ماذا ترى في الصورة ؟
صورة تمثل علاقة الحب بين شخصين .
هل كانت علاقة الحب بين ابن زيدون وولادة بنت المستكفي صادقة ؟
لنتعرف على ذلك من خلال قصيدته التي سوف نقوم بتدارسها .
النص :
1- أضحى التنائي بديلًا من تَدانينا ونابَ عن طيب لقيانا تَجَافينا
2- غيظَ العِدا من تساقينا الهوى ؛فَدَعَوا بأن نَغِصَّ فقال الدَّهرُ آمينا
3- وَقَدْ نَكونُ ، وَمَا يُخشى تفَرُّقُنا فاليومُ نَحْنُ ، وما يرجى تلاقينا
4- ما حقُّنا أن تُقِرّوا عينَ ذي حسدٍ بنا ، ولا أن تسروا كاشحًا فينا
5- نَكادُ ،حينَ تُناجيكُم ضمائرُنا يَقضي علينا الأسى لولا تأسَّينا
6- حالَتْ لِفَقْدِكُمُ أيامُنا ،فَغَدَتْ سُودًا وكانَتْ بِكُمْ بيضًا ليالينا
7- إذ جانبُ العيشِ طَلِقٌ مِنْ تألّفنا وَمَربَعُ اللهوِ صافٍ من تَصافينا
8- لا تَحسَبوا نأيَكُم عنّا يغيِرُنا إنْ طالما غير النأيُ المحبينا
9- واللهِ ما طَلَبَتْ أهواؤُنا بدلًا مِنْكُمْ وَلا انصَرَفَتْ عَنْكُمْ أمانينا
10- يا سارِيَ البرقِ غادِ الْقَصْرَ واسْقِ بهِ من كانَ صِرْفَ الهوى والودَّ يسقي
11- واسألْ هنالك هل عَنّى تَذْكُّرَنا إلفًا تَذَكُّرهُ أمسى يُعنَينا
12- ربيبُ مُلكٍ كأن اللهَ أنشأهُ مِسْكًا وَقَدَّرَ إنشاءَ الورى طينا
13- كأنَّما أثبتت ،في صحنِ وجنَتِهِ زُهُرِ الكواكبِ تَعويذًا وتزيينا
14- دومي على العهدِ – ما دُمْنا – مُحافِظة فالْحُرُّ مَنْ دانَ إنصافًا كما دينا
15- عليكَ منّا سّلامُ اللهِ ما بقيتْ صبابةٌ بِكِ نُخْفيها فَتُخْفيها
ما الفكرة الرئيسة في القصيدة (مناسبة القصيدة)؟
يطلب الشاعر من محبوبته ولادة أن تدوم على عهده ويتحسر على أيامها الماضية.
التعريف بالشاعر: ابن زيدون هو أبو الوليد أحمد بن عبد الله شاعر وكاتب أندلسي ولد بقرطبة في أسرة اشتهرت بالعلم والفقه، وقد أحب ولادة بنت الخليفة المستكفي وقد توفي في إشبيلية.
1- أضحى التنائي بديلًا من تَدانينا ونابَ عن طيب لقيانا تَجَافينا
المعاني:
- التنائي: البعد .
- تدانينا: قربنا أو تلاقينا.
- تجافينا: بعدنا .
- ناب: ناب عن الشيء: أي قام بمقامه.
الشرح: يبدأ الشاعر قصيدته متحسرًا على البعد بينه وبين محبوبته بعد أن كانا قريبين من بعضهما ويدل هذا البيت على تفرق الشمل والانقطاع.
سؤال: ما دلالة استخدام الشاعر لكلمة أضحى؟
تدل هذه الكلمة على أن الفراق حدث في النهار وأمام الناس فلم يكن عمل الوشاة الذين فرقوا بينهما سرًا وإنما كان على أعين الشاعر.
فائدة التنائي والتداني بينهما طباق.
2- غيظَ العِدا من تساقينا الهوى ؛فَدَعَوا بأن نَغَصَّ فقال الدَّهرُ آمينا
المعاني:
العدا: الأعداء.
الهوى: الحب .
نَغَصَّ: ننقطع .
الدهر: الزمن .
غيظَ: غَضِبَ .
الشرح: يقول الشاعر أن الأعداء غضبوا وحزنوا من تبادل الحب بينه وبين محبوبته فدعوا عليهما واستجاب الدهر لدعاء الأعداء.
صور فنية:
تساقينا الهوى: صور الشاعر الحب بشراب يسقى.
فقال الدهر آمينا: صور الدهر بشخص يستجيب لدعاء الأعداء.
