التربية الإسلامية فصل ثاني

المواد المشتركة أول ثانوي

icon

قال الله تعالى :

وَمَا عَلَّمنَٰهُ ٱلشِّعرَ وَمَا يَنبَغِي لَهُۥٓۚ إِن هُوَ إِلَّا ذِكر وَقُرءَان مُّبِين (69) لِّيُنذِرَ مَن كَانَ حَيّا وَيَحِقَّ ٱلقَولُ عَلَى ٱلكَٰفِرِينَ (70) أَوَ لم يَرَواْ أَنَّا خَلَقنَا لَهُم مِّمَّا عَمِلَت أَيدِينَآ أَنعَٰما فَهُم لَهَا مَٰلِكُونَ (71) وَذَلَّلنَٰهَا لَهُم فَمِنهَا رَكُوبُهُم وَمِنهَا يَأكُلُونَ (72) وَلَهُم فِيهَا مَنَٰفِعُ وَمَشَارِبُ أَفَلَا يَشكُرُونَ (73) وٱتَّخَذُواْ مِن دُونِ ٱللَّهِ ءَالِهَة لَّعَلَّهُم يُنصَرُونَ (74) لَا يَستَطِيعُونَ نَصرَهم وَهُم لَهُم جُند مُّحضَرُونَ (75) فَلَا يَحزُنكَ قولُهُم إِنَّا نَعلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعلِنُونَ (76)

 

 

 

 

 

 

 

 

- استخرج من الآيات الكريمة مثالًا واحدًا على كل مما يأتي:

1- مد صلة كبرى: لَهُ إنْ

2- إخفاء حقيقي: لِيُنْذِر، مَن كَانَ، منْ دُون، يُنْصَرون، جُند، يَحْزُنْك.

3- وقف تام: الوقف على كلمة (قولهم) في قوله تعالى: "فلا يحزنك قولهم"، لأنّ الكلام تمّ معناه وليس له تعلق بما قبله ولا ما بعده لفظًا ولا معنى.

4- وقف حسن: الوقف على كلمة (قرآن) في قوله تعالى: "وَمَا عَلَّمْنَاهُ الشِّعْرَ وَمَا يَنْبَغِي لَهُ إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ وَقُرْآَنٌ مُبِينٌ" لأن المعنى مراد، لكنه متعلق بما بعده في اللفظ