اللغة العربية فصل ثاني

الرابع

icon

مَعاني المفردات والتراكيب

  1. ضَعْ دائِرَةً حَوْلَ رَمْزِ الْإِجابَةِ الصَّحيحَة:

 * "فيمَ يَخْتَصِمونَ؟" تَعْني: فيمَ: 

أ- يَتَنازَعونَ. 

 * "أَكْفيكَ الْقَضاءَ" تَعْني: 

ب- أَحُلُّ النِّزاعاتِ وَالْخِلافاتِ.

 * عَزَّوْهُ وَواسَوْهُ" تَعْني: 

أ- صَبَّروهُ.

2 - صِلِ الْكَلِمَةَ في الْعَمودِ الْأَوَّلِ بِما يُناسِبُ مَعْناها في الْعَمودِ الثّاني:

           أَعْوانٌ: مُساعِدونَ. 

            مَشَقَّةٌ: صُعوبَةٌ. 

              افْتَقَرَ: احْتاجَ. 

تَفَقَّدَ: سَأَلَ عَن .

  3 -صِلِ الْكَلِمَةَ في الْعَمودِ الْأَوَّلِ بِضِدِّها في الْعَمودِ الثّاني:

 اخْتَصَمَ: اتَّفَقَ.               

 غابَ: حَضَرَ.               

 عَرَفَ: جَهِلَ.

4 - فَرِّقْ في الْمَعْنى بَيْنَ الْكَلِمَتَيْنِ الْمُلَوَّنَتَيْنِ في ما يَأْتي:

إِذا مَرِضَ أَحَدُهُمْ عادوهُ (زَارَوه). 

عادَ صَديقي مِنَ السَّفَرِ (رَجَعَ). 


الفهم والاستيعاب

           1 - ماذا قالَ أَبو بَكْرٍ لِعُمَرَ وَأَبي عُبَيْدَةَ حينَ تَوَلّى الْخِلافَةَ؟

قالَ أَبو بَكْرٍ لِعُمَرَ وَأَبي عُبَيْدَةَ حينَ تَوَلّى الْخِلافَةَ لا بُدَّ لي مِنْ أَعْوانٍ.

2 -اخْتَرِ الْإِجابَةَ الصَّحيحَة في ما يَأْتي:

* عَمِلَ عُمَرُ قاضِيًا:

      ج- سَنَةً كامِلَةً.

* طَلَبَ عُمَرُ إِعْفاءَهُ مِنَ الْقَضاءِ لِأَنَّ أَهْلَ الْمَدينَةِ:

 أ- يَعْرِفونَ حُقوقَهُمْ وَواجِباتِهِمْ.

3 - ما واجِبُنا نَحْوَ كُلٍّ مِنَ: الْمَريضِ، وَالْفَقيرِ، وَالَّذي طالَتْ غَيْبَتُهُ؟

  • الْمَريض: زِيارته.
  • الْفَقيرِ: إعَانَتهُ.
  • الَّذي طالَتْ غَيْبَتُهُ: تفقُّده.

4 - كَيْفَ كانَ خُلُقُ أَهْلِ الْمَدينَةِ في زَمَنِ أَبي بَكْرٍ الصِّدّيقِ؟

تميز أَهْلُ الْمَدينَةِ في زَمَنِ أَبي بَكْرٍ الصِّدّيقِ بِما يأتي:

لا يطلبون إلا حقهم، يؤدون واجباتهم، يحب كل منهم لأخيه ما يحب لنفسه، زيارة المريض، تفقد الغائب، مساعدة الفقير والمحتاج، مواساة المصاب،

ينصح بعضهم  بعضاً، يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر.

  

 5-اقْتَرِحْ نَصائِحَ لِتَقْليلِ الْخُصوماتِ بَيْنَ النّاسِ.

 تَبَادلُ الزّياراتِ.

    مساعدة المُحْتَاجين.

   زِيَارَة المَرِيضِ .

 الصبر على المدينين .

سعة الصدر ومسامحة المخطئين .

  


التدريبات: -

  1. صِلِ الْعِبارَةَ في الْعَمودِ الْأَوَّلِ بِما يُكَمِّلُ مَعْناها مِنَ الْعَمودِ الثّاني:

     أ- تَوَلّى الْخِلافَةَ عُثْمانُ ← ثُمَّ عَلِيُّ بْنُ أَبي طالِبٍ.

    ب- زُرْنا مسجد عمر ← ثُمَّ كنيسة القيامة.

   ج- تَأَسَّسَتِ الْجامِعَةُ الْأُرْدُنِيَّةُ ← ثُمَّ الْيَرْموكُ.

2 -امْلَأِ الْفَراغَ في كُلٍّ مِمّا يَأْتي بِكَلِمَةٍ مُناسِبَةٍ مِمّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ:

(القاضي، الظلم، محررة، قريب، مجتهد، متحابة).

    أ- لَعَلَّ الْقُدْسَ مُحَرَّرَةٌ.

   ب- إِنَّ الظُّلْمَ زائِلٌ.

ج- إِ     ج - إنَّ الْفَرَجَ قَريبٌ.

د- إِ      د -  إنَّ الْقاضِيَ عادِلٌ.

هـ-      ه - ليت الْقُلوبَ مُتَحابَّةٌ.

