اللغة العربية فصل أول

الرابع

icon

القراءة :

            

                                                 مكتبة بيت الحكمة

ظهرت المكتبات في التاريخ العربي الإسلامي . ومن  أشهر تلك المكتبات (بيت الحكمة )في بغداد التي أسسها الخليفة العباسي هارون الرشيد ،ثم ازدهرت ازدهارا كبيرا في عهد المأمون .

حوت عددا ضخما من المجلدات ،وكان فيها قسم لكل علم من العلوم ؛ كالفقه والطب .عمل في المكتبة مئات الموظفين الذين قاموا على إدارتها ورعايتها ، من :نساخين، وباحثين ،ومناولين ،ومترجمين . وقد أرسل الخلفاء المترجمين والباحثين إلى أصقاع  الأرض لجمع الكتب العلمية ونقلها إلى المكتبة وترجمة الأجنبية منها إلى العربية .

وحين هاجم التتار  بغداد خربوا المكتبة وألقوا كتبها في نهر دجلة ؛فتحول لون مياهه إلى الأسود من أثر المداد  .

 نتعلم من الدرس :

--الاهتمام بالمكتبات .

-- أهمية تحصيل العلم وبذل الجهد والمثابرة من أجل تحقيق ذلك .

--ضرورة اقتناء الكتب وباستمرار ؛ لزيادة المعلومات الثقافية عند الفرد .


التراكيب والأساليب اللغوية :

لا النافية :

لا النافية  تنفي وقوع الحدث ، ولا تؤثر في الفعل بعدها ، لا تدل على طلب  ، وليس لها تأثير على الفعل المضارع ، ويجب أن تدل على خبر لا طلب مثل الله لا يظلم أحدا ،  وقد يأتي بعد لا النافية فعل ماض مثل فلا صدق ولا صلى ، لا أخزاك الله أبدا .

أمثلة :

أنا لا أحبُ الكذب .

لا يهتمُ الولد بدروسه .

 الكتابة :

همزة الوصل وهمزة القطع :

تعريف همزة الوصل : تُعرّف همزة الوصل بأنها همزة تقع في أول الكلمة يثبت لفظها عند الابتداء بها، ويسقط عند وصل الكلمة بما قبلها، أي تُنطَق نطق همزة القطع في بداية الكلام، ولا يُنطق بها في حالة الوصل بينها وبين الكلمة التي قبلها، وتُكتب همزة الوصل بهذا الشكل ( ا ) أي بلا رسم الهمزة عليها، وسُمّيت بهمزة الوصل لأنها تصل بين الكلمة وما قبلها، كما في كلمة:استخرجت، استلهم ، ابن ،ابنة ، اسم ، استقبال .
 

تعريف همزة القطع :

هي همزة أصلية متحركة يُنطَق بها في كل موضع تجيء به في أول الكلمة وعند وصلها، وتُرسم فوقها الهمزة أو تحتها من أجل التفريق بينها وبين همزة الوصل، فإذا كانت مضمومة أو مفتوحة رُسِمت الهمزة فوقها مثل أُخت وأَب، أما إذا كانت مكسورة رُسمت الهمزة تحتها مثل إِسلام .

كلمات فيها ألف تنطق ولا تكتب :

أمثلة على كلمات فيها ألف تنطق ولا تكتب :

الله .

هذا .

الرحمن

أولئك .

إله .

لكن .

هؤلاء .

ذلك .

هذه .