اللغة العربية فصل أول

العاشر

icon

التعريف بالكاتب :

أنطون تشيخوف (1860 - 1904 ) من كتاب القصة القصيرة في روسيا وهو أيضا كاتب مسرحي وروائي .

جو النص :

هذه قصة قصيرة تتناول قضية مهمة ؛ وهي ألا نسكت عن حقوقنا ، وأنْ نطالب بها بالطرق المشروعة.  وقد عرض الكاتب أحداث القصة من خلال المربية التي تعمل في بيت رجل غني أراد أنْ يختبر قوتها في  الدفاع عن حقوقها؛ بأنْ يحسم من أجرها الكثير بحجج مختلفة، فرآها مستسلمة ضعيفة لا تعترض ولا تحتج فعلمها درساً مهماً وقاسياً في ضرورة أن يتمسك الإنسان بحقه، وألا يتنازل عنه

 

 


 

مِنْ عناصرِ القصَّةِ القصيرةِ:

الزّمان : لحظة استلام المربّية راتبها. الإطار العام للزمان هو العصر الحديث.

 

المكان : غرفة مكتب الكاتب داخل منزله.

 

الشخوص :رئيسة: الكاتب والمربّية.

 

الحدث : يبدأ بدعوة الكاتب المربّية لاستلام راتبها، ثمّ إخبارها بالحسم الواقع على الرّاتب وأسبابه، دفع المبلغ المحسوم للمربّية، الغضب لعدم اعتراضها، دفع المبلغ كاملّا ودعوة المربّية للمطالبة بحقّها وعدم السّكوت عنه.

 

الحُبكة: "سأعطيكِ الثّمانِينَ (رَوْبِلَ) كلَّهَا..." إلى قوله: "لا تَكوني عاجزةً إلى هذا الحدِّ".


الدُّروسُ والعبرُ الّتي نتعلَّمُها منَ القصَّةِ :

1- ضرورة المطالبة المشروعة بالحقوق.

 

2- رفض الظّلم.

 

3- عدم استغلال ظروف النّاس وحاجاتهم.

 

4- الابتعاد عن السلبيّة والتّصرف بإيجابيّة تجاه المشكلات.


قضايا لغوية

العدد

ينقسم العدد إلى أربعة أنواع :

1 – العدد المفرد

الأعداد من ثلاثة إلى عشرة ، وكذلك الأعداد مائة ، ألف ، مليون ، مليار….

2 – العدد المركب

الأعداد من أحد عشر إلى تسعة عشر .

3 – ألفاظ العقود

وهي عشرون ، ثلاثون ، أربعون…إلى تسعين .

4 – المعطوف على العقود

الأعداد من واحد إلى تسعة مع أحد العقود ( من 21 إلى 99 ) .

 

أحكام العدد والمعدود :

1 – العددان ( واحد ، واثنان )

– يوافقان المعدود دائما في التذكير والتأنيث ، ويعربان نعتا ، مثل :

– حضر رجل واحد .

– رأيتُ امرأتين اثنتين .

2 – الأعداد من ثلاثة إلى تسعة

– تكون هذه الأعداد مخالفة للمعدود . فإذا كان المعدود مذكرا كان العدد مؤنثا ( والعكس ) ، ويأتي المعدود بعدها جمعا مجرورا ويعرب مضافا إليه ، أما العدد فيعرب حسب موقعه من الكلام ، مثل :

– صعد ثلاثةُ أطفالٍ الطائرة .

– رأيت تسعَ حدائق .

– حضر المجلس ثلاثةُ رجالٍ .

3 – العدد ( عشرة )

– تخالف المعدود وهي مفردة وتوافقه وهي مركبة ، مثل :

– عشرةُ رجالٍ .

– عشرُ نساءٍ .

– إحدى عشرةَ امرأةً .

– أحد عشرَ رجلا .

 العدد 8

العدد 8 له استعمال خاص :

– إذا كان مضافا بقيت ياؤه ، مثل : جاء ثمانيةُ طلابٍ – جاءت ثماني طالباتٍ .

– إذا كان غير مضاف وكان المعدود مذكرا بقيت ياؤه ، مثل : نجح من الطلاب ثمانيةٌ .

