اللغة العربية فصل ثاني

السابع

icon

المعجم والدلالة.

2- هاتِ منَ النّصِّ كلمةً أوْ تركيبًا بما يناسبُ معنى كلٍّ ممّا يأتي:

أ- مسلولاً منْ غِمدِهِ.

السيف ممتشقًا.

ب- متدلّيةَ العناقيدِ والثّمارِ.

دانية قطوفها.

ج- جادتْ بما يُعينُ على البقاءِ حيًّا.

سدت الرمقا.

 3- تدلّ عبارةُ (ربعِ الجباهِ السُّمرِ) في البيتِ الأولِ على الثّباتِ والقوّةِ، فَعَلامَ تدلُّ العبارةُ (أمطرتْ ذَهَبًا) في البيتِ السابعِ؟

دلالة على وفرة الرزق ورغد العيش.

 4- عُدْ إلى أحدِ المعاجمِ المتيسّرةِ لديكَ، وتعرّف معنى كل من الكلمتينِ الآتيتينِ:

الأرقُ، ساطعةٌ.

الأرقُ: امتناعُ النومِ ليلاً.

ساطعةٌ: لامعةٌ.

 5- ما مفردُ كلٍّ من الجموعِ الآتيةِ:

رماحٌ، قطوفٌ، أوطانٌ، الرّوابي.

رماحٌ: رمح.

قطوفٌ: قطف.

أوطانٌ: وطن.

الرّوابي: رابية.


الفهم والاستيعاب والتحليل

        1- مَنْ قصدَ الشّاعرُ بـ (ربعِ الجباهِ السُّمرِ) في البيتِ الأوّلِ؟

قصد منتسبي القوات المسلحة الأردنية .

2- وصف الشاعر في البيت الثالث ربعَ الجباهِ السُّمرِ بصفاتٍ متقابلةٍ، فكيف تفسر ذلك؟

هم لظى على الأعداء لكنهم مع من يسالمهم ومع ذويهم دافئوهم أرقاء.

   3- ما سبب إعجاب الشاعر بربع الجباه السمر، كما ورد في البيت الثاني؟

ذودهم عن وطنهم وإسهامهم في تحقيق الاستقرار له.

   4-  بِمَ وصفَ الشّاعرُ جلالةَ الملكِ عبداللهِ الثّاني ابنِ الحسينِ في البيتِ الرّابعِ؟

الملك عبدالله الثاني شامخ عزيز، وعزته أسلفت العزة على الأردن ولأهله.

  5- كيفَ أصبحتْ أرضُ الأردنِّ تحتَ الحكمِ الهاشميّ كما جاء في البيتِ الخامسِ؟

أصبح خصبًا معطاء كثير الرزق وفي الوقت نفسه قويا منيعا بزنود جيشه وأبنائه.

      6-  يتضمّنُ البيتُ السّادسُ موقفينِ للأردنيّينَ، وضِّحهُما.

الموقف الأول: من سالمهم ووطئ أرضهم ضيفا أو لاجئا طالبا الأمان كانوا له الدفء والأهل والوطن.

والموقف الثاني: من سولت له نفسه إلحاق الأذى بهم كانوا له مصدر رعب وخوف وأرق.

 7- حدّدِ البيتَ الّذي يتضمّنُ كلَّ فكرةٍ ممّا يأتي:

أ- حبُّ الأردنيّينَ للأردنِّ لا يتغيّرُ سواءُ أأعطاهُم الكثيرَ أمِ القليلَ.

البيت السابع.

ب- عِشقُ الأردنِّ هو الّذي يجمعُ الأردنيّينَ ويوحّدُهم.  

البيت الثامن.

التراكيب والأساليب اللغوية

التدريبات

1- عيّنِ الأفعالَ الخمسةَ في ما يأتي، وبيّنْ علامةَ إعرابِها:

أ- قال تعالى: "فإن لَم تجدوا فيها أحَداً فلا تَدخلوها حَتّى يُؤذَنَ لَكم".

