المعجم والدلالة :
2- فرق في المعنى بين الكلمات التي تحتها خط في كل جملتين متقابلتين مما يأتي :
أ- من" رأس العين تبدأ الخطوات الأولى .
نبع الماء .
- لا تعرض العين للغبار .
عضو الإبصار في جسم الانسان .
ب- يقطع السيل الوادي كله مارا ما بين التلال والجبال .
يعبر .
- يقطع الجزار اللحم بالسكين .
يقسمه إلى أجزاء .
3 - استنتج معاني الكلمات التي تحتها خط في الجملة الآتية :
أ- تدفقت المياه بغزارة من صنبور الماء .
جرت واندفعت .
طوقت الأم طفلها بذراعيها .
أحاطت .
4 - اقرأالجملة الآتية ثم هات جملة على غرارها :
(( إذا فتحت الباب هبت نسمات رطبة )) .
إذا جاء الليل هدأت حركة الناس.
إذا سجد العبد لخالقه سكنت جوارحه .
5 - وظف الكلمات الآتية في جمل مفيدة من إنشائك :
كثيفة ،يتحد ،تتدافع .
- في الغابه أشجار كثيفة .
- يتحد أبناء الوطن في الدفاع عن وطنهم .
- لا تتدافع أثناء ركوب الحافلة حتى لا تؤذي الآخرين .
الفهم والاستيعاب والتحليل :
1 - ما مظاهر جمال المياه كما ظهرت في الفقرة الثانية ؟
تتدفق بغزارة ، وكأن أحد يدفعها فكأنها تضحك و هي تتدافع بعد أن طال سجنها وانتظارها في باطن الأرض .
2 - ما سبب قيام الحضارات على ضفاف المياه ؟
لأن الماء هو أصل الحياة وسببها .
3 - ضع كلمة( نعم )أمام الفكرة التي وردت كل النص، وكلمة (لا )أمام الفكرة التي لم ترد في النص :
أ - نشأت عمان على ضفاف الماء . (نعم)
ب - تندفع مياه رأس العين لتصب في بركة عميقة . (نعم ) .
ج - يلتقي سيل عمان بنهر الزرقاء ثم يتحدان ليصبا في نهر الأردن . (نعم )
4 - أي التعبيرين الآتيين أجمل في رأيك ؟
أ- تتدفق مياه السيل بغزارة ، وكأن أحدا يدفعها .
- تتميز مياه السيل بشدتها وغزارتها .
الجملة الاولى لأن فيها صورة فنية .
ب - بدأت المياه رحلتها بعد أن طال سجنها في باطن الارض .
- خرجت المياه من باطن الارض إلى سطحها .
الجملة الأولى ؛ لإن فيها صورة جمالية ،صور المياه وهي في باطن الارض وكأنها كانت مسجونة وخرجت من باطن الارض .
5 - ما الأسماء التي عرفت بها عمان قديما ؟
مدينة ((الحب الأخوي))أو ((فلادلفيا)) أو ((مدينة المياه )).
6 -اقترح عنوانا آخر للدرس .
عمان مدينة الحضارات .
التراكيب والأساليب اللغوية :
1- املأ الفراغ في الجمل الآتية بجمع التكسير المناسب مما بين القوسين :
(الطرق ،الهواتف ،الركاب ،قطعان )
أ - توقف الركاب لأخذ استراحة بسيطة .
ب - اعترضت الحافلة قطعان من الماشية .
ج - الطرق المعبدة تحد من حوادث السير .
د- تستخدم الهواتف عند الحاجة .
2 - اجمع الأسماء الآتية جمع تكسير :
(صندوق ،منزل ،عصفور ،قلم ،جدار ، )
- صندوق :صناديق .
- منزل :منازل .
- عصفور : عصافير .
- قلم :أقلام
- جدار :جدران أو جدر
3 - استخرج جمع التكسير مما يأتي :
أ- قال الله تعالى : (( قل اتحاجوننا في الله وهو ربنا وربكم ولنا أعمالنا ولكم اعمالكم ونحن له مخلصون))
-أعمال .
ب - قرأت قصصا مفيدة .
- قصصا .
ج - سقيت أزهار الحديقة .
- أزهار .
د - ساعدت زملائي على ترتيب مقاعد الصف .
- زملاء ، ومقاعد .
أضاء زيد مصابيح البيت .
- مصابيح .
4 - اجمع كل كلمتين في كل سطر جمع تكسير ،ثم ضعهما معا في جملة مفيدة من إنشائك :
أ- عامل : عمال ، معمل :معامل .
العمال يديرون المعامل بمهارة .
ب - حقيبه : حقائب ، مصنع : مصانع .
- للحقائب مصانع خاصة بها .
ج - حديقة : حدائق ، وردة : ورود .
- زرت حدائق مليئة بالورود .
د - حقل : حقول ، ثمرة : ثمار .
- يملك خالد الكثير من الحقول المزروعة بالاشجار تزينها الثمار الناضجة .
5 - ميز جمع المؤنث السالم من جمع التكسير في الأسماء الآتية :
حكومات ، أبيات ، أوقات ، عائلات ، طائرات ، ثقات ، أصوات .
جمع المؤنث السالم | جمع التكسير |
حكومات | أبيات |
عائلات | أوقات |
طائرات | أصوات |
ثقات |
الكتابة :
التدريبات :
اكتب اسئله مبدوءة ب ( ما الاستفهامية) المتصلة بحرف الجر المناسب للإجابات والمواقف الآتية، كما في المثال ،ثم اكتبها في دفترك :
- مثال : يرسم الطلبة بالألوان . بم يرسم الطلبة ؟
أ - يكتب المعلم على السبورة . علامَ يكتب المعلم ؟
ب - سألني أبي عن نتيجة الامتحان .عمَّ سألني أبي ؟
ج - تحب الطالبات سعاد لأنها متعاونة . لمَ تحب الطالبات سعاد ؟
2 - ضع حروف الجر (اللام ،في ،من )على التوالي ب(ما) الاستفهامية ، ثم املأ بها الفراغ في ما يأتي :
أ - قال المذيع : "لمَ لا نعمل على فتح باب الاستثمار الخارجي ؟ "
ب - قال صديقي : " فيمَ سؤال الناس عن أشياء لا يملكونها ؟
ج- قال الطبيب للمريض : ((ممَ تشتكي ؟ ))
3 - املأ الفراغ في الجمل الآتية بواحدة من الآتية : (بمَ، علامَ ، ممَ ، فيمَ، عمَّ ، لمَ ) :
أ- لمَ يرمي اللاعب الكرة ؟
ب - ممَ تخاف وأنت صاحب الحق ؟
ج - عمَّ تتحدث ؟
الإملاء :
اكتب الفقرة الأولى من درس ( عمان في الأربعينيات ) كتابة سليمة خالية من الأخطاء .
التعبير :
اكتب فقرتين تصف فيها مظاهر فرحتك بنجاح أحد سكان مدينتك في الثانوية العامة .