلوم عند الله عزّ وجلّ.
8- أَختارُ الإجابة الصّحيحة في كلٍّ مما يأتي:
1. من الموضوعات الّتي ناقشتها سورة الحجّ:
أ . أحكام الأسرة وما يتعلّق بها.
ب. أحكام الجهاد والعقيدة والحجّ.
ج. أحكام الصيام والأسرة.
د . بعض أحكام المعاملات.
2. أوّل أطوار خلق الإنسان في الآيات الكريمة:
أ . العلقة. ب. النطفة.
ج. المضغة. د . العظام.
3. حكم التّجويد في قوله تعالى: ﴿مِنْ بَعْد﴾ هو:
أ . إدغام بغُنّة. ب. إخفاء.
ج. إقلاب. د . إظهار.