ملخص نص كفكف دموعك :
نص كفكف دموعك هو حث الشباب على العمل والصبر والتفاؤل حتى تحقيق النجاح و تحرر البلاد وتحمل المسؤولية وعدم الركون على الغير .والعمل على تحرير البلاد من المستعمرين .
ملخص القضايا اللغوبة :
كان وأخواتها
|
وهي : كان وأصبح وأمسى ، وظل وأضحى وبات ، وصار وليس ، وما دام وما زال وما برح ، وما انفك وما فتئ .
وسميت أيضًا بالأفعال الناسخة أو النواسخ لأنها نسخت حكم الخبر وبالتالي فهي تغير في إعراب الجملة التي تدخل عليها . حيت ترفع الأول ويسمى اسمها وتنصب الخبر ويسمى خبرها
مَعاني كانَ وأخواتها :
كان : تفيد التوقيت المطلق .
- أصبح : التوقيت بالصبح .
- أمسى : التوقيت بالمساء .
- ظل : التوقيت بالنهار .
- أضحى : التوقيت بالضحى .
- بات : التوقيت بالليل .
- صار : تدل على التحويل ( تحويل الاسم إلى الخبر ) مثال : صار القطن نسيجًا .
- ليس : النفي .
- مازال ، ما برح ، ما انفك ، ما فتئ : تفيد الاستمرار .
- ما دام : تفيد بيان المدة .
إعراب كان وأخواتها :
تدخل كان وأخواتها على المبتدأ والخبر فترفع الأول ويسمى اسمها وتنصب الثاني ويسمى خبرها .
الأسماء الموصولة :
وهي :
– الذي : للمفرد المذكر ( للعاقل وغيره ) .
– اللذان ، اللذين : للمثنى المذكر ( عاقلًا أو غير عاقل ) .
– الذين : للجمع المذكر ( للعاقل فقط ) .
– التي : للمفردة المؤنثة ( عاقلة أو غير عاقلة ) .
– اللتان ، اللتين : للمثنى المؤنث .
– اللائي ، اللاتي ، اللواتي : للجمع المؤنث ( عاقلة أو غير عاقلة ) .
أمثلة على الأسماء الموصولة مع الإعراب :
– جاء الطالب الذي نجحَ .
جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره .
الطالب : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره .
الذي : اسم موصول مبني على السكون في محل رفع نعت .
نجح : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة على آخره ، والفاعل ضمير مستتر جوازًا تقديره هو .
– رأيتُ اللذينِ قَدِما من بعيد .
رأيت : فعل ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .
اللذين : اسم موصول ، مفعول به منصوب بالياء لأنه مثنى ، والنون عوض عن التنوين في الاسم المفرد .
قَدِما : فعل ماض مبني على الفتح ، والألف ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل .
من : حرف جر .
بعيد : اسم مجرور بمن ، وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره
الفعل المضارع : يرفع الفعل المضارع إذا لم يسبق بناصب ( أن لن كي لام التعليل ) ولم يسبق بجازم ( لم لا الناهية ولام الأمر )
مثال : يركبُ البحار السفينة .
الهمزة المتوسطة والمتطرفة :
قواعد كتابة الهمزة المتوسطة: لكتابة الهمزة المتوسطة ننظر إلى حركة الهمزة وحركة الحرف الذي قبلها، ثم نكتب الهمزة على الحرف الذي يناسب الحركة الأقوى
الحركات حسب القوة ( كسرة ، ضمة ، فتحة ، سكون )
كتابة الهمزة على نبرة: إذا جاءت الهمزة ساكنة والحرف الذي قبلها مكسور مثل ( بِئْر، بِئْس). إذا جاءت الهمزة مكسورة والحرف الذي قبلها ساكن مثل (أسْئِلة). إذا جاءت الهمزة مكسورة والحرف الذي قبلها مضموم مثل ( سُئِلت ).