سؤال: علامَ يعود الضمير نا في قول الشاعر تساقينا الهوى؟
ابن زيدون ومحبوبته ولادة.
3- وَقَدْ نَكونُ ، وَمَا يُخشى تفَرُّقُنا فاليومُ نَحْنُ ، وما يرجى تلاقينا
الشرح: يقارن الشاعر بين حالته السابقة والحالية فيقول: لم يكن أحد يخطر بباله أننا سنفترق لكن للأسف قد افترقنا وأصبح تلاقينا صعبًا.
4- ما حقُّنا أن تُقِرُّوا عينَ ذي حسدٍ بنا ، ولا أن تسروا كاشحًا فينا
المعاني:
تقروا :تسروا
ذي: صاحب وهي من الأسماء الخمسة .
كاشحًا: عدوًا شديد الكراهية.
الشرح: يقول الشاعر: إنه لا يستحق ما أصابه من شماتة الأعداء وفرح الحُساد ويبين أن سبب الفراق هو حسد الحاسدين.
فائدة:
نوع ما في ما حقُّنا: ما النافية.
5- نَكادُ ،حينَ تُناجيكُم ضمائرُنا يَقضي علينا الأسى لولا تأسّينا
المعاني:
تناجيكم: ناجى فلان فلانًا أي سارَّه بما في قلبه من أسرار ومشاعر .
تأسينا: تحلينا بالصبر .
الأسى: الحزن.
يقضي: يقتل.
الشرح : يقول الشاعر لولا تحلينا بالصبر لقضى الحزنُ علينا، فالأمل بلقاء المحبوبة يمنع الحزن من القضاء على الشاعر.
سؤال: علامَ يعود الضمير المخطوط تحته في كلمة (تناجيكُم)؟
المحبوبة (ولادة بنت المستكفي).
سؤال: علامَ يعود الضمير المخطوط تحته في كلمة ضمائرنا؟
ابن زيدون.
6- حالَتْ لِفَقْدِكُمُ أيامُنا ،فَغَدَتْ سُودًا وكانَتْ بِكُمْ بيضًا ليالينا
المعاني:
غَدَتْ: أصبحت .
ما العاطفة في هذا البيت؟
الحزن.
علام يعود الضمير المخطوط تحته في فقدكم ؟
ولادة بنت المستكفي.
الشرح: بعد أن كانت الأيام مشرقةً مع محبوبته ولادة أصبحت تلك الأيام مظلمةً بعد فراقها.
7- إذ جانبُ العيشِ طَلِقٌ مِنْ تألّفنا وَمَربَعُ اللهوِ صافٍ من تَصافينا
المعاني:
المَرْبع: الموضع يقام به زمن الربيع .
طلق: مشرق .
ما العاطفة في هذا البيت؟
الحنين إلى عهد السرور.
الشرح: يتذكر الشاعر أيام السرور مع المحبوبة حيث لا يعكر صفو حياتهما حزن أو هم.
سؤال: علام يعود الضمير المخطوط تحته في الكلمات الآتية: تألُّفنا تصافينا ؟
ابن زيدون وولادة بنت المستكفي.
8- لا تَحسَبوا نأيَكُم عنّا يغيِرُنا إنْ طالما غير النأيُ المحبينا
المعاني :
لا تحسبوا: لا تظنوا .
النأي: البعد .
ما العاطفة في هذا البيت؟
عاطفة الوفاء.
الشرح: يقول الشاعر أنه سيبقى وفيًا لمحبوبته ولن يتخلى عن الوفاء رغم البعد الذي طالما يغير وفاء المحبين.
علامَ يعودُ الضمير المخطوط تحته في كلمة نأيَـــكم؟
ولادة بنت المستكفي.
9- واللهِ ما طَلَبَتْ أهواؤُنا بدلًا مِنْكُمْ وَلا انصَرَفَتْ عَنْكُمْ أمانينا
المعاني:
أهواؤُنا: مزاجنا.
ما نوع الأسلوب اللغوي في (واللهِ)؟
أسلوب قسم.
الشرح: يؤكد ابن زيدون أنه سيبقى وفيًا لولادة.
ما نوع ما في (ما طلبت أهواؤنا) ؟
ما النافية.
الصور الفنية:
والله ما طلبت أهواؤنا: صور الأهواء بشخص يطلب.
انصرفت عنكم أمانينا: صور الأماني بشخص ينصرف ويبتعد.
10- يا سارِيَ البرقِ غادِ الْقَصْرَ واسْقِ بهِ من كانَ صِرْفَ الهوى والودَّ يسقي
المعاني :
ساري البرق: المطر العذب .
