مدرسة جواكاديمي

هنا يمكنك تصفح مدرسة جو اكاديمي، المنهاج، اسئلة، شروحات، والكثير أيضاً

سورة يس الآيات الكريمة (77-83) تلاوة وحفظ

التربية الإسلامية - الصف المواد المشتركة أول ثانوي

قال الله تعالى:

أَوَلَمْ يَرَ الْإِنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ (77) وَضَرَبَ لَنَا مَثَلًا وَنَسِيَ خَلْقَهُ قَالَ مَنْ يُحْيِي الْعِظَامَ وَهِيَ رَمِيمٌ (78) قُلْ يُحْيِيهَا الَّذِي أَنْشَأَهَا أَوَّلَ مَرَّةٍ وَهُوَ بِكُلِّ خَلْقٍ عَلِيمٌ (79) الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ مِنَ الشَّجَرِ الْأَخْضَرِ نَارًا فَإِذَا أَنْتُمْ مِنْهُ تُوقِدُونَ (80) أَوَلَيْسَ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يَخْلُقَ مِثْلَهُمْ بَلَى وَهُوَ الْخَلَّاقُ الْعَلِيمُ (81) إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ (82) فَسُبْحَانَ الَّذِي بِيَدِهِ مَلَكُوتُ كُلِّ شَيْءٍ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ (83)

 

مراجعة أحكام الراء

حالات تفخيم الراء:

  • إذا كانت الراء مفتوحة أو مضمومة مثال:رَحيم، يَخْرُج، يَفْرَحون.
  • إذا كانت ساكنة بعد فتح أو ضم، مثل: بُرْهان، قَرْية.
  • إذا كانت ساكنة بعد ساكن مسبوق بفتح أو ضم، مثل: الفَجْرْ.
  • إذا كانت ساكنة بعد همزة وصل (أي قبلها كسر عارض) مثل: ارْجعي، ارْحَمهما.
  • إذا كانت ساكنة وقبلها كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء غير مكسور، مثل: مِرْصادًا، قِرْطاس.
  • إذا كانت ساكنة سكوناً عارضاً وقبلها ألف مدية مثل: الدار، أو واو مدية مثل: الشكور.

ملاحظة: سكون الراء قد يكون سكوناً أصلياً أو سكوناً عارضاً بسبب الوقف.

 

حالات ترقيق الراء:

  • إذا كانت الراء مكسورة مثل: رِبح.
  • إذا جاءت ساكنة بعد ساكن قبله مكسور مثل: الذِّكْرْ، حِجْرْ.
  • إذا جاءت ساكنة بسبب الوقف قبلها ياء مدية مثل: بشير، قدير.
  • الراء المرققة بسبب الإمالة: مثال ( مَجْرِيها) في سورة هود.

ملاحظة: سكون الراء قد يكون سكوناً أصلياً أو سكوناً عارضاً بسبب الوقف.

 

حالات جواز التفخيم أو الترقيق:

  • إذا كانت الراء ساكنة وسبقها حرف مكسور كسر أصلي وبعدها حرف استعلاء مكسور مثل : فِرْق (يقدم التفخيم).
  •  إذا كانت الراء ساكنة ويسبقها حرف استعلاء ساكن وقبله حرف مكسور مثل:
    • مِصْر (ويقدم التفخيم).
    • القِطْر (يقدم الترقيق).
  • ونُذُرْ: نظرا للياء المحذوفة في آخر الكلمة وذلك لأن الأصل (ونذري) ويجوز تفخيمها نظرا للضمة التي تسبق الراء. والترقيق هنا أولى لأن الراء مكسورة، وبالتالي مرققة، عند الوصل.
  • يَسْر (يقدم الترقيق): يجوز تفخيم راء (يسر) للفتحة التي تسبق حرف السين الساكن، ويجوز ترقيقها للياء المحذوفة من آخر الكلمة حيث إن أصل الكلمة (يسرِي). والترقيق هنا أولى لأن الراء مرققة عند الوصل (مكسورة).
  • فأسْرِ ، أن أسْرِ : يجوز في هذه الكلمات التفخيم والترقيق حال الوقف عليها، والترقيق أولى لأنها مكسورة عند الوصل.