– إذا كان غير مضاف وكان المعدود مؤنثا بقيت ياؤه في النصب ، وتحذف في الرفع والجر .

مثال :

رأيت من الطالبات ثمانيا – جاءت من الطالبات ثمانٍ – مررتُ بثمانٍ .

 

4 – العدد المركب ( من 11 إلى 19 )

سمي مركبا لأنه مركب من جزئين : عدد مفرد + عشر .

– الجزء الأول منه يخالف المعدود أما الجزء الثاني فيطابقه ( ما عدا 11 و 12 ) ويأتي المعدود بعده منصوبا ويعرب تمييزا .

– واحد واثنان يوافقان المعدود في التذكير والتأنيث ، ويعرب ‘ أحد عشر ‘ إعراب العدد المركب ، أما اثنا عشر فيعرب الجزء الأول منه اعراب المثنى والجزء الثاني اسم مبني على الفتح .

 

مثال :

– أحد عشرَ لاعبا .

– رأيتُ إحدى عشرةَ مواطنةً .

– صعد اثنا عشرَ رجلا .

– خمسةَ عشرَ رجلا ماتوا بسبب صندوق .

 

5 – ألفاظ العقود ( من 20 إلى 90 )

– تبقى بلفظ واحد ولا تتغير ، وتكون ملحقة بجمع المذكر السالم وتعرب إعرابه ، ويأتي المعدود بعدها منصوبا ويعرب تمييزا ، مثل :

– نجح عشرون طالبا – أو عشرون طالبةً .

– رأيت ثلاثين رجلا – أو ثلاثين امرأةً .

– مررت بخمسين طالبا – أو بخمسين طالبةً .

 

6 – المعطوف على العقود ( من 21 إلى 99 )

– يعطف على العقود بعدد مفرد . وهنا يجب أن نطبق قاعدة العدد المفرد ، حيث قلنا أن العدد ( 1 ، و 2 ) يوافق المعدود في التذكير والتأنيث ، في حين العدد ( 3 إلى 9 ) يخالفه .

– يأتي المعدود بعد العدد المعطوف مفردا ويعرب تمييزا ، ويعرب العدد حسب موقعه من الكلام .

مثال :

– جاء واحدٌ وعشرونَ رجلا .

– مررتُ بتسعٍ وستينَ مدرسةً .

– نجح اثنانِ وأربعونَ طالبا .

– رأيتُ خمسةً وسبعينَ طائرا .

 

7 – العدد ( مائة ، ألف ، ومضاعفاتها )

لا يتغير لفظها مع المذكر والمؤنث ، ويكون المعدود مفردا مجرورا ، ويعرب العدد حسب موقعه من الكلام ، مثل :

– في الحديقة ألفُ زائرٍ .

– عندي مائةُ كتابٍ .

– في الملعب ألفُ مشجعٍ .

 

8 – العدد الترتيبي ( واحد ، ثان ، ثالث ، رابع ، خامس ، سادس ، سابع ، ثامن ، تاسع ، عاشر )

يطابق المعدود في التذكير والتأنيث ، ويعرب حسب موقعه من الكلام ، مثل :

– جاء زائرٌ واحدٌ .

– مررتُ بمحطةٍ ثالثةٍ .

– رأيتُ البنتَ الخامسةَ والولدَ السابعَ .

 

نماذج إعراب العدد والمعدود

– جاءَ رجلٌ واحدٌ .

جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .

رجل : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

واحد : نعت مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

 

– صعد ثلاثةُ أطفالٍ الطائرةَ .

 

صعد : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .

ثلاثة : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف .

أطفال : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .

الطائرة : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة في آخره .

– في الصندوق مائةُ قلمٍ .

في : حرف جر

الصندوق : اسم مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .

مائة : مبتدأ مؤخر مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره وهو مضاف .

قلم : مضاف إليه مجرور بالكسرة الظاهرة في آخره .

– نجحَ أحدَ عشرَ طالبا .

نجح : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .

أحد عشر : اسم مبني على فتح الجزئين في محل رفع فاعل .

طالبا : تمييز منصوب  الفتحة بالظاهرة في آخره .

– نجحت اثنتا عشرةَ طالبةً .