غاد: اذهب في وقت مبكر.
صرف الهوى: الحب الصافي .
الود: المحبة.
الشرح: يخاطب الشاعر المطر ويقول له: اذهب مبكرًا واسق قصر المحبوبة لأنها كانت تسقيني الحب الصافي.
الصور الفنية:
الود يسقي: صور الود بمشروب يسقى.
علام يعود الضمير المخطوط تحته في كلمة به ؟
الجواب قصر ولادة بنت المستكفي.
11- واسألْ هنالك هل عَنّى تَذْكُّرَنا إلفًا تَذَكُّرهُ أمسى يُعنَينا
المعاني:
عنّى: تعب ومعاناة .
يعنينا: يتعبنا أو يرهقنا .
الشرح: يعاني الشاعر من ألم فراق المحبوبة ويقول هل بعدي عنها سبب لها ألمًا ؟
ما نوع الأسلوب اللغوي في جملة هل عنّى تَذَكُّرنا ؟
أسلوب استفهام.
12- ربيبُ مُلكٍ كأن اللهَ أنشأهُ مِسْكًا وَقَدَّرَ إنشاءَ الورى طينا
المعاني:
ربيب: أنها تربت في عز ورفاهية .
الشرح: يتحدث الشاعر عن محبوبته بأنها عاشت في رفاهية ومن شدة الرفاهية كأنها مخلوقة من مسك والأناس من طين.
الصورة الفنية:
في هذا البيت صور ولادة بأنها مخلوقة من مسك وباقي الأناس من طين.
13- كأنَّما أثبتت ،في صحنِ وجنَتِهِ زُهُرِ الكواكبِ تَعويذًا وتزيينا
المعاني:
زُهُرْ: مفردها أزهر وهو الأبيضُ المشرق .
تعويذًا: من الفعل عوذ أي حصنه ودعا له .
وجنته: خده.
الشرح: يقول الشاعر: إن النجوم أشرقت في وجه المحبوبة لتقيها من الحسد.
14- دومي على العهدِ – ما دُمْنا – مُحافِظةً فالْحُرُّ مَنْ دانَ إنصافًا كما دينا
المعاني:
دومي: ابقَيْ .
العهد: الوعد .
إنصافًا: عدلًا.
الشرح: يطلبُ الشاعر من محبوبته ولادة أن تحفظ على العهد لأن العهد من شيم الأحرار.
في هذا البيت حكمة الوفاء بالعهد وتتمثل في فالحر من دان إنصافًا كما دينا.
فائدة : ما دمنا هنا جملة معترضة لا محل لها من الإعراب.
15- عليكَ منّا سّلامُ اللهِ ما بقيتْ صبابةٌ بِكِ نُخْفيها فَتُخْفيها
المعاني :
صبابة : الشوق.
الشرح: يرسل الشاعرُ سلامًا لمحبوبته ويقول لها: لم يبق شيء من الحب أخفيه نحوك.
ما سبب كثرة الطباق في القصيدة (التداني التنائي) الخ.
يريد الشاعر أن يقارن بين حاله عندما كان مع ولادة وحاله عندما تفرق عنها وقد أسهم الطباق في ترسيخ الفكرة.
ما سبب ذكر الشاعر للمناظر الطبيعية في قصيدته؟
بسبب تأثره بالبيئة الأندلسية وما تمتاز به من مناظر طبيعية.
قضايا لغوية:
الفعل اللازم والمتعدي :
تأمل الجمل الآتية:
– تفتّحَ الزهرُ
– فاضَ النهرُ.
– أكلَ الولدُ تفاحةً.
– طوى الخادمُ الثوبَ.
إذا تأملت أول جملتين (تفتّحَ الزهرُ – فاضَ النهرُ) ستلاحظ أن كل واحدة منهما جملة فعلية مفيدة تركبت من فعل وفاعل.
إذن، فالفعل اكتفى بفاعله ليكوّن معه الجملة المفيدة من غير احتياج إلى المفعول به. ولذلك، فكل فعل يكتفي بفاعله من غير احتياج إلى المفعول به يسمى: الفعل اللازم.
وإذا تأملنا الجملتين الأخيرتين (أكلَ الولدُ تفاحةً – طوى الخادمُ الثوبَ) نلاحظ أن كل واحدة منهما تركبت من فعل وفاعل ومفعول به، فالفعل فيهما لم يكتفِ بفاعله، بل احتاج إلى المفعول به ليتم المعنى.
ولذلك فكل فعل لا يكتفي بذكر فاعله ويتعداه إلى المفعول به يسمى: الفعل المتعدي.