جزمها حذف النون من آخرها.

ب- الأبُ والأمُّ شمعتان تضيئان درب الأبناءِ.

مرفوع بثبوت النون في آخره.

ج- شكرًا لعمّالِ الوطنِ، فهم يُسهمون في بناء مجد بلدهم.

مرفوع بثبوت النون في آخره.

د- قالَ المدرّبُ: أنتمْ تحرزون مرتبة متقدمة بالتدريب الجيد.

مرفوع بثبوت النون في آخره.

هـ- سعدٌ ومالك يُسعدان الناس بحسن فعلهما.

مرفوع بثبوت النون في آخره.

و- قالَ الأبُ لابنتِهِ: ما أجملَ الحياةَ يا لُبنى، عندَما تُقبِلين على العملِ!

مرفوع بثبوت النون في آخره.

 2- املأِ الفراغَ في ما يأتي بما يناسبُهُ ممّا بينَ القوسينِ:

أ- أنتِ تكتُبـين بخطِّ الرُّقعةِ.

ب- يا غيداءُ، لا تتأخّري في إعدادِ التّقريرِ.

ج- فراسٌ وزيدٌ يعتنِيـان بالقطّةِ.

د- بعضُ الرّياضيّينَ يحبــّون رياضةَ تسلّقِ الجبالِ.

هـ- قالتِ الأمُّ لأبنائِها: لنْ تلعبـوا قبلَ أداءِ واجباتِكم.

و- دقّقَ المحاميانِ بُنودَ الاتّفاقيّةِ، كيْ يُحافظا على حقوق موكّلهِما.

 3- ضعِ الفعلَ (تقطفُ) في جملٍ مفيدةٍ معَ اتّصالِهِ بألفِ الاثنينِ في الأولى، وبواوِ الجماعةِ في الثّانيةِ، وبياء المخاطبةِ في الثّالثةِ.

     ألف الاثنين :  المزارعان يقطفان الثمار من المزرعة .

    واو الجماعة : المزارعون يقطفون الثمار من المزرعة .

    ياء المخاطبة : انت تقطفين الثمار ببراعة .  

4- ميّزِ الأفعالَ الخمسةَ منْ غيرِها في ما يأتي:

أ- جهّزَ مُعِدّا البرنامجِ فقراتِ الحلقةِ.

ليس من الأفعال الخمسة، وإنما مثنى حذفت نونه بسبب الإضافة.

ب- مساعدتا المديرة ترتبان أوراقَ الاجتماعِ.

ليس من الأفعال الخمسة، وإنما مثنى حذفت نونه بسبب الإضافة.

ج- إنّكَ لنْ تجنيَ منَ الشّوكِ العنبَ.(مثلٌ عربيٌّ).

ليس من الأفعال الخمسة، وإنما فعل مضارع منصوب بحرف النص ( لن)، وعلامة نصبه الفتحة.

د- الأطبّاءُ يحرِصونَ على متابعة الأبحاث الحديثة في الطب.

من الأفعال الخمسة.

هـ- اطمأنّتْ نسرينُ على سلامة صديقتِها بعد الحادث.

ليس من الأفعال الخمسة، وإنما اسم علم.

 5- نموذجٌ في الإعرابِ:

أعربْ ما تحتَهُ خطٌّ في ما يأتي:

1-قال تعالى " إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها ".

تؤدوا : فعل مضارع منصوب وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة ، والواو : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل .

  1. 2- قالَ أبو فراسٍ الحمَدانيُّ:

أقولُ وقدْ ناحتْ بِقُربي حمامةٌ          أيا جارتا, هل تشعرينَ بِحالي

تشعرين: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون في آخره.

الياء: ياء المخاطبة، ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

  1. 3- المخترعونَ يُسهِمونَ في تحسينِ حياةِ النّاسِ.

يسهمون: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون في آخره.

الواو: واو الجماعة، ضمير متصل مبني في محل فاعل.          

