ملخص النص :
قالها المتنبي في واقعة خذلان أمر سيف الدولة عندما مر سيف الدولة في غزوة بسمندو وعبر نهر آلس العظيم نزل سيف الدولة على صارخة حيث أحرق الكنائس وربضها وقتل الكثير وأقام بها أيامًا ثم رحل ومر بنهر آلس راجعًا ومكث في منطقة بطن لقان فلقي القائد الدمستق وكان على رأس آلاف الخيول فظن إلى مقدمة خيول المسلمين فظن أنها سرية فهاجم المسلمين وهزمهم، لكن سيف الدولة نزل عليه بقوة كبيرة وهزم الدمستق فقتل من فرسانه كثير وأسر حاشيته ووزرائه وأفلت القائد الدمستق، فلما عاد سيف الدولة إلى معسكره ورجع إلى عقبة تعرف بمقطعة الاثفار صاف ليحميهم، ولكن انحدر على رأسهم فخرج من الفرسان جماعة فنزل بهم سيف الدولة بمنطقة بردى وهي نهر عظيم وضبط العدو في عقبة السير وهي شاهقة فلم يقدر صعوده لكبرها وكثرة العدو بها بعدها أشار عليه بعض الأدلة إلى التوجه نحو متياسرا.
وفي النهار جاءه العدو من خلفه وقاتله إلى العشاء، وأظلم الليل وتسلل سيف الدولة يطلبون سوادهم ولما خف عنه أصحابه سار حتى وصل منطقة السواد قريبة من بحر الحدث ولكن العدو قد أحاط به من الجبلين الجانبين فاستنفر الناس فلم ينفر أحد، ومن نجا من العقبة نهارًا لم يرجع ومن بقي فيها لم يكن منتصرًا، وتخاذل الناس من طول السفر، عندها أمر سيف الدولة بقتل البطارقة والزراورة وكل من بقي في السلاسل وكان بها مئات.
واجتاز أبو الطيب بجماعة من المسلمين بعضهم نيام بين القتلى من التعب، وبعضهم يحركونهم فيجهزون على من تحرك منهم،
فقال هذه القصيدة يصف الحال بعد القفول وكانت هذه الواقعة والقصيدة في جماد آخر لسنة 9330 هجرية.
ملخص القضايا اللغوية :
أسماء الإشارة
أسماء الإشارة هي أحد أنواع الأسماء في اللغة العربية، واسم الإشارة هو ما وضِع لمعين للإشارة إليه.
تنقسم من حيث الإشارة لما هو قريب إلى- اسم إشارة للقريب مثل:-
هذا: للمفرد المذكر.
هذه: للمفرد المؤنث.
هذان: للمثنى المذكر.
هاتان: للمثنى المؤنث.
هؤلاء: للجمع بنوعيه.
اسم إشارة للبعيد مثل:
ذلك :للمفرد المذكر البعيد.
تلك :للمفرد المؤنث البعيد.
أولئك :للجمع بنوعيه البعيد.
هناك أيضًا أسماء إشارة خاصة بالمكان، مثل:
هنا : للإشارة للمكان القريب.
هناك : للإشارة للمكان البعيد.
حروف النفي في اللغة العربية :
أدوات النفي
أدوات النفي كلمات تنفي وقوع أو حدوث الخبر، وهي كالآتي:
1- لا. لم. ما. إن. ليس. غير. لات. لمّا. لن.
أدوات النفي التي تختص بالأفعال
يوجد عدّة حروف نفي تدخل على الأفعال، وهي كالآتي: 1- لن تنفي وقوع الفعل في زمن المستقبل، وتعتبر من أدوات نصب الفعل المضارع، ومثالها: لن يدخل الجنة مشرك. لم تنفي وقوع الفعل في الزمن الماضي المنقطع، كما تعتبر من جوازم الفعل المضارع، ومثالها: لم يدخل منزلي كذاب.
2- لمّا تنفي وقوع الفعل في الزمن الماضي المستمر، وهو المتصل بالحال، وتُعدّ لما أحد أدوات جزم الفعل المضارع، ومثالها: لمّا يذهب أخوك إلى الطائف.
حروف النفي التي تختص بالأسماء
تختص أداة النفي لات بنفي الجملة الاسمية، وتعتبر لات من أخوات ما الناسخة، وبذلك فإنّ لات هي حرف النفي الوحيد الذي يدخل على الجملة الاسمية.
أدوات الشرط :
أدوات الشرط الجازمة
أدوات الشرط الجازمة في اللغة العربية هي التي تعلّق الجواب بالشرط، ومن هذه الأدوات: إنْ، ومَنْ، وما، وأين، ومتى.
وعادةً ما تَجزم الفعل المضارع عند وقوعها قبله، ومثال ذلك: (متى تطلعِ الشمس، يخرجِ الفلاح إلى عمله)، بالإضافة إلى تلك الأدوات: أينما، وأنّى، وحيثما، وأيّان، وكيفما، وأي.