تعريف الفعل اللازم:
الفعل اللازم: هو الذي يكتفي بفاعله ولا يحتاج إلى مفعول به.
تعريف الفعل المتعدّي:
الفعل المتعدي: هو الذي لا يكتفي بفاعله، بل يتعداه إلى المفعول به.
الفرق بين الفعل اللازم والفعل المتعدي:
يمكن التفريق بين الفعل اللازم والمتعدي بهاتين المعادلتين البسيطتين:
جملة الفعل اللازم = فعل + فاعل.
جملة الفعل المتعدي = فعل + فاعل + مفعول به.
أمثلة على الفعل اللازم والمتعدي:
– نام الطفلُ .
– نزل الراكبُ .
– جاء الرجلُ .
– أكلتُ رغيفًا .
- اشترى أخوك كتابًا .
– شرب المريضُ الدواءَ .
الفعل المتعدي وأنواعه:
ينقسم الفعل المتعدي إلى ثلاثة أقسام:
الفعل المتعدّي إلى مفعول واحد.
الفعل المتعدّي إلى مفعولين.
الفعل المتعدّي إلى ثلاثة مفاعيل.
1- الفعل المتعدي إلى مفعول واحد.
الأفعال التي تتعدى إلى مفعول به واحد كثيرة ويصعب حصرها، مثل:
– غفر الله الذنبَ.
– شربتُ الدواءَ.
– شاهدتُ المباراةَ.
2- الفعل المتعدي إلى مفعولين:
الأفعال التي تتعدى إلى مفعولين هي:
أفعال اليقين.
أفعال الظن.
أفعال المنح والعطاء.
أفعال الصيرورة والتحويل.
أفعال اليقين:
رأى.
علم (بمعنى اعتقد).
درى (بمعنى علم واعتقد).
تعلّم بصيغة الأمر ( بمعنى اعتقدْ واعلمْ).
وجد (بمعنى علم واعتقد).
ألفى (بمعنى علم واعتقد).
أمثلة :
– رأيتُ العلمَ نافعًا .
سؤال: اذكر المفعولين الذي تعداهما الفعل (رأى).
العلم: مفعول به أول.
نافعًا: مفعول به ثان.
– دريتُ العدوَ مهزومًا.
– وجدتُ الكذبَ سلاحَ الأغبياءِ.
أفعال الظن:
ظن
خال
حسب
جعل :بمعنى ظن.
هب بصيغة الأمر: بمعنى ظن.
أمثلة:
– يظن التلاميذ النجاحَ سهلًا.
– حسبَ الطقسَ معتدلًا.
– جعلتُ خالدًا صديقكَ.
– زعم العدو أرضَنا رخيصةً.
أفعال المنح والعطاء.
أعطى
منح
وهب
كسا
ألبس
وما جاء في معناها
أمثلة:
– كسا الربيعُ الأرضَ ثلجا.
– منح المديرُ المجتهدَ جائزةً.
أفعال الصيرورة والتحويل:
صيّر
ردّ
ترك
اتخذ
وهب
أمثلة:
– صيرتُ الكسولَ مجتهدًا.
– رد العلمُ الجاهلَ عالمًا.
3- الفعل المتعدي إلى ثلاثة مفاعيل:
هناك أفعال تتعدى إلى ثلاثة مفاعيل وهي:
نبّأ
أنبأ
أرى
أعلم
خبّر
أخبر
حدّثَ.
من معاني صيغ الزيادة في الأفعال :
تفعّل : وأشهر معانيه :
1- المطاوعة ، وهو يطاوع (فعّل) مثل :
أدبته فتأدَّب – عملته فتعلَّم .
2- التكلف ، وهو الدلالة على الرغبة في حصول الفعل له واجتهاده في سبيل ذلك ، ولا يكون ذلك إلا في الصفات الحميدة مثل :
تصبّر – تشجّع – تجلّد – تكرّم .
أي أنه لا يكون من صفات مكروهة كالجهل أو القبح أو البخل .
3- الاتخاذ : مثل :
تسنم فلان المجدَ : اتَّخذه سنامًا .
توسد ذراعه : اتخذه وسادة .
4- التجنب : وهو دلالة على ترك معنى الفعل والابتعاد عنه مثل :
تهجد : ترك الهجود .
تأثم : ترك الإثم .
تحرّج : ترك الحرج .
الكتابة :
اكتب في واحد من الموضوعين :
1- مذكراتك المتعلقة بحدث كان نقطة تحول في حياتك .
2- رسالة إلى صديقك المسافر تبين له فيها حفاظك على عهد الصداقة على الرغم من بعده عنك .