إذا جاءت الهمزة مكسورة والحرف الذي قبلها مفتوح مثل (سَئِم). إذا جاءت الهمزة مكسورة والحرف الذي قبلها مكسور مثل ( مُتكِئِين).
كتابة الهمزة على واو: إذا جاءت الهمزة ساكنة والحرف الذي قبلها مضموم، مثل (مُؤْمن، يُؤْثر). إذا جاءت الهمزة مضمومة والحرف الذي قبلها ساكن، مثل (تفاؤُل). إذا جاءت الهمزة مضمومة والحرف الذي قبلها مضموم، مثل رُؤُوس ).
إذا جاءت الهمزة مضمومة والحرف الذي قبلها مفتوح، مثل ( يقرَؤُه). إذا جاءت الهمزة مفتوحة والحرف الذي قبلها مضموم، مثل (مُؤَذِّن، يُؤَجِّل).
كتابة الهمزة على الألف :
إذا جاءت الهمزة مفتوحة والحرف الذي قبلها ساكن، مثل (فجْأَة، مسْأَلة). إذا جاءت الهمزة مفتوحة والحرف الذي قبلها مفتوح، مثل ( سَأَل، مكافَأَة). إذا جاءت الهمزة ساكنة والحرف الذي قبلها مفتوح، مثل (رَأْس، يَأْخذ)
تعريف الهمزة المتطرفة: يقصد بها هي التي تقع في نهاية الكلمة وتكتب على( الألف أو الواو أو الياء أو على السطر)، حسب حركة الحرف الذي قبلها.
قواعد كتابة الهمزة المتطرفة :
تُكتب الهمزة على نبرة، إذا سُبقت بحرف حركته الكسرة ، مثل ( شاطِئ، هادِئ). تُكتب الهمزة على الواو، إذا سُبقت بحرف حركته الضمة، مثل ( تكافُؤ، تباطُؤ). تُكتب الهمزة على الألف إذا سُبقت بحرف حركته الفتحة، مثل (بدَأ، نشَأ). تُكتب الهمزة على السَّطر، إذا سُبقت بحرف ساكن، مثل (دفْء، هدوء).
الكتابة :
كتابة المناظرة :
مناظرة بين شخصين :
مناظرة بين شخصين تعني بشكل مُبسط حوار في موضوع ما بين شخصين أو فريقين أحدهما مؤيد لموضوع ما والآخر معارض له، أو أحدهما له توجه معين سواء كان ديني أو سياسي إلخ والآخر من توجه معاكس .
مفهوم مناظرة بين شخصين
المناظرة هي حدث مرتب أو رسمي من يتم فيه مناقشة بين شخصين، فهي شكل من أشكال الخطاب العام و هي عبارة عن مواجهة بلاغية بين متحدثين اثنين أو أكثر حول قضية معينة ضمن وقت محدد، وتختلف المناظرة عن المناقشة المنطقية التي تدور حول إثبات حقيقة معينة، كما تختلف أيضًا عن الجدل الذي يعتمد على البلاغة والإقناع، فالمناظرة تعتمد على النقاش المنطقي ومعه شيء من العاطفة ليُثبت المناظر نفسه عند متابعيه بحسب قوة السياق وخطة الحوار المتقنة ومرونتها.
المناظرة في اللغة وفي الاصطلاح هي النظر بالبصيرة من الجانبين المعلل والسائل بغرض إظهار الصواب. والمناظرة في اللغة العربية مأخوذة من النظير أو من النظر بمعنى الإبصار أو الانتظار، وعلم المناظرة هو علم عربي أصيل يختص بدراسة الفعالية التناظرية الحوارية من خلال ترسية قواعدها المنطقية وشروطها الأخلاقية بقصد تطوير أسلوب المباحثة التي تتم بين طرفين يسعيان إلى إصابة الحق في ميدان من ميادين المعرفة، حيث يواجه كل طرف الطرف الآخر بدعوى يدعيها ويسندها بجملة من الأدلة المناسبة، مواجهًا في ذلك اعتراضات الخصم .