نجحت : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره ، والتاء تاء التأنيث الساكنة لا محل لها من الإعراب .

اثنتا : فاعل مرفوع بالألف لأنه ملحق بالمثنى .

عشرة : اسم مبني على الفتح .

طالبة : تمييز منصوب  الفتحة بالظاهرة في آخره .

– مررتُ باثنتيْ عشرةَ مدينةً .

مررت :  فعل ماض ماض مبني على السكون والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل .

باثنتي : الباء حرف جر ، اثنتي : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الياء لأنه ملحق بالمثنى ، وشبه الجملة متعلق بالفعل ‘ مررت ‘ .

عشرة : اسم مبني على الفتح .

 

– حضر عشرونَ طالبا .

حضر : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .

عشرون : فاعل مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .

طالبا : تمييز منصوب بالفتحة بالظاهرة في آخره .

– جاء واحدٌ وعشرونَ موظفا .

جاء : فعل ماض مبني على الفتحة الظاهرة في آخره .

واحد : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة في آخره .

و : حرف عطف .

عشرون : معطوف على ( واحد ) مرفوع بالواو لأنه ملحق بجمع المذكر السالم .

موظفا : تمييز منصوب  الفتحة بالظاهرة في آخره .


ما هي الأفعال الخمسة ؟

هي كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين، أو واو الجماعة، أو ياء الخاطبة.

لماذا سميت بالأفعال الخمسة ؟

لأنها تأتي على خمس صور، وهذه الصور نوضحها من خلال الأمثلة التالية:

نأخذ مثلًا الفعل المضارع يشرب، نستطيع أن نجعله من الأفعال الخمسة  بأحد الطرق التالية:

  1. هما يشربان الماء        (اتصلت به ألف الاثنين للغائب)
  2. أنتما تشربان الماء       (اتصلت به ألف الاثنين للمخاطب)
  3. هم بشربون الماء        (اتصلت به واو الجماعة للغائب)
  4. أنتم تشربون الماء       (اتصلت به واو الجماعة للمخاطب)
  5. أنتِ تشربين الماء        (اتصلت به ياء المخاطبة)

 

كيف تُعرب الأفعال الخمسة ؟

علامة رفعها ثبوت النون

وعلامة نصبها حذف النون

وعلامة جزمها حذف النون

 

نماذج إعراب الأفعال الخمسة في حالة الرفع:

الجنديان يدافعان عن الوطن

يدافعان: فعل مضارع مرفوع بثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة

وألف الاثنين ضمير مبني في محل رفع فاعل

 

 

نماذج إعراب الأفعال الخمسة  في حالة النصب :

 

 

الطبيبان لن يقصرا في معالجة المرضى

بقصرا: فعل مضارع منصوب بـ (لن) وعلامة نصبه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة

وألف الاثنين ضمير مبني في محل رفع فاعل

 

نماذج إعراب الأفعال الخمسة في حالة الجزم:

 

اللاعبان لم يحصلا على الجائزة

يحصلا: فعل مضارع مجزوم بـ (لم) وعلامة جزمه حذف النون لأنه من الأفعال الخمسة

وألف الاثنين ضمير مبني في محل رفع فاعل

 


 

أسلوب التعجب

للتعجب القياسي صيغتان :

1 – ما أفعلَ مثل: ما أجمل السماء !

تتكون هذه الصيغة من أمور ثلاثة هي : ما + فعل التعجب + المتعجب منه .

2 – أفْعِلْ به مثل : "أسمع به وأبصر "

تتكون هذه الصيغة أيضا من أمور ثلاثة هي : فعل التعجب + الباء + المتعجب منه .

 

أساليب التعجب السماعية :

يقصد بها تلك الأساليب التي هي أصلا لغير التعجب ، ثم تدل عليه بالاستعمال المجازي ، مثل :

1 – لله درّه : للتعجب من شجاعة أو ذكاء شخص ما .

2 – سبحان الله .

3 – التعجب بالاستفهام ، مثل :

– قال تعالى : ‘ كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ ‘ ( البقرة 28 ) .

4 – التعجب بالنداء ، مثل :

– يا لروعة لوحات المعرض !