  1. 4- يا نديمُ وغادةُ, لِمَ لَمْ تشارِكا في سباقِ الضّاحيةِ؟

تشاركا: فعل مضارع مجزوم بـ ( لم) وعلامة جزمه حذف النون من آخره.

الألف: ألف الاثنين، ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

  1. 5- اتّفقَ أفرادُ العائلةِ على أن يحتفلوا بالعيد في أحد المتنزهات.

يحتفلوا: فعل مضارع منصوب وعلامة صبه حذف النون من آخره.

الواو: واو الجماعة، ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.



 

الكتابة

مراجعةٌ

همزتا: الوصلِ والقطعِ في الأفعال

        1. املأِ الفراغَ بهمزةِ القطعِ أوْ همزةِ الوصلِ:

أ- أعطى القانونُ الأردنيُّ المواطنينَ الحقَّ في الرّعايةِ الصّحّيّةِ.

ب- يا فؤادُ،احترمِ التّنوّعَ والاختلافَ بينَ أصدقائكَ. 

ج- ارحَموا الضّعفاءَ والعاجزينَ حتّى تُرحَموا.

د- أكمِلْ ما عليكَ منْ عملٍ تشعرْ بالرّاحةِ.

هـ- احفظْ صحبةَ مَنْ يتمنّى لكَ الخيرَ.

 

 

2- اذكرْ نوعَ الهمزةِ في بدايةِ الأفعالِ الآتيةِ, ثمَّ هاتِ مثالاً دالاً على كلٍّ منها:

  • الفعلُ الماضي السّداسيّ. همزة وصل –استكشف
  • ب- الفعلُ الماضي الخماسيّ. همزة وصل – اجتهد

ج- فعلُ الأمرِ منَ الفعلِ الرّباعيّ. همزة قطع –أحسن .

د- ماضي الفعل الثلاثي. همزة قطع – اكتب



 

 

 

أسئلة المحفوظات :

1- يقولُ الشّاعرُ: "سكبتُ أجملَ شِعري في مَغانيها":

أ- بِمَ شبّهَ الشَّاعرُ شعرَهُ؟

شبه الشاعر شعره بالماء الذي يسكب سكبًا.

ب- مَنِ المقصودُ بالضّميرِ(ها) في(مغانيها)؟

قصد الشاعر بلاده.

 2- يفتخرُ الشّاعرُ بوطنِهِ في البيتِ الثّاني، فما الصّفةُ الّتي يُفاخرُ بها؟

التميز والقوة، المجد والشرف، فلا يداني بلاد الشاعر فيهما نجم ولا يطاولها طول.

 3- حدّدِ البيتَ الّذي وردتْ فيهِ كلُّ فكرةٍ ممّا يأتي:

  • حبُّ الوطنِ يجري في أبنائِهِ مجرى الدّمِ في العُروقِ.

البيت الخامس.

  • استعدادُ أبناءِ الوطنِ للتّضحيةِ منْ أجلِ وطنِهِم.

البيت الثالث.

 4- خاطبَ الشّاعرُ الشِّعرَ وكأنّه إنسانٌ يُكلِّمُهُ. حدّدِ البيتَ الّذي يظهرُ فيهِ هذا الأسلوبُ.

البيت الرابع.

  5- علامَ يدلُّ قول الشّاعر:"لا أُحصيها" في البيتِ:

هذي صفاتُك إنّي إذْ أعدّدُها      على الأنامِ فإنّي لستُ أُحصيها

كثرة محاسن الأردن حتى إن الحاصي يعجز عن إحصائها.

 6- حدّدِ البيتَ الّذي يدلُّ على كلِّ تشبيهٍ في ما يأتي:

  • تشبيهُ الشّعرِ بالنّخلِ ذي الظلِّ.

البيت الرابع.

  • تشبيهُ الأردنيّينَ بالأقمارِ في اللّيالي المظلمةِ.

البيت الثامن.