 

 3- صِلْ كُلَّ تَرْكيبٍ من العمود الأول بما يكمل  مَعْناهُ مِنَ الْعَمودِ الْثاني  عَلى نَمَطِ الْمِثالِ:

  مِثالٌ: أَمِنْ مَشَقَّةِ الْقَضاءِ تَطْلُبُ الْإِعْفاءَ؟

 أ- أَمِنْ ظُلْمِ الْأَصْدِقاءِ ← تَهْجُرُ النّاسَ؟

 ب- أَمِنْ شِدَّةِ الْأَلَمِ ← تَحْتاجُ إِلى الْعِلاجِ؟

 ج- أَمِنْ غَلَبَةِ الْعَطَشِ ← تَطْلُبُ الْماءَ؟

 د - أمِنْ صُعوبَةِ الْعَمَلِ ← تُريدُ زِيادَةَ الْأَجْرِ؟ 

 4 - أكمل الْعِبارَةَ في الْعَمودِ الْأَوَّلِ بِما يُناسِبُها مِنَ الْعَمودِ الثّاني:

    أ- أَحَبَّ كُلٌّ مِنْهُمْ أَخاهُ  فَلَمْ يَظْلِمْهُ.

    ب- عَرَفَ الْمُواطِنُ مالَهُ مِنْ حَقٍّ   فَلَمْ يَطْلُبْ أَكْثَرَ مِنْهُ.

    ج- عَرَفَ الْمُوَظَّفُ ما عَلَيْهِ مِنْ واجِبٍ  فَلَمْ يُقَصِّرْ في أَدائِهِ.

   د-  سمع أسامة المؤذن فلم يتأخر عن صلاة الجماعة .


  الكتابة :

 1 - اكْتُبْ في كُلِّ فَراغٍ مِمّا يَأْتي الْكَلِمَةَ الْمُناسِبَةَ مِمّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ أَمامَ كُلِّ جُمْلَةٍ:

 أ- تَمَيَّزَتْ جَرَشُ وَالْبَتْرا بِكَثْرَةِ الزّائِرينَ، وَهُما الْمَدينَتانِ اللَّتانِ تَشْتَهِرانِ بِالْآثارِ الْقَـديمَةِ. (التي، اللتان).

 ب- يَتْعَبُ الْوالِدانِ في تَرْبِيَةِ الْأَبْناءِ، وَهُما اللَّذانِ يَسْتَحِقّانِ الْبِرَّ وَالْإِحْسانَ. (اللذان، الذين).

 ج- نُسَيْبَةُ الْمازِنِيَّةُ مِنَ الْمُمَرِّضاتِ اللّواتي أَسْهَمْنَ في مُعالَجَةِ الْجَرْحى. (اللواتي، التي). 

 

 2 - أَعِدْ كِتابَةَ الْكَلِمَتَيْنِ مُنَوَّنَتَيْنِ بِتَنْوينِ الْفَتْحِ كَما في الْمِثالِ:

ماءٌ: ماءً. 

سَماءٌ: سَماءً.

بِناءٌ: بِناءً.

 

 3 - امْلَأِ الْفَراغَ في كُلِّ جُمْلَةٍ بِإِعادَةِ كِتابَةِ الْكَلِمَةِ الَّتي بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ مُنَوَّنَةً بِتَنْوينِ الْفَتْحِ:

أ- عَمِلَ عُمَرُ بْنُ الْخَطّابِ قاضيًا في الْمَدينَةِ. (قاضي) 

ب- ساعَدْتُ فَتًى ضَريرًا يَقْطَعُ الشّارِعَ.         (ضرير )

ج- زُرْتُ قُرًى كَثيرَةً فَأَعْجَبَني جَمالُ الرّيفِ.      (كثيرة )

د- تُعْقَدُ النَّدْوَةُ في السّاعَةِ الْخامِسَةِ مَساءً. (مساء )


 الإملاء:

 اكتب الفقرة الأولى من درس (فيم يختصمون) كتابة سليمة خالية من الأخطاء.


 التعبير : 

  1. ضَعْ كُلَّ كَلِمَةٍ مِمّا بَيْنَ الْقَوْسَيْنِ في الْفَراغِ الْمُناسِبِ لَها: (بيت، رجل ،أهل، المؤمنين، كبرك، الجزية).

مَرَّ أَميرُ الْمُؤْمِنينَ عُمَرُ بِشَيْخٍ مِنْ أَهْلِ الذِّمَّةِ يَسْأَلُ عَلى أَبْوابِ النّاسِ، فَقالَ عُمَرُ: "ما أَنْصَفْناكَ؛ أَخَذْنا مِنْكَ الْجِزْيَةَ في شَبابِكَ، ثُمَّ ضَيَّعْناكَ في كِبَرِكَ؛ فَلَكَ عَلَيْنا حَقٌّ أَنْ نُعْطِيَكَ

مِنْ بَيْتِ مالِ الْمُسْلِمينَ". 

 اكْتُبْ سُؤالًا مُناسِبًا لِكُلِّ إِجابَةٍ مِمّا يَأْتي مُسْتَخْدِمًا الْكَلِماتِ الْمُبَيَّنَةَ:

* قَرَأَ سُلَيْمانُ قِصَّةً عَنِ الْقاضي الذَّكِيِّ إِياسٍ.

ماذا قَرَأَ سُلَيْمانُ؟

* زارَ فُؤادٌ جَبَلَ الْقَلْعَةِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ.

مَتى زارَ فُؤادٌ جَبَلَ الْقَلْعَةِ؟

*  أَحَبَّ الْأَوْلادُ اللَّعِبَ بِالثَّلْجِ.

ماذا أَحَبَّ الْأَوْلادُ ؟

* وَصَلَ الْمُسافِرُ إِلى بَيْتِهِ مُتْعَبًا.

كَيْفَ وَصَلَ الْمُسافِرُ إِلى بَيْتِهِ؟

* يَسْتَقْبِلُ الْمَلِكُ زُوّارَهُ في قَصْرِ رَغَدانَ.

 أَيْنَ يَسْتَقْبِلُ الْمَلِكُ زُوّارَهُ؟