الضمائر المنفصلة
هي ضمائر مستقلة بنفسها أي لا تأتي متصلة بما قبلها وهذا يدل على إمكانية نطقها لوحدها، وتنقسم الضمائر المنفصلة على حسب مدلولها إلى ضمائر للمتكلم، وضمائر للمخاطب، وضمائر للغائب. وهذه الأنواع الثلاثة من ضمن الضمائر البارزة فلا يمكن أن تأتي مستترة، وتستخدم على حسب سياق الجملة فإن كانت الجملة يتطلبها ضمير للمتكلم جاء الضمير ضمن سياقها، وإن كان يتطلبها ضمير للمخاطب جاء الضمير ضمن سياقها، وإن كانت الجملة يتطلبها ضمير للغائب فلا يمكن أن يحل ضمير المتكلم أو المخاطب بدلًا عن الغائب.
ضمائر المخاطب وهي ضمائر تستخدم للدلالة على مخاطب سواء كان مذكرًا أو مؤنثًا، مفردًا أو مثنى أو جمعًا.
أنتَ: يستخدم هذا الضمير للدلالة على المخاطب المذكر المفرد، ويُعرب ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع، ولا يأتي في محل نصب ولا يمكن أن يأتي في محل جر على الإطلاق، فنقول: أنتَ رجلٌ خلوق.
أنتِ: يستخدم هذا الضمير للدلالة على المخاطب المؤنث المفرد، ويُعرب ضمير منفصل مبني على الكسر في محل رفع فقط كذلك لا يمكن أن يأتي في محل جر، فنقول: يا هند أنتِ فتاة مجتهدة.
أنتما: يستخدم هذا الضمير للدلالة على المخاطب المذكر المؤنث المثنى، ويُعرب ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع فقط ولا يأتي في محل جر أو نصب، فنقول في تثنية المخاطب المذكر: أنتما طالبان مجتهدان، ونقول في تثنية المخاطب المؤنث: أنتما طالبتان مجتهدتان.
أنتم: يستخدم هذا الضمير للدلالة على المخاطب المذكر الجمع، ويُعرب ضمير منفصل مبني على السكون في محل رفع فقط، فنقول: أنتم رجال الحق.
أنتنّ: يستخدم هذا الضمير للدلالة على المخاطب المؤنث الجمع، ويُعرب ضمير منفصل مبني على الفتح في محل رفع فقط، فنقول: أنتنّ نساء ماهرات.
إيّاكََ: يستخدم هذا الضمير للدلالة على المخاطب المذكر المفرد، ويُعرب ضمير منفصل مبني على الفتح في محل نصب، ولا يأتي في محل رفع أو جر، قال الله تعالى: {إِيَّاكَ نَعْبُدُ}.
إيَّاكِ: يستخدم هذا الضمير للدلالة على المخاطب المؤنث المفرد، ويُعرب ضمير منفصل مبني على الكسر في محل نصب، ولا يمكن أن يأتي في محل رفع أو جر فنقول: إيَّاكِ أقصد عند تعبي.
إيَّاكما: يستخدم هذا الضمير للدلالة على المخاطب المذكر والمؤنث المثنى، ويُعرب ضمير منفصل مبني على الضم في محل نصب، ولا يمكن أن يأتي في محل رفع أو جر، فنقول في تثنية المذكر: إياكما يعالج الطبيب، ونقول في تثنية المؤنث: إياكما استثنيت من الدعوة. إياكم: يستخدم هذا الضمير للدلالة على المخاطب المذكر الجمع، ويُعرب ضمير منفصل مبني على الضم في محل نصب، كذلك ولا يمكن أن يأتي في محل رفع أو جر، فنقول: إياكم نقدر.
إيّاكن: يستخدم هذا الضمير للدلالة على المخاطب المؤنث الجمع، ويُعرب ضمير منفصل مبني على الضم في محل نصب، ولا يمكن أن يأتي في محل رفع أو جر، فنقول: إياكنّ والكذب.
الضمائر المتصلة :
أقسام الضمير المتصل وإعرابه
تُوجد ثلاثةُ أقسام من الضمائر المتصلة، وهي على النحو الآتي:
ضمائر الرفع المتصلة : هي الضمائر التي تأتي متصلةً إمّا بفعل، أو بـ كان وأخواتها، وهي خمسةُ ضمائرَ (واو الجماعة، ألف الاثنين، تاء الفاعل، نا، ياء المخاطبة)، وتُعرَب ضمائرُ الرفع المتصلة على النحو التالي:
الضمائر المتصلة بالأفعال: تُعرَب ضمائرُ الرفع المتصلة بالأفعال بأنّها ضمير متصل مبنيّ في محلِّ رفعِ فاعل.
الضمائر المتصلة بكان وأخواتها: تُعرَب ضمائرُ الرفع المتصلة بكان وأخواتها بأنّها ضمير متصل مبنيّ في محلِّ رفع اسمِ كان.
ضمائر النصب المتصلة هي الضمائرُ التي تأتي متصلةً إمّا بفعل، أو بـإنَّ وأخواتها، وهي أربعةُ ضمائرَ فقط (ياء المتكلم، نا، كاف المخاطب، هاء الغائب)، وتُعرَب ضمائرُ النّصب المتصلة على النحو التالي:
الضمائر المتصلة بالأفعال: تُعرَب ضمائر النصب المتصلة بالأفعال بأنّها ضمير متّصل مبنيّ في محلّ نصبِ مفعول به.
الضمائر المتصلة بإنّ وأخواتها: تُعرَب ضمائرُ النصب المتّصلة بإنّ وأخواتها بأنّها ضمير متّصل مبنيّ في محلِّ نصب اسم إنَّ.
ضمائر الجرّ المتصلة هي الضمائرُ التي تأتي متصلةً بالأسماء، أو بحروف الجرّ، وتُعرَب ضمائرُ الجرّ المتصلة على النحو التالي:
الضمائر المتصلة بالأسماء: تُعرَب ضمائرُ الجرّ المتصلة بالأسماء بأنّها ضمير مُتّصل مبنيّ في محلِّ جرّ مضاف إليه.
الضمائر المتصلة بحروف الجر: تُعرَب ضمائرُ الجرّ المتصلة بحروف الجرّ بأنّها ضمير مُتّصل مبنيّ في محلِّ جرّ بحرف الجرّ.
أنواع الياء في اللغة العربية :
أولًا : ياء المتكلم :
ضمير متصل مبني للمتكلم المفرد المذكر أو المؤنث ، يتصل بالاسم والفعل والحرف .
- تعرب في محل نصب مفعول به
إذا اتصلت بالفعل ، أو باسم الفعل .
نحو : ( كافأني المدير). - وتعرب في محل جر بحرف الجر إذا اتصلت بحروف الجر
( ذهب الخوف عني ). - وتعرب في محل جر بالإضافة إذا اتصلت بالاسم ،
نحو ( كتابي جديد).
ثانيًا : ياء المخاطبة :
وهي ضمير رفع متصل بالمضارع أو الأمر وتعرب :
1 ــ فاعلًا أو نائب فاعل إذا اتصلت بالفعل التام .
نحو : أنتِ تُطيعين والديكِ وتحمدين عليه .
2 ــ اسمًا إذا اتصلت بالأفعال الناقصة .
نحو قوله تعالى :
( يا نارُ كوني بردًا وسلامًا على إبراهيمَ )
ثالثًا: ياء المثنى والملحق به :
وهي حرف تدخل على الاسم المفرد عند تثنيته في حالتي النصب والجر، فتنوب عن الفتحة .في النصب ، وتنوب عن الكسرة في حالة الجر .
نحو: سافرتُ إلى مَدينتينِ ، وتكون نونها مكسورة .
وهنا لا تعرب الياء لوحدها .
رابعًا : ياء جمع المذكر السالم والملحق به :
وهي ياء تدخل على الاسم والصفة لذا أريد جمعها جمع مذكر سالم ، وهي تنوب عن الفتحة في حالة النصب و تنوب عن الكسرة في حالة الجر ، معلمين ، مدرسين ، وتكون نونها مفتوحة .
وهنا أيضًا لا تعرب الياء لوحدها .
خامسًا : ياء الأسماء الخمسة :
وهي علامة الجر في الأسماء الخمسة، نحو : سلمتُ الوديعة لأخيك .
وهنا أيضًا لا تعرب الياء لوحدها .
سادسًا : ياء المضارعة :
وهي حرف لا يعرب يكون في أول الأفعال المضارعة
( يأكل . يشرب . ينام )
سابعًا : ياء النسب :
هي ياء مشددة مكسور ما قبلها توضع للتوضيح والتخصيص لبيان الموطن أو الجنس أو العمل أو القبيلة أو المهنة وغيرها .
وهي لا تعرب لوحدها.
مثال : عربيَّ ، عراقيَّ ، خزاعيَّ ، ريفيَّ ، قرويَّ ،قرشيّ، بحرانيّ ،سنويّ.
ثامنًا : ياء النداء :
هي ياء متصلة بألف ( يا)
وهي بمثابة طلب من المتكلم لتنبيه المخاطب والالتفات إليه ، وتعرب حرف نداء .
والمنادى : هو الاسم الذي يقع بعد حرف النداء وينقسم إلى خمسة أقسام وهو منصوب أصلًا ومن الممكن أن يأتي مبنيًا على الرفع في محل نصب .